كورس تعلم واحتراف برنامج الاكسل Excel من الصفر للمبتدئين

كورس تعلم واحتراف برنامج الاكسل Excel من الصفر للمبتدئين

يستخدم برنامج اكسل Excel عادة لتنظيم البيانات وإجراء التحليل المالي. يتم استخدامه كذلك في جميع وظائف الأعمال وفي الشركات من الصغيرة إلى الكبيرة.


تشمل الاستخدامات الرئيسية لبرنامج Excel ما يلي:

  1. إدخال البيانات
  2. إدارة البيانات
  3. محاسبة
  4. التحليل المالي
  5. الرسوم البيانية
  6. برمجة
  7. إدارة الوقت
  8. إدارة المهام
  9. النمذجة المالية
  10. إدارة علاقات العملاء (CRM)
  11. تقريبا أي شيء يحتاج إلى تنظيم!

تعلم الاكسل من الصفر للمبتدئين

هذه الدروس بالفيديو ستساعدك لتعلم برنامج مايكروسوفت اكسل كاملا من الصفر حتى الاحتراف:


انقر للانتقال لأي درس


برنامج مايكروسوفت اكسل على شاشة جهاز كمبيوتر
برنامج مايكروسوفت اكسل على شاشة جهاز كمبيوتر




انتبه: قم بالنقر على عنوان الدرس لمشاهدة الفيديو

1. مقدمة حول البرنامج واستخداماته

Excel يجعل من السهل معالجة الأرقام. باستخدام Excel، يمكنك تبسيط إدخال البيانات باستخدام التعبئة التلقائية. بعد ذلك، يمكنك الحصول على توصيات للمخططات استنادا إلى بياناتك، وقم بإنشائها بنقرة واحدة. أو حدد الاتجاهات والأنماط بسهولة باستخدام أشرطة البيانات وترميز الألوان والأيقونات.

2. المنصة الخلفية

عند بدء تشغيل برنامج Microsoft Office أو بعد النقر فوق علامة التبويب ملف، يمكنك رؤية طريقة عرض Microsoft Office Backstage. إذا كنت بحاجة إلى إنشاء ملف جديد أو فتح ملف موجود أو طباعة أو حفظ أو تغيير الخيارات أو أكثر ، فإن Backstage هو المكان المناسب للقيام بذلك. باختصار ، كل ما تفعله بملف لا تفعله في الملف.

إنشاء ملفات جديدة

لإنشاء ملف جديد، اختر من أحد القوالب المدرجة في الجزء العلوي أو انقر فوق الزر جديد لرؤية قائمة أكبر من القوالب المتوفرة.

فتح ملف موجود

تعرض لك شاشة Backstage عددا غير قليل من أحدث الملفات التي عملت عليها. إذا لم يكن الملف الذي تريده مدرجا في قائمة الملفات الحديثة، فانقر فوق الزر فتح في جزء التنقل الأيمن لرؤية مواقع الملفات التي يمكنك استعراضها للعثور على الملف.

قسم الملفات الحديثة في شاشة Backstage

إذا كان لديك ملف تريد التأكد من وجوده دائما في القائمة الأخيرة، فيمكنك تثبيت هذا الملف في القائمة. مرر المؤشر فوق اسم الملف وسترى رمز دبوس يظهر باتجاه الجانب الأيمن من اسم الملف. انقر فوق ذلك لتثبيت الملف بحيث يظهر دائما في القائمة. انقر فوق الدبوس مرة أخرى لإلغاء تثبيت عنصر مثبت.

إذا كنت ترغب في إزالة عنصر من القائمة الأخيرة، فما عليك سوى النقر بزر الماوس الأيمن فوق هذا الملف واختيار إزالة من القائمة.

حفظ نسخة

يتيح لك حفظ نسخة، كما يوحي الاسم، إنشاء نسخة من الملف الحالي بسرعة. هذا مفيد إذا كنت بحاجة إلى نسخة ثانية في موقع مختلف ، أو إذا كنت ترغب في إنشاء نسخة من هذا الملف حتى تتمكن من إجراء تغييرات دون التأثير على الملف الأصلي. ستجد هذا الأمر في جزء التنقل إلى اليمين.

الطباعة أو معاينة الطباعة

سواء كنت تريد بالفعل إرسال هذا الملف إلى طابعة ، أو مجرد استخدام معاينة الطباعة لمعرفة كيف سيبدو إذا قمت بذلك ، فستجد الأمر طباعة في جزء التنقل Backstage أيضا. لمزيد من المعلومات، راجع الطباعة ومعاينة الطباعة.

المشاركة والتعاون

إذا كنت تريد التعاون في العمل على ملفك، يمكن أن يساعدك الأمر "مشاركة". انقر على مشاركة، وأدخل عناوين البريد الإلكتروني للأشخاص الذين تريد مشاركة الملف معهم، ثم انقر على إرسال. لمزيد من المعلومات حول التعاون في الملفات.

إدارة المكتب

في الزاوية السفلية اليمنى من شاشة Backstage، ستجد ثلاثة عناصر لمساعدتك في إدارة كيفية عمل Office نيابة عنك.

الأوامر الخاصة بإضافة الحسابات وإرسال الملاحظات وتكوين خيارات Office
الحساب - يتيح لك إضافة حسابات الخدمة السحابية أو إزالتها مثل OneDrive أو SharePoint بحيث يمكنك بسهولة حفظ الملفات إلى تلك الخدمات أو فتح الملفات من تلك الخدمات.

الملاحظات - هي أفضل طريقة لإعلامنا إذا كان هناك شيء ما في تطبيق Office يعجبك حقا... أو حقا لا يحب. تذهب المدخلات التي نحصل عليها من العملاء من خلال هذه الأداة مباشرة إلى فرق منتجاتنا وتساعد على دفع التغييرات والتحسينات المستقبلية في المنتجات. لمزيد من المعلومات، راجع كيف يمكنني تقديم ملاحظات حول Microsoft Office؟.

الخيارات - هذا هو المكان الذي تذهب إليه لتكوين تطبيقك. كل شيء بدءا من نسق الألوان الذي يستخدمه Office، إلى خيارات التدقيق الإملائي، ولغات التحرير، ومواقع الملفات الافتراضية وغير ذلك الكثير.

العودة إلى المستند

إذا كنت تريد الخروج من Backstage، والعودة إلى المستند الذي كنت تعمل عليه، فانقر فوق السهم للخلف الموجود أعلى يمين جزء التنقل، أو اضغط فقط على مفتاح الهروب على لوحة المفاتيح.

3. حفظ الملفات

أينما تريد حفظ المصنف (على الكمبيوتر أو الويب، على سبيل المثال)، يمكنك إجراء كل عمليات الحفظ في علامة التبويب ملف.

بينما ستستخدم حفظ أو اضغط على Ctrl+S لحفظ مصنف موجود في موقعه الحالي، تحتاج إلى استخدام حفظ باسم لحفظ المصنف لأول مرة، في موقع مختلف، أو لإنشاء نسخة من المصنف في نفس الموقع أو في موقع آخر.

ملاحظه: إذا كنت تحاول حفظ مصنف ممكن بالماكرو (.xlsm) كمصنف عادي (.xlsx)، فيرجى العلم بأنه لن يتم حفظ وحدات الماكرو في الملف الجديد، مما قد يؤدي إلى فقدان الوظائف، حيث تعد وحدات ماكرو VBA طريقة قوية لأتمتة كميات كبيرة من العمل. ضع في اعتبارك حفظ وحدات الماكرو أو الاحتفاظ بالملف الذي تم تمكين الماكرو حتى تتأكد من أن الملف الجديد يحتوي على الوظيفة التي تتوقعها.

طريقة حفظ مصنف

  1. انقر فوق ملف > حفظ باسم Save as.
  2. الخيار "حفظ باسم" ضمن علامة التبويب "ملف"
  3. ضمن حفظ باسم، اختر المكان الذي تريد حفظ المصنف فيه. على سبيل المثال، للحفظ على سطح المكتب أو في مجلد على الكمبيوتر، انقر فوق الكمبيوتر.
  4. حدد خيار الموقع
  5. انقر فوق استعراض للعثور على الموقع الذي تريده في مجلد المستندات.
  6. لاختيار موقع آخر على الكمبيوتر، انقر فوق سطح المكتب، ثم اختر المكان المحدد الذي تريد حفظ المصنف فيه.
  7. في المربع اسم الملف، أدخل اسما لمصنف جديد. أدخل اسما مختلفا إذا كنت تقوم بإنشاء نسخة من مصنف موجود.
  8. مربع الحوار "حفظ باسم"
  9. لحفظ المصنف بتنسيق ملف مختلف (مثل .xls أو .txt)، في القائمة حفظ بنوع (ضمن المربع اسم الملف)، اختر التنسيق الذي تريده.
  10. انقر على حفظ.

تثبيت موقع الحفظ المفضل لديك

عند الانتهاء من حفظ المصنف، يمكنك "تثبيت" الموقع الذي حفظت فيه. يؤدي ذلك إلى إبقاء الموقع متاحا حتى تتمكن من استخدامه مرة أخرى لحفظ مصنف آخر. إذا كنت تميل إلى حفظ الأشياء في نفس المجلد أو الموقع كثيرا ، فقد يكون هذا توفيرا رائعا للوقت! يمكنك تثبيت أي عدد تريده من المواقع.

  1. انقر فوق ملف > حفظ باسم.
  2. ضمن حفظ باسم، اختر المكان الذي حفظت فيه المصنف آخر مرة. على سبيل المثال، إذا قمت بحفظ المصنف آخر مرة في مجلد "المستندات" على الكمبيوتر، وأردت تثبيت هذا الموقع، فانقر فوق الكمبيوتر.
  3. ضمن المجلدات الأخيرة على اليسار، أشر إلى الموقع الذي تريد تثبيته. تظهر صورة اضغط على زر الدبوس دبوس دفع إلى اليمين.
  4. استخدم رمز دبوس الدفع لتثبيت موقع الحفظ المفضل لديك
  5. انقر فوق الصورة لتثبيت هذا المجلد. تظهر الصورة الآن على أنها مثبتة أيقونة دبوس الدفع المثبتة. في كل مرة تقوم فيها بحفظ مصنف، سيظهر هذا الموقع في أعلى القائمة ضمن المجلدات الحديثة.

تشغيل الاسترداد التلقائي AutoRecovery

يحفظ Excel المصنف تلقائيا أثناء العمل عليه، في حالة حدوث شيء ما، مثل انقطاع التيار الكهربائي. وهذا ما يسمى الاسترداد التلقائي. هذا ليس هو نفسه الذي تقوم بحفظ المصنف الخاص بك ، لذلك لا تميل إلى الاعتماد على الاسترداد التلقائي. احفظ المصنف كثيرا. لكن الاسترداد التلقائي هو وسيلة جيدة للحصول على نسخة احتياطية ، فقط في حالة حدوث شيء ما.

تأكد من تشغيل "الاسترداد التلقائي":

  1. انقر فوق خيارات > الملفات.
  2. في مربع الحوار خيارات Excel ، انقر فوق حفظ.
  3. خيار الحفظ في خيارات Excel
  4. ضمن حفظ المصنفات، تأكد من تحديد حفظ معلومات الاسترداد التلقائي كل دقيقة.
  5. قم بتعيين الدقائق لعدد المرات التي تريد فيها أن يقوم Excel بعمل نسخة احتياطية من عملك، ثم انقر فوق موافق.

4. ما هو الفرق بين مصنف وورقة؟

مصنف اكسل Workbook

مصنف Excel عبارة عن مجموعة من البيانات في ملف واحد. يتكون المصنف من مجموعة من أوراق العمل التي يتم الاحتفاظ بها في مكان واحد. إنه مقيد بكمية نقاط البيانات في جدول البيانات ، بعد كل شيء. تحتوي العديد من أوراق العمل في مصنف على بيانات مترابطة.

يمكن تصنيف البيانات إلى أوراق عمل منفصلة في المصنف لتسهيل العثور على ما تبحث عنه. يمكن استخدام عدة أوراق عمل في وقت واحد بسبب تنسيق المصنف. أوراق العمل هي الطريقة الوحيدة لإجراء تغييرات على البيانات في مصنف.

