26‏/04‏/2015

تعلم انشاء وتصميم مواقع الويب للمبتدئين: HTML و CSS

سواءا كنت شخصا يحب تعلم أشياء جديدة أو تريد ان تصبح خبيرا في تصميم المواقع وانشاء صفحات الويب. أم أنك تبحث عن طريقة انشاء موقع ويب خاص بك.

هل تعرف الفرق بين مدونة الكترونية وموقع ويب؟

إذا كنت تفكر في انشاء موقع بسيط لنشر الفيديو، صور، اخبار... فبإمكانك انشاء مدونة مثل فولفولي. شاهد الفيديو التالي لمعرفة طريقة انشاء مدونة الكترونية في دقيقية فقط:


 هذا المقال سيساعدك كمبتدئ للقيام بخطوتك الأولى في هذا الميدان. فكما هو معروف فتصميم وبناء المواقع تعتبر من المهن المطلوبة كثيرا حاليا في سوق الشغل، نظرا لتزايد استعمال الإنترنت في جميع المجالات. لذلك يمكن اعتبار التوفر على معرفة في هذا المجال عاملا مساعدا لإيجاد عمل بسهولة أو حتى العمل من المنزل على الإنترنت. وللإشارة فقط فتعلم اساسيات الHTML  و CSS  مثلا لا يتطلب أكثر من 24 ساعة أي يوم واحد فقط.

شخصيا تعلمت أساسيات الHTML والCSS لوحدي على الإنترنت وطريقة انشاء صفحات الويب البسيطة. وهذا الأمر ساعدني في تعريب قوالب بلوجر والقيام بالتغييرات التي أريدها في مدونتي دون الإستعانة بشخص آخر. وتعلم اشياء جديدة مهما كان نوعها من العادات الحميدة التي يجب على كل منا اكتسابها حتى نستطيع الإستفادة من وقتنا لأقصى حد ممكن. والإنترنت توفر فرص هائلة للتعلم وتطوير القدرات الذاتية في جميع المجالات.

أهم لغات البرمجة المستعملة في تصميم المواقع

بطبيعة الحال هناك الكثير من لغات البرمجة التي تستعمل في انشاء مواقع الويب اليوم، ويبقى أهمها:

HTML

 يعتبر الأكثر استعمالا وهو الأساس طبعا وكلمة HTML هي تلخيص ل Hyper Text Markup Language. وهذه اللغة تسمح باستعمال علامات لتنظيم وتقسيم محتوى اي صفحة ويب لأجزاء.

CSS

أي Cascading Style Sheets هي لغة مكملة ل HTML حيث تساعد في التحكم في صفحة الويب من حيث الألوان، حجم الخط، التموقع كوضع إلى اليمين أو اليسار...

Javascript

 تعتبر لغة قديمة نوعا ما في برمجة الحاسوب لكنها تستعمل في الويب كذلك، حيث أنها تساعد في التفاعل مع المحتوى كالتوجيه مثلا. فالنوافد المنبثقة مثلا على واجهة موقع أو مدونة يتم تصميمها باستعمال هذه اللغة. ويمكن استعمالها خارج إطار الويب مثل ملفات PDF مثلا. لغة البرمجة هذه لا يجب خلطها مع لغة أخرى باسم Java.

PHP

 لغة تفاعلية تقوم بعمليات التحويل والمعالجة من الخادم وليس على المتصفح. فعندما تقوم بالنقر على زر الإعجاب مثلا في فيس بوك يتم إرسال رسالة إلى الخادم  عن طريق PHP بأن هناك إعجاب ثم يقوم بحساب عدد الإعجابات المسجلة ليتم إظهارها.

وأسفله حاولنا جمع أهم المصادر التي يمكنكم الإعتماد عليها لتعلم الHTML وCSS لأنهما اللغتين الأسهل التي يجب على كل مبتدء البدء بهما قبل الإنتقال لتعلم البقية.

تعلم HTML و CSS


طريقة انشاء صفحات الويب وتجربتها على المتصفح

 هذا الدرس بالفيديو يوضح طريقة انشاء مثال لصفحة ويب html بسيطة وتجربتها على المتصفح:





مصادر دروس تعلم تصميم المواقع بHTML وCSS

المصادر بمختلف اللغات:

دروس HTML و CSS باللغة العربية

-كتاب  تعلم HTML5 و CSS3 الخطوة الأولى نحو البرمجة
- دروس بالفيديو على قناة الخبير باليوتوب
- موقع برمجة

دروس HTML و CSS باللغة الإنجليزية

 - كتاب  HTML5 CSS3 SAMPLE
- دروس فيديو على قناة Quentin Watt
- موقع w3schools

دروس HTML و CSS باللغة الفرنسية

- كتاب Cours HTML5 etCSS avec exercices corrigés
- كود أكاديمي 
- دروس فيديو على قناة Pierre Giraud
- موقع OpenClassRooms

هذه المصادر ستساعدكم على القيام بخطواتكم الأولى في عالم تصميم المواقع. بإمكانكم تعلم كل من HTML و CSS في ظرف يومين أو أقل وتبدؤون بانشاء صفحات ويب عادية في البداية. ستحتاجون لأسبوع من التمارين لضبط جميع المفاهيم التي ستسعملونها بعد ذلك في تصميم وبناء مواقعكم. وبعد هذا يمكنكم القيام بخطوة تالية لتعلم لغات أخرى مثل Javascript و PHP.

وفي الأخير لا تنسوا أمرا مهما للنجاح في التعلم وهو عدم التسرع، حيث يجب إعطاء الوقت الكافي لكل شيء لفهمه واستيعابه. ثم التمرين بكثرة على الأمثلة مع محاولة إنشاء أمثلة خاصة بكم لتسهيل حفظ الرموز ودورها.

لا تنسوا مشاركتنا ارائكم ولماذا ترغبون بتعلم تصميم المواقع؟

لديك سؤال؟ دعنا نساعدك بالاتصال بنا عبر صفحة خدمات

لكل اضافة أو استفسار أكتب تعليقك اسفله - جميع التعليقات المزعجة لن يتم نشرها