15‏/06‏/2017

اضافات بلوجر لا تستعملها على مدونتك

أشرنا في موضوع سابق لأهم اضافات بلوجر الضرورية والمميزة ال التي تحتاجها كل مدونة. المقصود بالاضافات "الضرورية" هو أهميتها وإجبارية وجودها على أي مدونة.

ولكن، هل هناك إضافات غير ضرورية؟

الجواب هو نعم.

إضافات وأدوات بلوجر غير ضرورية

ليس كل اضافة أو أداة يمكن اعتبارها مهمة، بل هناك أدوات قد تؤثر بالسلب على المدونة.

بعد انشاء مدونة جديدة يقوم الكثير من المدونين بحشوها بما هب ودب من الإضافات، لذلك من المهم الإشارة إلى أن كل أداة يتم إضافتها تعني المزيد من الأكواد وبالتالي المزيد من وقت التحميل. والنتيجة أنه كلما كثرت الإضافات كلما زاد بطئ في سرعة تحميل المدونة وهو امر سبء بالنسبة ل سيو.

اضافات بلوجر لا تحتاجها مدونتك

إليك لائحة من الإضافات المستعملة كثيرا رغم أنها ثانوية:

1. السلايد شو


هو اداة تسمح بعرض المشاركات الحديثة بشكل الي/تلقائي أو يدوي. هذه الأداة تعتمد بالأساس على الكثير من أكواد جافاسكريبت لذلك فهي تسبب بطئ المدونة. بلإن الكثير من المصممين ينصحون بعدم استعمالها لأنها تساهم في تشويه شكل الموقع. السلايدشو يكون مهما في حالة واحدة، وهي بالنسبة للمواقع الإخبارية.


2. أكثر من نظام تعليقات واحد


في بعض المدونات تجد 3 أنظمة تعليقات:

  • فيس بوك
  • بلوجر
  • وديسكس
وهذه مبالغة، لأن الزوار الذين يرغبون بترك تعليق سيتركونه بل وقد يتصلوا بك بأي طريقة ممكنة. هذا يعني أن المدونة تحتاج لنظام تعليق منفرد. وإن كنت لا تعرف ايهم تختار أنصحك بتعليقات فيس بوك لأن الجميع يملك حسابا في هذه الشبكة الإجتماعية.

3. الإحصائيات


إظهار عدد زوار المدونة أو عدد مشاهدات المواضيع.. كلها مجرد اضافات لا معنى لها. الزوار لا تهمهم مثل هذه الامور بقدر ما يهمهم الحصول على ما يبحثون عنه من معلومات بسرعة وبدون عقبات. حتى إظهار الكثير من المعلومات يشوه واجهة المدونة وقد يجعل القارئ غير مرتاح في تصفحها.


كلمة أخيرة


تصميم اي موضوع أو مدونة قد يؤثر بالسلب أو الإيجاب على طريقة تعامل الزوار معها أثناء التصفح. حاول دائما اختيار اسلوب بسيط للحفاظ على جمالية الواجهة دون ملئها بالكثير من الالوان والأدوات الغير مفيدة. 

لقد قمت بتقديم بعض الأمثبة أعلاه لنماذج اضافات غير ضرورية. يمكنك تحليل مدونتك واختيار الأدوات التي تستحق الإبقاء عليها والتخلص من تبك التي ترى أنها موجودة هناك بدون سبب.



قد تود قراءة:

لكل سؤال أو إضافة، يرجى كتابة تعليقك في الخانة اسفله