ورقة العمل Worksheet

على عكس جدول البيانات متعدد الصفحات، تحتوي ورقة عمل Excel على ورقة واحدة فقط، تتضمن كل منها جزءا واحدا من البيانات. لا يجوز إدخال البيانات في ورقة العمل إلا بدرجة معينة. تعرض أعمدة الجدول وصفوفه البيانات بتنسيق جدولي. حتى في المصنف، قد يتم تعديل البيانات الموجودة في أوراق العمل فقط.

تتمثل الوظيفة الأساسية لورقة العمل في تنظيم البيانات وإنتاجها في جدول بيانات واحد لفئة معينة. قد يتم إنشاء مصنف تلقائيا من مجموعة من أوراق العمل، ولكن يمكن أيضا القيام بذلك يدويا. هذا على الرغم من حقيقة أن عدد أوراق العمل في المصنف غير محدود. فهي وظيفة ذاكرة الوصول العشوائي للكمبيوتر.

5. أداة الوصول السريع

يحتوي شريط أدوات الوصول السريع القابل للتخصيص على مجموعة من الأوامر المستقلة عن علامة التبويب المعروضة حاليا على الشريط. يمكنك نقل شريط أدوات الوصول السريع من أحد الموقعين المحتملين، ويمكنك إضافة أزرار تمثل الأوامر إلى شريط أدوات الوصول السريع.

إظهار شريط أدوات الوصول السريع أو إخفاؤه

  • انقر بزر الماوس الأيمن فوق الشريط وقم بأي مما يلي:
  • إذا تم عرض شريط أدوات الوصول السريع، فحدد إخفاء شريط أدوات الوصول السريع.
  • صورة للخيار لإخفاء شريط أدوات الوصول السريع
  • إذا كان شريط أدوات الوصول السريع مخفيا، فحدد إظهار شريط أدوات الوصول السريع.

نقل شريط أدوات الوصول السريع

  • يمكن وضع شريط أدوات الوصول السريع في أحد المكانين:
  • أعلى الشريط، على شريط العنوان (الموقع الافتراضي)
  • صورة لأيقونة شريط أدوات الوصول السريع أعلى الشريط
  • أسفل الشريط

تغيير الموقع

يمكنك نقل موقع شريط أدوات الوصول السريع من موقع إلى آخر.
  1. حدد تخصيص شريط أدوات الوصول السريع.
  2. في القائمة، حدد إظهار أسفل الشريط.
أو إظهار أعلى الشريط.

إظهار تسميات الأوامر أو إخفاؤها على شريط أدوات الوصول السريع

إذا تم تعيين شريط أدوات الوصول السريع أسفل الشريط، فيمكنك إظهار تسميات الأوامر أو إخفاؤها.
  1. حدد تخصيص شريط أدوات الوصول السريع.
  2. في القائمة، حدد إما إظهار تسميات الأوامر
أو إخفاء تسميات الأوامر.

إضافة أمر إلى شريط أدوات الوصول السريع

  1. على الشريط، حدد علامة التبويب أو المجموعة المناسبة لعرض الأمر الذي تريد إضافته إلى شريط أدوات الوصول السريع.
  2. انقر بزر الماوس الأيمن فوق الأمر، ثم حدد إضافة إلى شريط أدوات الوصول السريع من القائمة المختصرة.

إضافة أمر إلى شريط أدوات الوصول السريع غير الموجود على الشريط

  1. حدد تخصيص شريط أدوات الوصول السريع > المزيد من الأوامر.
  2. في القائمة اختيار الأوامر من، حدد الأوامر غير الموجودة في الشريط.
  3. ابحث عن الأمر في القائمة، ثم حدد إضافة.

إزالة أمر من شريط أدوات الوصول السريع

  1. انقر بزر الماوس الأيمن فوق الأمر الذي تريد إزالته من شريط أدوات الوصول السريع.
  2. حدد إزالة من شريط أدوات الوصول السريع في القائمة المختصرة.

تغيير ترتيب الأوامر على شريط أدوات الوصول السريع

  1. انقر بزر الماوس الأيمن فوق شريط أدوات الوصول السريع ثم حدد تخصيص شريط أدوات الوصول السريع من القائمة المختصرة.
  2. ضمن تخصيص شريط أدوات الوصول السريع، حدد الأمر الذي تريد نقله.
  3. حدد السهم تحريك لأعلى أو تحريك لأسفل.

تخصيص شريط أدوات الوصول السريع باستخدام الأمر خيارات

يمكنك إضافة الأوامر وإزالتها وتغييرها على شريط أدوات الوصول السريع باستخدام الأمر خيارات.
  1. حدد خيارات > الملفات > شريط أدوات الوصول السريع.
  2. استخدم الزرين إضافة وإزالة لنقل العناصر بين قائمة تخصيص شريط أدوات Access وقائمة الأمر اختيار من.
إعادة تعيين شريط أدوات الوصول السريع إلى الإعدادات الافتراضية
  1. افتح القائمة المختصرة لشريط أدوات الوصول السريع، ثم حدد تخصيص شريط أدوات الوصول السريع.
  2. في نافذة تخصيص شريط أدوات الوصول السريع، حدد إعادة تعيين شريط أدوات الوصول السريع > إعادة تعيينه فقط.

تصدير شريط أدوات الوصول السريع المخصص

يمكنك تصدير تخصيصات الشريط وشريط أدوات الوصول السريع إلى ملف يمكن استيراده واستخدامه من قبل زميل في العمل أو على كمبيوتر آخر.
  1. حدد خيارات > الملفات > شريط أدوات الوصول السريع.
  2. حدد استيراد/تصدير > تصدير جميع التخصيصات.

استيراد شريط أدوات الوصول السريع المخصص

يمكنك استيراد ملفات التخصيص لاستبدال التخطيط الحالي للشريط وشريط أدوات الوصول السريع. من خلال القدرة على استيراد التخصيص ، يمكنك الحفاظ على برامج Microsoft Office تبدو كما تبدو مع زملائك في العمل أو من كمبيوتر إلى آخر.
  1. حدد خيارات > الملفات > شريط أدوات الوصول السريع.
  2. حدد استيراد/تصدير > ملف تخصيص استيراد.

6. شريط الأدوات

يحتوي الشريط على خيارات عرض متعددة لتناسب تفضيلاتك، ولكن بنقرة خاطئة، يمكنك إخفاء الشريط عن غير قصد.

إظهار شريط الادوات

  1. لإظهار الشريط بسرعة، انقر فوق أي علامة تبويب، على سبيل المثال، علامة التبويب الصفحة الرئيسية أو إدراج.
  2. لإظهار الشريط طوال الوقت، انقر فوق السهم الموجود في الزاوية السفلية اليسرى من الشريط.
لمزيد من التحكم في الشريط، يمكنك تغيير طريقة العرض وتكبير الشريط عن طريق الوصول إلى خيارات عرض الشريط بالقرب من أعلى مستند Excel.

استخدام خيارات عرض الشريط

  1. انقر فوق الزر خيارات عرض الشريط في الزاوية السفلية اليسرى من الشريط.
  2. في القائمة التي تفتح، انقر فوق إظهار علامات التبويب والأوامر لإظهار الشريط مع كافة علامات التبويب والأوامرالكاملة. هذا الخيار هو طريقة العرض الافتراضية. على الرغم من أن هذا الخيار يوفر وصولا سريعا إلى كافة الأوامر، إلا أنه يحد من مساحة الشاشة المتوفرة للمصنف.
  3. انقر فوق إظهار علامات التبويب لعرض علامات تبويب الشريط بدون الأوامر. للوصول إلى الأوامر في الخيار إظهار علامات التبويب، انقر فوق أي من علامات التبويب.
  4. انقر فوق إخفاء الشريط تلقائيا لإخفاء جميع علامات التبويب والأوامر.
باستخدام هذا الخيار، يمكنك الحصول على أكبر قدر من مساحة الشاشة عند عرض المصنف. للوصول إلى علامات التبويب والأوامر في طريقة العرض هذه، انقر فوق أعلى المصنف.

7. تسجيل الدخول ومشاركة الملفات اون لاين

لمشاركة مصنف مع الآخرين ستحتاج لحساب مايكروسوفت، مباشرة داخل Excel. يمكنك السماح لهم بتحرير المصنف أو عرضه فقط.

مشاركة مصنف Excel مع الآخرين

  1. حدد مشاركة.
  2. حدد الأذونات، ثم تطبيق.
  3. إضافة أشخاص.
  4. اكتب رسالة إذا أردت.
  5. حدد إرسال.

8. الصفوف والأعمدة

تحديد صفوف وأعمدة في جدول Excel

يمكنك تحديد الخلايا والنطاقات في جدول تماما كما تفعل في ورقة عمل، ولكن تحديد صفوف الجدول والأعمدة يختلف عن تحديد صفوف ورقة العمل والأعمدة.

  1. عمود جدول مع رؤوس جداول أو بدونها: انقر فوق الحافة العلوية لرأس العمود أو العمود في الجدول. يظهر سهم التحديد التالي للإشارة إلى أن النقر يحدد العمود.
  2. صف جدول: انقر فوق الحد الأيمن لصف الجدول. يظهر سهم التحديد التالي للإشارة إلى أن النقر يحدد الصف.
  3. كافة صفوف الجدول وأعمدته: انقر فوق الزاوية العلوية اليمنى من الجدول. يظهر سهم التحديد التالي للإشارة إلى أن النقر يحدد بيانات الجدول في الجدول بأكمله.
يمكن كذلك أن:
  • انقر فوق الزاوية العلوية اليمنى من الجدول مرتين لتحديد الجدول بأكمله، بما في ذلك رؤوس الجداول.
  • يمكنك أيضا النقر فوق أي مكان في الجدول، ثم الضغط على CTRL+A لتحديد بيانات الجدول في الجدول بأكمله، أو يمكنك النقر فوق أعلى يمين الخلية في الجدول، ثم اضغط على CTRL+SHIFT+END.
  • اضغط على CTRL+A مرتين لتحديد الجدول بأكمله، بما في ذلك رؤوس الجداول.

خيارات التنسيق
عند تحديد صف أو عمود تم تطبيق التنسيق عليه، سيتم نقل هذا التنسيق إلى صف أو عمود جديد تقوم بإدراجه. إذا كنت لا تريد تطبيق التنسيق، فيمكنك تحديد الزر إدراج خيارات بعد الإدراج، والاختيار من بين أحد الخيارات كما يلي:

إذا لم يكن الزر إدراج خيارات مرئيا، فانتقل إلى خيارات > الملفات > > متقدم في المجموعة قص ونسخ ولصق، فحدد الخيار إظهار أزرار إدراج خيارات.

نقل الخلايا والصفوف والأعمدة أو نسخها

عند نقل الصفوف والأعمدة أو نسخها، يقوم Excel افتراضيا بنقل أو نسخ كافة البيانات التي تحتوي عليها، بما في ذلك الصيغ والقيم الناتجة عنها والتعليقات وتنسيقات الخلايا والخلايا المخفية.

لديك مجموعة من الخيارات مثل:
  • نقل الصفوف والأعمدة أو نسخها باستخدام الأوامر
  • نقل الصفوف والأعمدة أو نسخها باستخدام الماوس
  • نسخ الخلايا المرئية فقط
  • منع الخلايا الفارغة المنسوخة من استبدال البيانات
  • نقل محتويات خلية فقط أو نسخها
  • نسخ قيم الخلايا أو تنسيقات الخلايا أو الصيغ فقط
  • نسخ إعدادات عرض الخلية
  • الفيس بوك لينكد إن البريد الإلكتروني

9. شريط المعلومات

يعرض شريط المعلومات الموجود أسفل برامج Office الحالة على الخيارات المحددة للظهور على شريط المعلومات. يتم تحديد العديد من الخيارات افتراضيا. إذا كنت تريد تخصيص شريط المعلومات، فانقر بزر الماوس الأيمن فوقه، ثم انقر فوق الخيارات التي تريدها.

مثلا بالنسبة لوضع الخلية:
وضع الخلية
  • يعرض هذا الخيار، المحدد افتراضيا، وضع تحرير الخلايا الحالي على الجانب الأيسر من شريط الحالة. يتم عرض أحد الأوضاع التالية.
  • على استعداد للإشارة إلى حالة عامة.
  • أدخل للإشارة إلى وضع إدخال المحتوى. يتم عرضه عند تحديد خلية وبدء الكتابة، أو عند الضغط على F2 مرتين.
  • تحرير للإشارة إلى وضع التحرير داخل الخلية. يتم عرضه عند النقر نقرا مزدوجا فوق خلية، أو عند الضغط على F2 بحيث يمكنك إدخال البيانات أو تحريرها في خلية.
  • أشر للإشارة إلى وضع تحديد خلية الصيغة. يتم عرضه عند بدء تشغيل صيغة ثم انقر فوق الخلايا التي تريد تضمينها في الصيغة.

10. إدخال البيانات

عند، إدخال البيانات يدويا في خلايا ورقة العمل، لديك العديد من الخيارات عندما تريد إدخال البيانات يدويا في Excel. يمكنك إدخال البيانات في خلية واحدة، أو في عدة خلايا في نفس الوقت، أو في أكثر من ورقة عمل واحدة في وقت واحد. يمكن أن تكون البيانات التي تدخلها أرقاما أو نصا أو تواريخ أو أوقات. يمكنك تنسيق البيانات بطرق متنوعة. وهناك العديد من الإعدادات التي يمكنك ضبطها لتسهيل إدخال البيانات عليك.

  • إدخال نص أو رقم في خلية
  • إدخال رقم يحتوي على علامة عشرية ثابتة
  • إدخال تاريخ أو وقت في خلية
  • أدخل نفس البيانات في عدة خلايا في نفس الوقت
  • إدخال نفس البيانات في عدة أوراق عمل في نفس الوقت
  • ضبط إعدادات ورقة العمل وتنسيقات الخلايا
  • هل تحتاج إلى مزيد من المساعدة؟

11. تعبئة البيانات تلقائيا

استخدم ميزة التعبئة التلقائية لتعبئة الخلايا بالبيانات التي تتبع نمطا أو تستند إلى بيانات في خلايا أخرى.
  1. حدد خلية واحدة أو أكثر تريد استخدامها كأساس لملء خلايا إضافية.
  2. بالنسبة لسلسلة مثل 1 و 2 و 3 و 4 و 5 ...، اكتب 1 و 2 في أول خليتين. بالنسبة للسلسلة 2 و 4 و 6 و 8 ...، اكتب 2 و 4.
  3. بالنسبة للسلسلة 2 و 2 و 2 و 2 ...، اكتب 2 في الخلية الأولى فقط.
  4. اسحب مقبض مقبض التعبئة.
  5. إذا لزم الأمر، انقر فوق خيارات التعبئة التلقائية صورة الزر وحدد الخيار الذي تريده.

12. التاريخ والساعة

إدراج التاريخ والوقت الحاليين في خلية.

لنفترض أنك تريد إدخال التاريخ والوقت الحاليين بسهولة أثناء إنشاء سجل زمني للأنشطة. أو ربما تريد عرض التاريخ والوقت الحاليين تلقائيا في خلية في كل مرة يتم فيها إعادة حساب الصيغ. هناك عدة طرق لإدراج التاريخ والوقت الحاليين في خلية.

إدراج تاريخ أو وقت ثابت في خلية Excel

القيمة الثابتة في ورقة العمل هي القيمة التي لا تتغير عند إعادة حساب ورقة العمل أو فتحها. عند الضغط على مجموعة مفاتيح مثل Ctrl+; لإدراج التاريخ الحالي في خلية، يقوم Excel "بالتقاط لقطة" للتاريخ الحالي ثم إدراج التاريخ في الخلية. نظرا لأن قيمة هذه الخلية لا تتغير، فإنها تعتبر ثابتة.
  1. في ورقة عمل، حدد الخلية التي تريد إدراج التاريخ أو الوقت الحالي فيها.
  2. قم بأحد الإجراءات التالية:
  • لإدراج التاريخ الحالي، اضغط على Ctrl+; (فاصلة منقوطة).
  • لإدراج الوقت الحالي، اضغط على Ctrl+Shift+; (فاصلة منقوطة).
  • لإدراج التاريخ والوقت الحاليين، اضغط على Ctrl+; (فاصلة منقوطة)، ثم اضغط على Space، ثم اضغط على Ctrl+Shift+; (فاصلة منقوطة).

تغيير تنسيق التاريخ أو الوقت

لتغيير تنسيق التاريخ أو الوقت، انقر بزر الماوس الأيمن فوق خلية، وحدد تنسيق الخلايا. ثم، في مربع الحوار تنسيق الخلايا، في علامة التبويب رقم، ضمن فئة، انقر فوق التاريخ أو الوقت وفي القائمة نوع، حدد نوعا، ثم انقر فوق موافق.

إدراج تاريخ أو وقت يتم تحديث قيمته

يعتبر التاريخ أو الوقت الذي يتم تحديثه عند إعادة حساب ورقة العمل أو فتح المصنف "ديناميكيا" بدلا من أن يكون ثابتا. في ورقة عمل، الطريقة الأكثر شيوعا لإرجاع تاريخ أو وقت ديناميكي في خلية هي استخدام دالة ورقة عمل.

لإدراج التاريخ أو الوقت الحالي بحيث يكون قابلا للتحديث، استخدم الدالتين TODAY وNOW، كما هو موضح في المثال التالي. لمزيد من المعلومات حول كيفية استخدام هذه الدالات، راجع الدالة TODAY والدالة NOW.

13. إضافة التعليقات

إدراج التعليقات والملاحظات في Excel.
يمكنك إضافة تعليقات إلى الخلايا. عندما تحتوي خلية على تعليق، يظهر مؤشر في زاوية الخلية. عند تمرير المؤشر فوق الخلية، يظهر التعليق.

إدراج تعليقات مترابطة للمناقشات

  1. انقر بزر الماوس الأيمن فوق الخلية ثم انقر فوق تعليق جديد.
  2. اكتب تعليقك. يمكنك @mention شخص ما لتوجيه التعليق إليه - وهذا يرسل له إشعارا بالبريد الإلكتروني بالتعليق.
  3. انقر فوق الزر نشر (أو اضغط على Ctrl+Enter).
  4. إذا كان لدى الأشخاص الآخرين شيء لإضافته، فيمكنهم النقر بزر الماوس الأيمن فوق الخلية واختيار الرد على التعليق.
  • إذا كنت بحاجة إلى تحرير تعليق مترابط، فضع المؤشر فوق الخلية. ثم ضع المؤشر فوق نص التعليق نفسه، وانقر على تعديل.
  • إذا كنت بحاجة إلى حذف تعليق مترابط، فانقر بزر الماوس الأيمن فوق الخلية ثم انقر فوق حذف تعليق.
  • إذا كنت بحاجة إلى حذف رد، فضع المؤشر فوق الخلية. ثم ضع المؤشر فوق نص الرد نفسه، وانقر على حذف.
  • إذا اكتملت سلسلة تعليقات ، فيمكنك وضع علامة عليها على أنها تم حلها: ضع المؤشر فوق الخلية ، ثم انقر فوق ... > حل سلسلة الرسائل. سيظل التعليق قابلا للعرض، ولكن لا يمكن إجراء أي إضافات أخرى عليه ما لم تتم إعادة فتحه. يمكن لأي شخص لديه حق الوصول للكتابة إلى مصنف حل التعليقات أو إعادة فتحها.

إدراج ملاحظات بسيطة لأغراض التعليقات التوضيحية

  1. انقر بزر الماوس الأيمن فوق الخلية ثم انقر فوق إدراج تعليق (أو اضغط على Shift+F2). إذا كنت تستخدم Excel ل Office 365، فانقر بزر الماوس الأيمن فوق الخلية واختر ملاحظة جديدة.
  2. اكتب نص التعليق التوضيحي.
  3. انقر خارج الخلية.
إذا كنت بحاجة إلى تحرير الملاحظة، فانقر بزر الماوس الأيمن فوق الخلية، ثم انقر فوق تحرير تعليق. إذا كنت تستخدم Excel ل Office 365، فانقر بزر الماوس الأيمن فوق الخلية واختر تحرير ملاحظة.

إذا كنت بحاجة إلى حذف الملاحظة، فانقر بزر الماوس الأيمن فوق الخلية واختر حذف تعليق. إذا كنت تستخدم Excel for Office 365، فانقر بزر الماوس الأيمن فوق الخلية واختر حذف ملاحظة.

14. العودة للخلف أو الأمام

التراجع عن إجراء أو إعادته أو تكراره.
يمكنك التراجع عن العديد من الإجراءات أو إعادتها أو تكرارها في Microsoft Word وPowerPoint وExcel. يمكنك التراجع عن التغييرات، حتى بعد الحفظ، ثم الحفظ مرة أخرى، طالما كنت ضمن حدود التراجع (بشكل افتراضي يحفظ Office آخر 100 إجراء غير قابل للتنفيذ).

التراجع عن إجراء

للتراجع عن إجراء ما، اضغط على Ctrl+Z.
إذا كنت تفضل الماوس، فانقر فوق تراجع على شريط أدوات الوصول السريع. يمكنك الضغط على تراجع (أو CTRL+Z) بشكل متكرر إذا كنت تريد التراجع عن خطوات متعددة.

لا يمكنك التراجع عن بعض الإجراءات، مثل النقر فوق الأوامر في علامة التبويب ملف أو حفظ ملف. إذا لم تتمكن من التراجع عن إجراء ما، فسيتغير الأمر تراجع إلى لا يمكن التراجع.

للتراجع عن عدة إجراءات في نفس الوقت، انقر فوق السهم الموجود إلى جانب تراجع الزر "تراجع"، وحدد الإجراءات الموجودة في القائمة التي تريد التراجع عنها، ثم انقر فوق القائمة.

إعادة إجراء

لإعادة تنفيذ شيء تراجعت عنه، اضغط على Ctrl+Y أو F4. (إذا بدا أن F4 لا يعمل، فقد تحتاج إلى الضغط على مفتاح F-Lock أو مفتاح Fn، ثم F4).
إذا كنت تفضل استخدام الماوس، فانقر فوق إعادة على شريط أدوات الوصول السريع. (لا يظهر زر الإعادة إلا بعد التراجع عن إجراء ما.)

تكرار إجراء

لتكرار شيء بسيط، مثل عملية لصق، اضغط على Ctrl+Y أو F4 (إذا بدا أن F4 لا يعمل، فقد تحتاج إلى الضغط على المفتاح F-Lock أو مفتاح Fn، ثم F4).

إذا كنت تفضل استخدام الماوس، فانقر فوق تكرار على شريط أدوات الوصول السريع.

15. الصيغ والدوال

هذه هي الدوال الأكثر استخداما:

SUM function 

استخدم هذه الدالة لجمع القيم في الخلايا.

IF function

استخدم هذه الدالة لإرجاع قيمة واحدة إذا كان الشرط صحيحا وقيمة أخرى إذا كانت خاطئة


LOOKUP function

استخدم هذه الوظيفة عندما تحتاج إلى البحث في صف أو عمود واحد والعثور على قيمة من نفس الموضع في صف أو عمود ثان.

VLOOKUP function

استخدم هذه الوظيفة عندما تحتاج إلى العثور على أشياء في جدول أو نطاق حسب الصف. على سبيل المثال، ابحث عن الاسم الأخير للموظف من خلال رقم موظفه، أو ابحث عن رقم هاتفه من خلال البحث عن اسمه الأخير (تماما مثل دليل الهاتف).

MATCH function

استخدم هذه الدالة للبحث عن عنصر في نطاق من الخلايا، ثم قم بإرجاع الموضع النسبي لهذا العنصر في النطاق. على سبيل المثال، إذا كان النطاق A1:A3 يحتوي على القيم 5 و7 و38، فإن الصيغة =MATCH(7,A1:A3,0) ترجع الرقم 2، لأن 7 هو العنصر الثاني في النطاق.

CHOOSE function

استخدم هذه الوظيفة لتحديد واحدة من ما يصل إلى 254 قيمة استنادا إلى رقم الفهرس. على سبيل المثال، إذا كانت القيمة من 1 إلى القيمة7 هي أيام الأسبوع، ترجع الدالة CHOOSE أحد الأيام التي يتم فيها استخدام رقم يتراوح بين 1 و7 index_num.

DATE function

استخدم هذه الدالة لإرجاع الرقم التسلسلي المتسلسل الذي يمثل تاريخا معينا. تكون هذه الدالة مفيدة للغاية في الحالات التي يتم فيها توفير السنة والشهر واليوم بواسطة صيغ أو مراجع خلوية. على سبيل المثال، قد يكون لديك ورقة عمل تحتوي على تواريخ بتنسيق لا يتعرف عليه Excel، مثل YYYYMMDD.

استخدم الدالة DATEDIF لحساب عدد الأيام أو الأشهر أو السنوات بين تاريخين.

DAYS function

استخدم هذه الدالة لإرجاع عدد الأيام بين تاريخين.

FIND, FINDB functions

البحث و FINDB تحديد موقع سلسلة نصية واحدة داخل سلسلة نصية ثانية. يقومون بإرجاع رقم موضع البداية للسلسلة النصية الأولى من الحرف الأول من السلسلة النصية الثانية.

INDEX function

استخدم هذه الدالة لإرجاع قيمة أو مرجع إلى قيمة من داخل جدول أو نطاق.

16. نسخ الصيغ

نسخ صيغة ولصقها في خلية أو ورقة عمل أخرى.
من المهم أن تكون على دراية باحتمالات تغير مرجع خلية نسبي عند نقل صيغة أو نسخها.

نقل صيغة

  1. حدد الخلية التي تحتوي على الصيغة التي تريد نقلها.
  2. في المجموعة "الحافظة" ضمن علامة التبويب الصفحة الرئيسية، انقر فوق قص. يمكنك أيضا نقل الصيغ عن طريق سحب حد الخلية المحددة إلى الخلية العلوية اليمنى من منطقة اللصق. سيحل هذا محل أي بيانات موجودة.
  3. قم بأحد الإجراءات التالية:
  • للصق الصيغة وأي تنسيق: في مجموعة الحافظة من علامة التبويب الصفحة الرئيسية، انقر فوق لصق.
  • للصق الصيغة فقط: في المجموعة الحافظة من علامة التبويب الصفحة الرئيسية، انقر فوق لصق، ثم فوق لصق خاص، ثم انقر فوق الصيغ.

نسخ صيغة

  1. حدد الخلية التي تحتوي على الصيغة التي تريد نسخها.
  2. في المجموعة "الحافظة" من علامة التبويب "الصفحة الرئيسية"، انقر فوق نسخ.
  3. قم بأحد الإجراءات التالية:
  • للصق الصيغة وأي تنسيق، في مجموعة الحافظة من علامة التبويب الصفحة الرئيسية، انقر فوق لصق.
  • للصق الصيغة فقط، في المجموعة الحافظة من علامة التبويب الصفحة الرئيسية، انقر فوق لصق، ثم فوق لصق خاص، ثم انقر فوق صيغ.
       4. تحقق من أن مراجع الخلايا في الصيغة تنتج النتيجة التي تريدها. إذا لزم الأمر، قم بتبديل نوع المرجع عن طريق القيام بما يلي:
  • حدد الخلية التي تحتوي على الصيغة.
  • في شريط صورة الزرالصيغة ، حدد المرجع الذي تريد تغييره.
  • اضغط على F4 للتبديل بين المجموعات.

17. المجموع حتى تاريخه

من بين الطرق المستخدمة كثيرا في اكسل، مقارنة بين بيانات السنة حتى تاريخه.

18. النسبة المئوية

حساب النسب المئوية.
في بعض الأحيان يمكن أن تكون النسب المئوية محبطة لأنه ليس من السهل دائما تذكر ما تعلمناه عنها في المدرسة. دع Excel يقوم بالعمل نيابة عنك - يمكن أن تساعدك الصيغ البسيطة في العثور على النسبة المئوية للمجموع، على سبيل المثال، أو الفرق في النسبة المئوية بين رقمين.

ايجاد النسبة المئوية للمجموع

لنفترض أنك أجبت على 42 سؤالا من أصل 50 سؤالا بشكل صحيح في الاختبار. ما هي النسبة المئوية للإجابات الصحيحة؟
  1. انقر فوق أي خلية فارغة.
  2. اكتب = 42/50 ثم اضغط مفتاح الإرجاع .
  3. والنتيجة هي 0.84.
  4. حدد الخلية التي تحتوي على النتيجة من الخطوة 2.
  5. ضمن علامة التبويب الصفحة الرئيسية، انقر فوق الزر "نمط النسبة المئوية".
والنتيجة هي 84.00٪ ، وهي النسبة المئوية للإجابات الصحيحة في الاختبار.

19. المراجع النسبية والمطلقة

التبديل بين المراجع النسبية والمطلقة والمختلطة.
بشكل افتراضي، يكون مرجع الخلية مرجعا نسبيا، مما يعني أن المرجع مرتبط بموقع الخلية. على سبيل المثال، إذا قمت بالإشارة إلى الخلية A2 من الخلية C2، فأنت في الواقع تشير إلى خلية مكونة من عمودين إلى اليسار (C ناقص A)—في نفس الصف (2). عند نسخ صيغة تحتوي على مرجع خلية نسبي، سيتغير هذا المرجع في الصيغة.

على سبيل المثال، إذا قمت بنسخ الصيغة =B4*C4 من الخلية D4 إلى D5، يتم ضبط الصيغة الموجودة في D5 إلى اليمين بمقدار عمود واحد وتصبح =B5*C5. إذا كنت تريد الاحتفاظ بمرجع الخلية الأصلي في هذا المثال عند نسخه، فإنك تجعل مرجع الخلية مطلقا بكتابة العمودين (B وC) والصف (2) بعلامة دولار ($). بعد ذلك، عند نسخ الصيغة =$B$4*$C$4 من D4 إلى D5، تظل الصيغة كما هي تماما.

في كثير من الأحيان، قد ترغب في خلط مراجع الخلايا المطلقة والنسبية عن طريق تقديم العمود أو قيمة الصف بعلامة الدولار - والتي تعمل على إصلاح العمود أو الصف (على سبيل المثال، $B 4 أو 4 دولارات كندية).

لتغيير نوع مرجع الخلية:
  1. حدد الخلية التي تحتوي على الصيغة.
  2. في شريط صورة الزرالصيغة ، حدد المرجع الذي تريد تغييره.
  3. اضغط F4 للتبديل بين أنواع المراجع.

20. دالة الجمع

وظيفة SUM
تضيف الدالة SUM قيما. يمكنك إضافة قيم فردية أو مراجع خلايا أو نطاقات أو مزيج من الثلاثة.

على سبيل المثال:
  • = مجموع (A2:A10) إضافة القيم في الخلايا A2:10.
  • = SUM (A2: A10، C2: C10) إضافة القيم الموجودة في الخلايا A2:10، وكذلك الخلايا C2:C10.

21. تعديل النصوص

تنسيق النص في الخلايا.
يمكن أن يؤدي تنسيق النص أو الأرقام إلى جعلها تبدو أكثر وضوحا خاصة عندما يكون لديك ورقة عمل كبيرة. يتضمن تغيير التنسيقات الافتراضية أشياء مثل تغيير لون الخط أو نمطه أو حجمه أو محاذاة النص في خلية أو تطبيق تأثيرات التنسيق. توضح لك هذه المقالة كيفية تطبيق تنسيقات مختلفة والتراجع عنها أيضا.
إذا كنت تريد أن يظهر نص أو أرقام في خلية بخط غامق أو مائل أو تسطير مفرد أو مزدوج، فحدد الخلية وعلى علامة التبويب الصفحة الرئيسية، اختر التنسيق الذي تريده.

تغيير نمط الخط أو حجمه أو لونه أو تطبيق التأثيرات
انقر فوق الصفحة الرئيسية و:
  • بالنسبة لنمط خط مختلف، انقر فوق السهم الموجود بجوار الخط الافتراضي Calibri واختر النمط الذي تريده.
  • لزيادة حجم الخط أو تقليله، انقر فوق السهم الموجود بجوار الحجم الافتراضي 11 واختر حجم نص آخر.
  • لتغيير لون الخط، انقر فوق لون الخط واختر لونا.
  • لإضافة لون خلفية، انقر فوق لون التعبئة بجوار لون الخط.
  • لتطبيق تنسيق يتوسطه خط أو مرتفع أو منخفض، انقر فوق مشغل مربع الحوار، وحدد خيارا ضمن التأثيرات.

تغيير محاذاة النص

يمكنك وضع النص داخل خلية بحيث يكون في الوسط أو محاذاة إلى اليسار أو اليمين. إذا كان سطرا طويلا من النص، يمكنك تطبيق التفاف النص بحيث يكون كل النص مرئيا.

حدد النص الذي تريد محاذاته، وعلى علامة التبويب الصفحة الرئيسية، حدد خيار المحاذاة الذي تريده.

مسح التنسيق

إذا غيرت رأيك بعد تطبيق أي تنسيق، فللتراجع عنه، حدد النص، وعلى علامة التبويب الصفحة الرئيسية، انقر فوق مسح > مسح التنسيقات.

22. طول الأسطر وعرض الأعمدة 

تغيير عرض العمود وارتفاع الصف.
إذا وجدت نفسك بحاجة إلى توسيع أو تقليل عرض الصفوف وارتفاعات الأعمدة في Excel، فهناك عدة طرق لضبطها. يوضح الجدول أدناه الحد الأدنى والحد الأقصى والأحجام الافتراضية لكل منها استنادا إلى مقياس نقاط.

تعيين عمود إلى عرض معين

  1. حدد العمود أو الأعمدة التي تريد تغييرها.
  2. ضمن علامة التبويب الصفحة الرئيسية، في المجموعة خلايا، انقر فوق تنسيق.
  3. ضمن حجم الخلية، انقر فوق عرض العمود.
  4. في المربع عرض العمود ، اكتب القيمة التي تريدها.
  5. انقر فوق موافق.
خيارات أخرى:
  • تغيير عرض العمود لاحتواء المحتويات تلقائيا (الاحتواء التلقائي)
  • مطابقة عرض العمود مع عمود آخر
  • تغيير العرض الافتراضي لكافة الأعمدة في ورقة عمل أو مصنف
  • تغيير عرض الأعمدة باستخدام الماوس
  • تعيين صف إلى ارتفاع معين
  • تغيير ارتفاع الصف ليناسب المحتويات
  • تغيير ارتفاع الصفوف باستخدام الماوس

23. دمج الخلايا والعودة للسطر

دمج الخلايا وإلغاء دمجها
لا يمكنك تقسيم خلية فردية، ولكن يمكنك جعلها تظهر كما لو تم تقسيم خلية عن طريق دمج الخلايا الموجودة فوقها.

دمج الخلايا

  1. حدد الخلايا المراد دمجها.
  2. حدد دمج وتوسيط.

إلغاء دمج الخلايا

  1. حدد السهم لأسفل دمج وتوسيط.
  2. حدد إلغاء دمج الخلايا.

بدء سطر نص جديد داخل خلية في Excel

لبدء سطر نص جديد أو إضافة تباعد بين الأسطر أو فقرات النص في خلية ورقة عمل، اضغط على Alt+Enter لإدراج فاصل أسطر.
انقر نقرا مزدوجا فوق الخلية التي تريد إدراج فاصل أسطر فيها.
انقر فوق الموقع داخل الخلية المحددة حيث تريد كسر الخط.
اضغط على Alt+Enter لإدراج فاصل الأسطر.

24. الحدود

تطبيق حدود الخلايا أو إزالتها على ورقة عمل.
باستخدام أنماط حدود محددة مسبقا، يمكنك إضافة حد حول الخلايا أو نطاقات الخلايا بسرعة. إذا كانت حدود الخلايا المحددة مسبقا لا تلبي احتياجاتك، فيمكنك إنشاء حد مخصص.
  • تطبيق حد خلية محدد مسبقا
  • إزالة حد خلية
  • إنشاء نمط حد خلية مخصص
  • رسم حدود الخلايا

25. تنسيق الأرقام

تنسيقات الأرقام المتوفرة في Excel.
في Excel، يمكنك تنسيق الأرقام في الخلايا لأشياء مثل العملة أو النسب المئوية أو الأرقام العشرية أو التواريخ أو أرقام الهواتف أو أرقام الضمان الاجتماعي.
  1. حدد خلية أو نطاق خلايا.
  2. في علامة التبويب الصفحة الرئيسية، حدد الرقم من القائمة المنسدلة.
أو يمكنك اختيار أحد الخيارات التالية:

  • اضغط على CTRL + 1 وحدد الرقم.

  • انقر بزر الماوس الأيمن فوق الخلية أو نطاق الخلايا، وحدد تنسيق الخلايا... ، وحدد الرقم.

  • حدد مشغل إعدادات المحاذاة مربع الحوار بجوار الرقم، مشغل مربع الحوار ثم حدد رقم.
    3. حدد التنسيق الذي تريده.

26. تنسيق التاريخ والساعة

تنسيق الأرقام كتواريخ أو أوقات.

عند كتابة تاريخ أو وقت في خلية، فإنه يظهر بتنسيق افتراضي للتاريخ والوقت. يستند هذا التنسيق الافتراضي إلى إعدادات التاريخ والوقت الإقليمية المحددة في "لوحة التحكم"، ويتغير عند ضبط هذه الإعدادات في "لوحة التحكم". يمكنك عرض الأرقام بعدة تنسيقات أخرى للتاريخ والوقت، ولا يتأثر معظمها بإعدادات "لوحة التحكم".
  1. ضمن علامة التبويب الصفحة الرئيسية، في المجموعة رقم، انقر فوق مشغل مربع الحوار الموجود بجوار الرقم. مشغل مربع الحوار في المجموعة "رقم". يمكنك أيضا الضغط على CTRL+1 لفتح مربع الحوار تنسيق الخلايا.
  2. في القائمة الفئة، انقر فوق التاريخ أو الوقت.
  3. في القائمة النوع، انقر فوق تنسيق التاريخ أو الوقت الذي تريد استخدامه.

27. التنسيق الشرطي

تمييز الأنماط والاتجاهات باستخدام التنسيق الشرطي.
يسهل التنسيق الشرطي تمييز قيم معينة أو تسهيل التعرف على خلايا معينة. يؤدي ذلك إلى تغيير مظهر نطاق الخلايا استنادا إلى شرط (أو معايير). يمكنك استخدام التنسيق الشرطي لتمييز الخلايا التي تحتوي على قيم تفي بشرط معين. أو يمكنك تنسيق نطاق خلايا كامل وتغيير التنسيق الدقيق مع اختلاف قيمة كل خلية.

تطبيق التنسيق الشرطي

  1. حدد نطاق الخلايا أو الجدول أو الورقة بأكملها التي تريد تطبيق التنسيق الشرطي عليها.
  2. ضمن علامة التبويب الصفحة الرئيسية، انقر فوق تنسيق شرطي.
خيارات أخرى:
  • تطبيق التنسيق الشرطي على النص
  • إنشاء قاعدة تنسيق شرطي مخصصة
  • تنسيق الخلايا الفريدة أو المكررة فقط
  • نسخ التنسيق الشرطي إلى خلايا إضافية
  • البحث عن الخلايا التي تحتوي على تنسيق شرطي
  • مسح التنسيق الشرطي من تحديد
  • تغيير قاعدة تنسيق شرطي
  • حذف قاعدة تنسيق شرطي

28. الجداول

إنشاء الجداول وتنسيقها.
إنشاء جدول وتنسيقه لتجميع البيانات وتحليلها بشكل مرئي.
  1. حدد خلية ضمن بياناتك.
  2. حدد الصفحة الرئيسية > التنسيق كجدول.
  3. اختر نمطا لطاولتك.
  4. في مربع الحوار إنشاء جدول، قم بتعيين نطاق الخلايا.
  5. ضع علامة على ما إذا كان الجدول يحتوي على رؤوس.
  6. حدد موافق.

29. إضافة الصور

يعد إدراج صورة في ورقة العمل طريقة سهلة لعرض المعلومات أو إضافة اهتمام مرئي. هناك ثلاث طرق لإضافة صورة في Excel للويب.

إدراج صورة من الكمبيوتر

لإدراج صورة محفوظة في موقع يمكنك الوصول إليه، اتبع الخطوات التالية:
  1. انقر فوق الموقع في ورقة العمل حيث تريد إدراج صورة.
  2. على الشريط إدراج، انقر فوق صور.
  3. حدد هذا الجهاز...
  4. استعرض وصولا إلى الصورة التي تريد إدراجها، وحددها، ثم انقر فوق فتح.
سيتم إدراج الصورة في ورقة العمل.

يمكنك اضافة واستيراد الصور كذلك من الانترنت مباشرة.

30. إدراج الصفوف والأعمدة

إدراج عمود أو حذفه:

حدد أي خلية داخل العمود، ثم انتقل إلى الصفحة الرئيسية > إدراج > إدراج أعمدة ورقة أو حذف أعمدة ورقة.
بدلا من ذلك، انقر بزر الماوس الأيمن فوق الجزء العلوي من العمود، ثم حدد إدراج أو حذف.

إدراج صف أو حذفه

حدد أي خلية داخل الصف، ثم انتقل إلى الصفحة الرئيسية > إدراج > إدراج صفوف ورقة أو حذف صفوف ورقة.
بدلا من ذلك، انقر بزر الماوس الأيمن فوق رقم الصف، ثم حدد إدراج أو حذف.

31. إظهار وإخفاء الصفوف والأعمدة

إخفاء الصفوف أو الأعمدة أو إظهارها
إخفاء الأعمدة أو إظهارها في جدول البيانات لإظهار البيانات التي تحتاج إلى رؤيتها أو طباعتها فقط.

إخفاء الأعمدة:

  1. حدد عمودا واحدا أو أكثر، ثم اضغط على Ctrl لتحديد أعمدة إضافية غير متجاورة.
  2. انقر بزر الماوس الأيمن فوق الأعمدة المحددة، ثم حدد إخفاء.

إظهار الأعمدة

  1. حدد الأعمدة المجاورة للأعمدة المخفية.
  2. انقر بزر الماوس الأيمن فوق الأعمدة المحددة، ثم حدد إظهار.
أو انقر نقرا مزدوجا فوق السطر المزدوج بين العمودين حيث توجد أعمدة مخفية.

32. نسخ وتحويل البيانات

نقل أوراق العمل أو بيانات ورقة العمل أو نسخها
يمكنك نقل ورقة عمل أو نسخها في المصنف نفسه لتنظيم المصنف بالطريقة التي تريدها بالضبط.

يمكنك استخدام الأمر نقل الورقة أو نسخها لنقل أوراق العمل بأكملها أو نسخها (المعروف أيضا باسم الأوراق)، إلى مواقع أخرى في نفس المصنف أو في مصنف مختلف. يمكنك استخدام الأمرين قص ونسخ لنقل جزء من البيانات أو نسخه إلى أوراق عمل أو مصنفات أخرى.

نسخ ورقة عمل في المصنف نفسه

اضغط على CTRL واسحب علامة تبويب ورقة العمل إلى موقع علامة التبويب الذي تريده.

أو:
  1. انقر بزر الماوس الأيمن فوق علامة التبويب ورقة العمل وحدد نقل أو نسخ.
  2. حدد خانة الاختيار إنشاء نسخة.
  3. ضمن قبل الورقة، حدد المكان الذي تريد وضع النسخة فيه.
  4. حدد موافق.

33. ايجاد وتعويض البيانات

البحث عن نص وأرقام أو استبدالها في ورقة عمل.
استخدم ميزات البحث والاستبدال في Excel للبحث عن شيء ما في المصنف، مثل رقم معين أو سلسلة نصية. يمكنك إما تحديد موقع عنصر البحث كمرجع ، أو يمكنك استبداله بشيء آخر. يمكنك تضمين أحرف البدل مثل علامات الاستفهام والتليدات والعلامات النجمية أو الأرقام في عبارات البحث. يمكنك البحث حسب الصفوف والأعمدة، والبحث داخل التعليقات أو القيم، والبحث داخل أوراق العمل أو المصنفات بأكملها.

للعثور على شيء ما، اضغط على Ctrl+F، أو انتقل إلى تحرير > الرئيسية > البحث > البحث.
  1. في المربع البحث عن ماذا: ، اكتب النص أو الأرقام التي تريد البحث عنها، أو انقر فوق السهم في المربع البحث عن ماذا: ثم حدد عنصر بحث حديث من القائمة.
  2. انقر فوق البحث عن الكل أو البحث التالي لتشغيل البحث.
  3. انقر على خيارات>> لتحديد بحثك بشكل أكبر.

34. المعاينة قبل الطبع

معاينة صفحات ورقة العمل قبل الطباعة.
عند تحديد ورقة واحدة أو أكثر ثم النقر فوق ملف > طباعة، سترى معاينة لكيفية ظهور البيانات على النسخة المطبوعة.
  1. حدد ورقة (أوراق) العمل التي تريد معاينتها.
  2. انقر فوق ملف، ثم انقر فوق طباعة لعرض إطار المعاينة وخيارات الطباعة.
اختصار لوحة المفاتيح يمكنك أيضا الضغط على Ctrl+F2.

35. فواصل الصفحة

إدراج فواصل صفحات أو نقلها أو حذفها في ورقة عمل.
فواصل الصفحات هي فواصل تقسم ورقة عمل إلى صفحات منفصلة للطباعة. يقوم Microsoft Excel بإدراج فواصل صفحات تلقائية استنادا إلى حجم الورق وإعدادات الهامش وخيارات المقياس ومواضع أي فواصل صفحات يدوية تقوم بإدراجها. لطباعة ورقة عمل بالعدد الدقيق للصفحات التي تريدها، يمكنك ضبط فواصل الصفحات في ورقة العمل قبل طباعتها.

في معاينة فاصل الصفحات، الأسطر المتقطعة هي فواصل صفحات تتم إضافة Excel تلقائيا. الخطوط الصلبة هي فواصل صفحات تمت إضافتها يدويا.

إدراج فاصل صفحات

  1. انقر فوق ورقة العمل التي تريد طباعتها.
  2. ضمن علامة التبويب عرض، في المجموعة طرق عرض المصنف، انقر فوق معاينة فاصل الصفحات.
  3. قم بأحد الإجراءات التالية: لإدراج فاصل صفحات عمودي، حدد الصف الموجود أسفل المكان الذي تريد إدراج فاصل الصفحات فيه. أو لإدراج فاصل صفحات أفقي، حدد العمود الموجود على يسار المكان الذي تريد إدراج فاصل الصفحات فيه.
  4. ضمن علامة التبويب تخطيط الصفحة، في المجموعة إعداد الصفحة، انقر فوق فواصل.
  5. انقر فوق إدراج فاصل صفحات.

يمكنك أيضا النقر بزر الماوس الأيمن فوق الصف أو العمود الموجود أسفل أو على يسار المكان الذي تريد إدراج فاصل الصفحات فيه، ثم النقر فوق إدراج فاصل صفحات.

36. إعدادات الصفحة

إعداد الصفحة.
استخدم مربع الحوار إعداد الصفحة لإعداد خيارات التخطيط والطباعة للصفحة.
انقر فوق علامة التبويب تخطيط الصفحة، ثم في المجموعة إعداد الصفحة، انقر فوق مشغل صورة الزرمربع الحوار.
هناك خيارات أخرى:
  • خيارات علامة تبويب الصفحة
  • خيارات علامة التبويب "هوامش"
  • خيارات علامة تبويب الرأس/التذييل
  • خيارات علامة التبويب "ورقة"

37. المخططات البيانية

إنشاء مخطط بياني.
  1. حدد بيانات للمخطط.
  2. حدد إدراج > المخططات الموصى بها.
  3. حدد مخططا ضمن علامة التبويب المخططات الموصى بها، لمعاينة المخطط.
  4. حدد مخططا.
  5. حدد موافق.

إضافة خط اتجاه

  1. حدد مخططا.
  2. حدد تصميم > إضافة عنصر مخطط.
  3. حدد خط الاتجاه، ثم حدد نوع خط الاتجاه الذي تريده، مثل خط أو أسي أو تنبؤ خطي أو متوسط متحرك.

38. أنواع المخططات البيانية

أنواع المخططات المتوفرة في Office.
عند إنشاء مخطط في ورقة عمل Excel أو مستند Word أو عرض تقديمي في PowerPoint، يكون لديك الكثير من الخيارات. سواء كنت ستستخدم مخططا موصى به لبياناتك، أو مخططا ستختاره من قائمة جميع المخططات، أو مخططا من مجموعتنا المختارة من قوالب المخططات، فقد يساعدك ذلك في معرفة المزيد عن كل نوع من أنواع المخططات.
  • مخطط عمودي
  • مخطط خطي
  • الرسوم البيانية الدائرية والكعك
  • الرسوم البيانية الدوناتية
  • مخطط شريطي
  • مخطط مساحي
  • XY (مبعثر) ومخطط فقاعي
  • مخطط فقاعي
  • الرسم البياني للسهم
  • مخطط سطحي
  • مخططات الرادار
  • مخطط الخريطة الشجرية (Office 2016 والإصدارات الأحدث فقط)
  • مخطط Sunburst (Office 2016 والإصدارات الأحدث فقط)
  • مخططات الرسم البياني (Office 2016 والإصدارات الأحدث فقط)
  • مخططات الصناديق والشعيرات (Office 2016 والإصدارات الأحدث فقط)
  • المخططات الانحدارية (Office 2016 والإصدارات الأحدث فقط)
  • المخططات القمعية (Office 2016 والإصدارات الأحدث فقط)
  • مخططات التحرير والسرد (Office 2013 والإصدارات الأحدث فقط)
  • مخطط الخريطة (Excel فقط)

39. تصميم المخططات

تنسيق عناصر مخطط.
يمكنك تغيير تنسيق عناصر المخطط الفردية، مثل مساحة المخطط أو مساحة المخطط أو سلسلة البيانات أو المحاور أو العناوين أو تسميات البيانات أو وسيلة الإيضاح.

تنسيق المخطط باستخدام جزء المهام "تنسيق"

حدد عنصر المخطط (على سبيل المثال، سلسلة البيانات أو المحاور أو العناوين)، وانقر بزر الماوس الأيمن فوقه، ثم انقر فوق تنسيق <عنصر مخطط>. يظهر جزء التنسيق مع خيارات مخصصة لعنصر المخطط المحدد.

يؤدي النقر فوق الأيقونات الصغيرة الموجودة أعلى الجزء إلى نقلك إلى أجزاء أخرى من الجزء مع المزيد من الخيارات. إذا قمت بالنقر فوق عنصر مخطط مختلف، فسترى أن جزء المهام يتم تحديثه تلقائيا إلى عنصر المخطط الجديد.

على سبيل المثال، لتنسيق محور:
  1. انقر بزر الماوس الأيمن فوق محور المخطط، ثم انقر فوق تنسيق المحور.
  2. في جزء المهام تنسيق المحور، قم بإجراء التغييرات التي تريدها.
يمكنك نقل جزء المهام أو تغيير حجمه لتسهيل العمل معه. انقر فوق الشيفرون في أعلى اليسار.
  • حدد نقل، ثم اسحب الجزء إلى موقع جديد.
  • حدد الحجم واسحب حافة الجزء لتغيير حجمه.

تنسيق المخطط باستخدام الشريط

  1. في المخطط، انقر لتحديد عنصر المخطط الذي تريد تنسيقه.
  2. على علامة التبويب تنسيق ضمن أدوات المخطط، قم بأحد الإجراءات التالية:
  • انقر فوق تعبئة الشكل لتطبيق لون تعبئة مختلف، أو تدرج أو صورة أو نسيج على عنصر المخطط.
  • انقر فوق مخطط الشكل التفصيلي لتغيير لون عنصر المخطط أو وزنه أو نمطه.
  • انقر فوق تأثيرات الشكل لتطبيق تأثيرات مرئية خاصة على عنصر المخطط، مثل الظلال أو الحواف أو التدوير 3-D.
  • لتطبيق نمط شكل معرف مسبقا، ضمن علامة التبويب تنسيق، في المجموعة أنماط الشكل، انقر فوق النمط الذي تريده. للاطلاع على جميع أنماط الأشكال المتوفرة، انقر فوق الزر صورة الزرالمزيد .
  • لتغيير تنسيق نص المخطط، حدد النص، ثم حدد خيارا على شريط الأدوات المصغر الذي يظهر. أو، على علامة التبويب الصفحة الرئيسية، في المجموعة خط، حدد التنسيق الذي تريد استخدامه.
  • لاستخدام أنماط WordArt لتنسيق النص، حدد النص، ثم على علامة التبويب تنسيق في المجموعة أنماط WordArt، اختر نمط WordArt لتطبيقه. للاطلاع على جميع الأنماط المتاحة، انقر فوق الزر صورة الزرالمزيد .

40. عناصر المخططات

تنسيق عناصر مخطط.
يمكنك تغيير تنسيق عناصر المخطط الفردية، مثل مساحة المخطط أو مساحة المخطط أو سلسلة البيانات أو المحاور أو العناوين أو تسميات البيانات أو وسيلة الإيضاح.

تنسيق المخطط باستخدام جزء المهام "تنسيق"

حدد عنصر المخطط (على سبيل المثال، سلسلة البيانات أو المحاور أو العناوين)، وانقر بزر الماوس الأيمن فوقه، ثم انقر فوق تنسيق <عنصر مخطط>. يظهر جزء التنسيق مع خيارات مخصصة لعنصر المخطط المحدد.
يؤدي النقر فوق الأيقونات الصغيرة الموجودة أعلى الجزء إلى نقلك إلى أجزاء أخرى من الجزء مع المزيد من الخيارات. إذا قمت بالنقر فوق عنصر مخطط مختلف، فسترى أن جزء المهام يتم تحديثه تلقائيا إلى عنصر المخطط الجديد.

على سبيل المثال، لتنسيق محور:
  1. انقر بزر الماوس الأيمن فوق محور المخطط، ثم انقر فوق تنسيق المحور.
  2. في جزء المهام تنسيق المحور، قم بإجراء التغييرات التي تريدها. يمكنك نقل جزء المهام أو تغيير حجمه لتسهيل العمل معه. انقر فوق الشيفرون في أعلى اليسار.
  • حدد نقل، ثم اسحب الجزء إلى موقع جديد.
  • حدد الحجم واسحب حافة الجزء لتغيير حجمه.

تنسيق المخطط باستخدام الشريط

  1. في المخطط، انقر لتحديد عنصر المخطط الذي تريد تنسيقه.
  2. على علامة التبويب تنسيق ضمن أدوات المخطط، قم بأحد الإجراءات التالية:
  • انقر فوق تعبئة الشكل لتطبيق لون تعبئة مختلف، أو تدرج أو صورة أو نسيج على عنصر المخطط.
  • انقر فوق مخطط الشكل التفصيلي لتغيير لون عنصر المخطط أو وزنه أو نمطه.
  • انقر فوق تأثيرات الشكل لتطبيق تأثيرات مرئية خاصة على عنصر المخطط، مثل الظلال أو الحواف أو التدوير 3-D.
  • لتطبيق نمط شكل معرف مسبقا، ضمن علامة التبويب تنسيق، في المجموعة أنماط الشكل، انقر فوق النمط الذي تريده. للاطلاع على جميع أنماط الأشكال المتوفرة، انقر فوق الزر صورة الزرالمزيد .
  • لتغيير تنسيق نص المخطط، حدد النص، ثم حدد خيارا على شريط الأدوات المصغر الذي يظهر. أو، على علامة التبويب الصفحة الرئيسية، في المجموعة خط، حدد التنسيق الذي تريد استخدامه.
  • لاستخدام أنماط WordArt لتنسيق النص، حدد النص، ثم على علامة التبويب تنسيق في المجموعة أنماط WordArt، اختر نمط WordArt لتطبيقه. للاطلاع على جميع الأنماط المتاحة، انقر فوق الزر صورة الزرالمزيد.

41. خطوط المؤشرات

استخدام خطوط المؤشرات لعرض اتجاهات البيانات.
خط المؤشر هو مخطط صغير في خلية ورقة عمل يوفر تمثيلا مرئيا للبيانات. استخدم خطوط المؤشرات لإظهار الاتجاهات في سلسلة من القيم، مثل الزيادات أو الانخفاضات الموسمية، أو الدورات الاقتصادية، أو لتسليط الضوء على القيم القصوى والدنيا. ضع خط مؤشر بالقرب من بياناته للحصول على أكبر تأثير.

إضافة خط مؤشر

  1. حدد خلية فارغة في نهاية صف من البيانات.
  2. حدد إدراج واختر نوع خط المؤشر، مثل خط، أو عمود.
  3. حدد الخلايا في الصف وموافق في القائمة.
  4. المزيد من صفوف البيانات؟ اسحب المقبض لإضافة خط مؤشر لكل صف.

تنسيق مخطط خط مؤشر

  1. حدد مخطط خط المؤشرات.
  2. حدد خط المؤشر، ثم حدد خيارا.
  • حدد خط أو عمود أو فوز/خسارة لتغيير نوع المخطط.
  • تحقق من العلامات لتمييز القيم الفردية في مخطط خط المؤشرات.
  • حدد نمطا لخط المؤشر.
  • حدد لون خط المؤشر واللون.
  • حدد لون خط المؤشر > الوزن لتحديد عرض خط المؤشر.
  • حدد لون العلامة لتغيير لون العلامات.
  • إذا كانت البيانات تحتوي على قيم موجبة وسالبة، فحدد محور لإظهار المحور.

42. تجميد الصفوف والأعمدة

تجميد الأجزاء لتأمين الصفوف والأعمدة.
للحفاظ على مساحة من ورقة عمل مرئية أثناء التمرير إلى منطقة أخرى من ورقة العمل، انتقل إلى علامة التبويب عرض، حيث يمكنك تجميد الأجزاء لتأمين صفوف وأعمدة معينة في مكانها، أو يمكنك تقسيم الأجزاء لإنشاء نوافذ منفصلة من ورقة العمل نفسها.
تجميد الصفوف أو الأعمدة

تجميد العمود الأول

  • حدد عرض > تجميد الأجزاء > تجميد العمود الأول.
يظهر الخط الخافت الذي يظهر بين العمود A و B أن العمود الأول مجمد.

تجميد أول عمودين

  1. حدد العمود الثالث.
  2. حدد عرض أجزاء التجميد > > تجميدها.

تجميد الأعمدة والصفوف

  1. حدد الخلية أسفل الصفوف وعلى يسار الأعمدة التي تريد إبقائها مرئية عند التمرير.
  2. حدد عرض > تجميد الأجزاء > تجميد.

إلغاء تجميد الصفوف أو الأعمدة

على علامة التبويب عرض > النافذة > إلغاء تجميد الأجزاء.

43. تقسيم ورقة اكسل

عرض أجزاء أو أوراق أو مصنفات متعددة.

تقسيم ورقة إلى أجزاء

يمكنك عرض منطقتين من ورقة عن طريق تقسيمها إلى جزء. عند تقسيم ورقة إلى أجزاء منفصلة، يمكنك التمرير في كلا الجزأين بشكل مستقل.
  1. حدد أسفل الصف الذي تريد الانقسام فيه، أو العمود الموجود على يسار المكان الذي تريد الانقسام فيه.
  2. ضمن علامة التبويب عرض، في المجموعة نافذة، انقر فوق تقسيم.
لإزالة الأجزاء المنقسمة، انقر فوق تقسيم مرة أخرى.

عرض أوراق متعددة في مصنف واحد

  1. افتح المصنف الذي تريد عرضه.
  2. من القائمة نافذة، انقر فوق نافذة جديدة.
  3. قم بالتبديل إلى النافذة الجديدة، ثم انقر فوق علامة التبويب الخاصة بالورقة التي تريد عرضها.
  4. كرر الخطوتين 2 و3 لكل ورقة تريد عرضها.
  5. من القائمة نافذة، انقر فوق ترتيب.

44. التوسيع والطي

 كيفية تجميع الصفوف في Excel لتسهيل قراءة جداول البيانات المعقدة. تعرف على كيفية إخفاء الصفوف بسرعة داخل مجموعة معينة أو طي المخطط التفصيلي بالكامل إلى مستوى معين.

تجميع الصفوف

يعمل التجميع في Excel بشكل أفضل مع أوراق العمل المنظمة التي تحتوي على عناوين أعمدة، ولا توجد صفوف أو أعمدة فارغة، وصف ملخص (إجمالي فرعي) لكل مجموعة فرعية من الصفوف. مع تنظيم البيانات بشكل صحيح، استخدم إحدى الطرق التالية لتجميعها بشكل صحيح.

طي الصفوف

واحدة من أكثر الميزات المفيدة لتجميع Excel هي القدرة على إخفاء صفوف التفاصيل وإظهارها لمجموعة معينة بالإضافة إلى طي المخطط التفصيلي بأكمله أو توسيعه إلى مستوى معين بنقرة بالماوس.

45. عرض ملفات متعددة

عرض أوراق متعددة في مصنف واحد:
  1. افتح المصنف الذي تريد عرضه.
  2. من القائمة نافذة، انقر فوق نافذة جديدة.
  3. قم بالتبديل إلى النافذة الجديدة، ثم انقر فوق علامة التبويب الخاصة بالورقة التي تريد عرضها.
  4. كرر الخطوتين 2 و3 لكل ورقة تريد عرضها.
  5. من القائمة نافذة، انقر فوق ترتيب.

عرض مصنفات متعددة

  1. افتح كافة المصنفات التي تريد عرضها.
  2. من القائمة نافذة، انقر فوق ترتيب.

46. التعامل مع الأوراق

  • التنقل بين جميع الملفات المفتوحة
  • فرز أوراق العمل بالترتيب الأبجدي
  • البحث عن أوراق العمل بالاسم
  • نسخ الأوراق أو نقلها باستخدام السحب والإفلات
  • إدارة أوراق العمل والمصنفات
  • إدراج أي نوع ورقة عمل بنقرة واحدة

47. نقل نسخ وتجميع الأوراق

نسخ ورقة عمل في المصنف نفسه.
  • اضغط على CTRL واسحب علامة تبويب ورقة العمل إلى موقع علامة التبويب الذي تريده.
أو
  1. انقر بزر الماوس الأيمن فوق علامة التبويب ورقة العمل وحدد نقل أو نسخ.
  2. حدد خانة الاختيار إنشاء نسخة.
  3. ضمن قبل الورقة، حدد المكان الذي تريد وضع النسخة فيه.
  4. حدد موافق.

48. ربط الملفات والاوراق

إنشاء مرجع خارجي (ارتباط) إلى نطاق خلايا في مصنف آخر.

إنشاء مرجع خارجي بين الخلايا في مصنفات مختلفة

  1. افتح المصنف الذي سيحتوي على المرجع الخارجي (المصنف الوجهة) والمصنف الذي يحتوي على البيانات التي تريد الارتباط بها (المصنف المصدر).
  2. حدد الخلية أو الخلايا التي تريد إنشاء المرجع الخارجي فيها.
  3. اكتب = (علامة المساواة).
  4. إذا كنت تريد استخدام دالة، مثل SUM، فاكتب اسم الدالة متبوعا بقوس فتح. على سبيل المثال، =SUM(.
  5. قم بالتبديل إلى المصنف المصدر، ثم انقر فوق ورقة العمل التي تحتوي على الخلايا التي تريد ربطها.
  6. حدد الخلية أو الخلايا التي تريد الارتباط بها واضغط على مفتاح الإدخال Enter.
خيارات أخرى:
  • إنشاء مرجع خارجي إلى اسم معرف في مصنف آخر
  • تعريف اسم يحتوي على مرجع خارجي إلى خلايا في مصنف آخر
  • حيث يمكن استخدام المراجع الخارجية بفعالية
  • كيف يبدو مرجع خارجي إلى مصنف آخر
  • إنشاء ارتباط إلى ورقة عمل أخرى

49. البحث ن الروابط

البحث عن ارتباطات (مراجع خارجية) في مصنف.
يعد الارتباط بمصنفات أخرى مهمة شائعة جدا في Excel، ولكن في بعض الأحيان قد تجد نفسك مع مصنف يحتوي على ارتباطات لا يمكنك العثور عليها على الرغم من أن Excel يخبرك بوجودها. لا توجد طريقة تلقائية للبحث عن كافة المراجع الخارجية المستخدمة في مصنف، ومع ذلك، هناك العديد من الطرق اليدوية التي يمكنك استخدامها للعثور عليها. تحتاج إلى البحث في الصيغ والأسماء المعرفة والكائنات (مثل مربعات النص أو الأشكال) وعناوين المخططات وسلسلة بيانات المخططات.

سيحتوي أي مصنف Excel قمت بربطه على اسم ملف هذا المصنف في الارتباط بامتداد الملف .xl* الخاص به (مثل .xls .xlsx و.xlsm)، لذا فإن الطريقة الموصى بها هي البحث عن كافة المراجع إلى ملحق الملف الجزئي .xl. إذا كنت ترتبط بمصدر آخر، فستحتاج إلى تحديد أفضل عبارة بحث لاستخدامها.

البحث عن الارتباطات المستخدمة في الصيغ

  1. اضغط على Ctrl+F لتشغيل مربع الحوار بحث واستبدال.
  2. انقر فوق خيارات.
  3. في المربع البحث عن ماذا، أدخل .xl.
  4. في المربع داخل، انقر فوق مصنف.
  5. في المربع بحث في ، انقر فوق الصيغ.
  6. انقر على البحث عن الكل.
  7. في مربع القائمة الذي يتم عرضه، ابحث في عمود الصيغة عن الصيغ التي تحتوي على .xl. في هذه الحالة، عثر Excel على مثيلات متعددة من Budget Master.xlsx.
  8. لتحديد الخلية ذات المرجع الخارجي، انقر فوق ارتباط عنوان الخلية لهذا الصف في مربع القائمة.

50. الدالة IF

استخدام الدالة:
تعد دالة IF واحدة من أكثر الدوال شيوعا في Excel، وتسمح لك بإجراء مقارنات منطقية بين القيمة وما تتوقعه.

51. الدالة Vlookup

استخدم VLOOKUP عندما تحتاج إلى العثور على أشياء في جدول أو نطاق تلو الآخر. على سبيل المثال، ابحث عن سعر جزء من السيارات من خلال رقم الجزء، أو ابحث عن اسم موظف استنادا إلى معرف الموظف الخاص به.

في أبسط أشكالها ، تقوم الدالة VLOOKUP بما يلي:

=VLOOKUP (ما تريد البحث عنه ، حيث تريد البحث عنه ، رقم العمود في النطاق الذي يحتوي على القيمة المراد إرجاعها ، إرجاع تطابق تقريبي أو تام - يشار إليه باسم 1 / TRUE ، أو 0 / FALSE).

52. الدالة Vlookup Exact Match

استخدام MATCH بدلا من VLOOKUP.

هناك قيود معينة على استخدام VLOOKUP - يمكن للدالة VLOOKUP البحث عن قيمة فقط من اليسار إلى اليمين. وهذا يعني أن العمود الذي يحتوي على القيمة التي تبحث عنها يجب أن يكون موجودا دائما على يسار العمود الذي يحتوي على قيمة الإرجاع. الآن إذا لم يتم إنشاء جدول البيانات بهذه الطريقة، فلا تستخدم VLOOKUP. استخدم مجموعة من دالتي INDEX وMATCH بدلا من ذلك.

53. الدالة Countif

استخدام COUNTIF

استخدم COUNTIF ، إحدى الوظائف الإحصائية ، لحساب عدد الخلايا التي تفي بمعيار ؛ على سبيل المثال، لحساب عدد المرات التي تظهر فيها مدينة معينة في قائمة العملاء.

54. حماية الاوراق

حماية ملف Excel
لمنع المستخدمين الآخرين من تغيير البيانات أو نقلها أو حذفها في ورقة عمل عن طريق الخطأ أو عمدا، يمكنك تأمين الخلايا الموجودة على ورقة عمل Excel ثم حماية الورقة بكلمة مرور. لنفترض أنك تملك ورقة عمل تقرير حالة الفريق، حيث تريد من أعضاء الفريق إضافة بيانات في خلايا معينة فقط وعدم القدرة على تعديل أي شيء آخر. باستخدام حماية ورقة العمل، يمكنك جعل أجزاء معينة فقط من الورقة قابلة للتحرير ولن يتمكن المستخدمون من تعديل البيانات في أي منطقة أخرى في الورقة.

تمكين حماية ورقة العمل

حماية ورقة العمل هي عملية من خطوتين: الخطوة الأولى هي إلغاء تأمين الخلايا التي يمكن للآخرين تحريرها، ومن ثم يمكنك حماية ورقة العمل بكلمة مرور أو بدونها.

الخطوة 1: إلغاء تأمين أي خلايا تحتاج إلى أن تكون قابلة للتحرير


  1. في ملف Excel، حدد علامة تبويب ورقة العمل التي تريد حمايتها.
  2. حدد الخلايا التي يمكن للآخرين تحريرها.
  3. انقر بزر الماوس الأيمن فوق أي مكان في الورقة وحدد تنسيق الخلايا (أو استخدم Ctrl+1 أو Command+1 على ال Mac)، ثم انتقل إلى علامة التبويب حماية وقم بإلغاء تحديد مؤمن.

الخطوة 2: حماية ورقة العمل

بعد ذلك، حدد الإجراءات التي يجب السماح للمستخدمين باتخاذها على الورقة، مثل إدراج أعمدة أو صفوف أو حذفها أو تحرير الكائنات أو الفرز أو استخدام التصفية التلقائية، على سبيل المثال لا الحصر. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك أيضا تحديد كلمة مرور لتأمين ورقة العمل. تمنع كلمة المرور الأشخاص الآخرين من إزالة حماية ورقة العمل، ويجب إدخالها لإلغاء حماية الورقة.

فيما يلي خطوات حماية ورقتك.
  1. ضمن علامة التبويب مراجعة، انقر فوق حماية الورقة.
  2. في القائمة السماح لكافة مستخدمي ورقة العمل هذه بتحديد العناصر التي تريد أن يتمكن الأشخاص من تغييرها.
حماية مصنف.
لمنع المستخدمين الآخرين من عرض أوراق العمل المخفية وإضافة أوراق العمل أو نقلها أو حذفها أو إخفائها وإعادة تسمية أوراق العمل، يمكنك حماية بنية مصنف Excel بكلمة مرور.

حماية بنية المصنف

لحماية بنية المصنف الخاص بك، اتبع الخطوات التالية:
  1. انقر فوق مراجعة > حماية المصنف.
  2. أدخل كلمة مرور في المربع كلمة المرور.
  3. حدد موافق، وأعد إدخال كلمة المرور لتأكيدها، ثم حدد موافق مرة أخرى.

إلغاء حماية مصنف Excel

انقر فوق مراجعة > حماية المصنف. أدخل كلمة المرور ثم انقر فوق موافق

56. اضافة كلمة السر للملفات

طلب كلمة مرور لفتح مصنف أو تعديله.
يمكنك المساعدة في منع المستخدمين غير المصرح لهم من فتح ملف مصنف أو تعديله، حتى إذا كان لديهم إذن بفتحه.
  1. افتح الورقة أو المصنف الذي تريد حمايته.
  2. ضمن علامة التبويب مراجعة، انقر فوق حماية ورقة أو حماية مصنف.
  3. في المربع كلمة المرور، اكتب كلمة مرور، وفي المربع تحقق، اكتب كلمة المرور مرة أخرى.
  4. اختر أي خيارات حماية أخرى تريدها وانقر فوق موافق.
  5. انقر على حفظ.

57. مشاركة المصنفات

التعاون في العمل على مصنفات Excel في نفس الوقت باستخدام التأليف المشترك

يمكنك أنت وزملاؤك فتح مصنف Excel نفسه والعمل عليه. وهذا ما يسمى التأليف المشترك. عندما تشارك في التأليف، يمكنك رؤية تغييرات بعضكما البعض بسرعة - في غضون ثوان. ومع إصدارات معينة من Excel، سترى اختيارات أشخاص آخرين بألوان مختلفة. إذا كنت تستخدم إصدارا من Excel يدعم التأليف المشترك، فيمكنك تحديد مشاركة في الزاوية العلوية اليسرى، وكتابة عناوين البريد الإلكتروني، ثم اختيار موقع سحابة. ولكن إذا كنت بحاجة إلى مزيد من التفاصيل ، مثل الإصدارات المدعومة وأين يمكن تخزين الملف ، فسترشدك هذه المقالة خلال العملية.

58. فرز البيانات

فرز البيانات في نطاق أو جدول.
يمكنك فرز البيانات حسب النص (من الألف إلى الياء أو من الألف إلى الياء)، والأرقام (من الأصغر إلى الأكبر أو الأكبر إلى الأصغر)، والتواريخ والأوقات (من الأقدم إلى الأحدث والأحدث إلى الأقدم) في عمود واحد أو أكثر. يمكنك أيضا الفرز حسب قائمة مخصصة تقوم بإنشائها (مثل كبيرة ومتوسطة وصغيرة) أو حسب التنسيق، بما في ذلك لون الخلية أو لون الخط أو مجموعة الأيقونات.

فرز النص

  1. حدد خلية في العمود الذي تريد فرزه.
  2. على علامة التبويب بيانات، في المجموعة فرز وتصفية، قم بأحد الإجراءات التالية:
  • للفرز السريع بترتيب تصاعدي، انقر فوق الأمر من A إلى Z في Excel الذي يقوم بفرز من A إلى Z أو من أصغر رقم إلى أكبر (فرز من A إلى Z).
  • للفرز السريع بترتيب تنازلي، انقر فوق الأمر من Z إلى A في Excel الذي يقوم بفرز Z إلى A أو أكبر عدد إلى أصغر (فرز Z إلى A).
نماذج البيانات التي يمكن فرزها:
  • فرز الأرقام
  • فرز التواريخ أو الأوقات
  • الفرز حسب أكثر من عمود أو صف واحد
  • الفرز حسب لون الخلية أو لون الخط أو الرمز
  • الفرز حسب قائمة مخصصة
  • فرز حساس لحالة الأحرف
  • الفرز من اليسار إلى اليمين
  • الفرز حسب قيمة جزئية في عمود

59. الإجماليات الفرعية

إدراج إجماليات فرعية في قائمة بيانات في ورقة عمل.
يمكنك حساب الإجماليات الفرعية والإجماليات الكلية تلقائيا في قائمة لعمود باستخدام الأمر الإجمالي الفرعي.
عند إدراج إجماليات فرعية:

يتم حساب الإجماليات الفرعية باستخدام دالة ملخص، مثل المجموع أو المتوسط، باستخدام الدالة SUBTOTAL. يمكنك عرض أكثر من نوع واحد من دالة الملخص لكل عمود.

يتم اشتقاق المجاميع الإجمالية من بيانات التفاصيل، وليس من القيم الموجودة في الإجماليات الفرعية. على سبيل المثال، إذا كنت تستخدم الدالة متوسط الملخص، فإن صف الإجمالي الكلي يعرض متوسطا لكافة صفوف التفاصيل في القائمة، وليس متوسطا للقيم الموجودة في صفوف الإجمالي الفرعي.

60. تقسيم النص في أعمدة

تقسيم النص إلى أعمدة مختلفة باستخدام معالج تحويل النص إلى أعمدة
خذ نصا في خلية واحدة أو أكثر وقسمه إلى خلايا متعددة باستخدام معالج تحويل النص إلى أعمدة.

الخطوات:
  1. حدد الخلية أو العمود الذي يحتوي على النص الذي تريد تقسيمه.
  2. حدد البيانات > النص إلى أعمدة.
  3. في معالج تحويل النص إلى أعمدة، حدد محدد > التالي.
  4. حدد محددات بياناتك. على سبيل المثال، الفاصلة والمساحة. يمكنك رؤية معاينة لبياناتك في نافذة معاينة البيانات.
  5. حدد التالي.
  6. حدد الوجهة في ورقة العمل الخاصة بك حيث تريد أن تظهر البيانات المقسمة.
  7. حدد إنهاء.

61. التعبئة السريعة

استخدام التعبئة السريعة.
تعبئة الفلاش تملأ بياناتك تلقائيا عندما تستشعر نمطا. على سبيل المثال، يمكنك استخدام التعبئة السريعة لفصل الاسمين الأول والأخير من عمود واحد، أو دمج الاسمين الأول والأخير من عمودين مختلفين.

62. حذف التكرار

البحث عن التكرارات وإزالتها.
في بعض الأحيان تكون البيانات المكررة مفيدة ، وأحيانا تجعل من الصعب فهم بياناتك. استخدم التنسيق الشرطي للبحث عن البيانات المكررة وتمييزها. وبهذه الطريقة يمكنك مراجعة التكرارات وتحديد ما إذا كنت تريد إزالتها.
  1. حدد الخلايا التي تريد التحقق من وجود تكرارات.
  2. انقر فوق الصفحة الرئيسية > التنسيق الشرطي > تمييز قواعد الخلايا > القيم المكررة.
  3. في المربع المجاور للقيم التي تحتوي عليها، اختر التنسيق الذي تريد تطبيقه على القيم المكررة، ثم انقر فوق موافق

إزالة القيم المكررة

عند استخدام ميزة "إزالة التكرارات"، سيتم حذف البيانات المكررة نهائيا. قبل حذف التكرارات، من المستحسن نسخ البيانات الأصلية إلى ورقة عمل أخرى حتى لا تفقد أي معلومات عن طريق الخطأ.

  1. حدد نطاق الخلايا التي تحتوي على قيم مكررة تريد إزالتها.
  2. انقر فوق البيانات > إزالة التكرارات، ثم ضمن الأعمدة، حدد الأعمدة التي تريد إزالة التكرارات منها أو ألغ تحديدها.

63. التحقق من البيانات

تطبيق التحقق من صحة البيانات على الخلايا
استخدم التحقق من صحة البيانات لتقييد نوع البيانات أو القيم التي يدخلها المستخدمون في خلية.
  1. حدد الخلية (الخلايا) التي تريد إنشاء قاعدة لها.
  2. حدد البيانات >التحقق من صحة البيانات.
  3. على علامة التبويب إعدادات، ضمن السماح، ثم حدد خيارا مثل عدد صحيح أو عدد عشري...
  4. ضمن بيانات، حدد شرطا.
  5. قم بتعيين القيم المطلوبة الأخرى استنادا إلى ما اخترته للسماح والبيانات.
  6. حدد علامة التبويب رسالة إدخال وقم بتخصيص رسالة سيراها المستخدمون عند إدخال البيانات.
  7. حدد خانة الاختيار إظهار رسالة الإدخال عند تحديد الخلية لعرض الرسالة عندما يحدد المستخدم الخلية (الخلايا) المحددة أو يحوم فوقها.
  8. حدد علامة التبويب تنبيه بالخطأ لتخصيص رسالة الخطأ واختيار نمط.
  9. حدد موافق.

64. الاستهداف

استخدم البحث عن الهدف للعثور على النتيجة التي تريدها عن طريق ضبط قيمة إدخال.
إذا كنت تعرف النتيجة التي تريدها من صيغة، ولكنك لست متأكدا من قيمة الإدخال التي تحتاجها الصيغة للحصول على هذه النتيجة، فاستخدم ميزة البحث عن الهدف. على سبيل المثال ، لنفترض أنك بحاجة إلى اقتراض بعض المال. أنت تعرف مقدار المال الذي تريده ، والمدة التي تريد أن تستغرقها لسداد القرض ، والمبلغ الذي يمكنك دفعه كل شهر. يمكنك استخدام Goal Seek لتحديد سعر الفائدة الذي ستحتاج إلى تأمينه من أجل تحقيق هدف القرض الخاص بك.

65. أداة Solver

تحديد مشكلة وحلها باستخدام Solver.
Solver هو برنامج وظيفة Microsoft Excel الإضافي الذي يمكنك استخدامه لتحليل ماذا لو. استخدم Solver للعثور على قيمة مثالية (الحد الأقصى أو الأدنى) لصيغة في خلية واحدة — تسمى الخلية الموضوعية — تخضع لقيود، أو حدود، على قيم خلايا الصيغة الأخرى في ورقة عمل. يعمل Solver مع مجموعة من الخلايا ، تسمى متغيرات القرار أو ببساطة الخلايا المتغيرة التي تستخدم في حساب الصيغ في الخلايا الموضوعية والمقيدة. يقوم Solver بضبط القيم الموجودة في خلايا متغير القرار لتلبية الحدود المفروضة على خلايا القيد وإنتاج النتيجة التي تريدها للخلية الموضوعية.

ببساطة ، يمكنك استخدام Solver لتحديد الحد الأقصى أو الأدنى لقيمة خلية واحدة عن طريق تغيير الخلايا الأخرى. على سبيل المثال، يمكنك تغيير مبلغ ميزانيتك الإعلانية المتوقعة والاطلاع على التأثير على مبلغ الربح المتوقع.

66. السيناريو Scenario

التبديل بين مجموعات مختلفة من القيم باستخدام السيناريوهات.
السيناريو عبارة عن مجموعة من القيم التي يحفظها Excel ويمكن استبدالها تلقائيا في ورقة العمل. يمكنك إنشاء مجموعات مختلفة من القيم وحفظها كسيناريوهات ثم التبديل بين هذه السيناريوهات لعرض النتائج المختلفة.

إذا كان لدى عدة أشخاص معلومات محددة تريد استخدامها في السيناريوهات، فيمكنك تجميع المعلومات في مصنفات منفصلة، ثم دمج السيناريوهات من المصنفات المختلفة في مصنف واحد.

بعد حصولك على كافة السيناريوهات التي تحتاجها، يمكنك إنشاء تقرير ملخص سيناريو يتضمن معلومات من كافة السيناريوهات.

تتم إدارة السيناريوهات باستخدام معالج "إدارة السيناريوهات" من المجموعة "تحليل ماذا إذا" ضمن علامة التبويب "بيانات".

67. جدول البيانات

حساب نتائج متعددة باستخدام جدول بيانات.
جدول البيانات هو نطاق من الخلايا يمكنك من خلاله تغيير القيم في بعض الخلايا والتوصل إلى إجابات مختلفة لمشكلة ما. 
تعد جداول البيانات جزءا من مجموعة من الأوامر المعروفة باسم أدوات تحليل ماذا لو. عندما تقوم بإنشاء جداول البيانات وتحليلها ، فأنت تقوم بتحليل ماذا لو.

تحليل ماذا لو هو عملية تغيير القيم في الخلايا لمعرفة كيف ستؤثر هذه التغييرات على نتائج الصيغ في ورقة العمل. على سبيل المثال، يمكنك استخدام جدول بيانات لتغيير سعر الفائدة ومدة القرض - لتقييم مبالغ الدفع الشهرية المحتملة.

تعد جداول البيانات جزءا من مجموعة من الأوامر المعروفة باسم أدوات تحليل ماذا لو. عندما تقوم بإنشاء جداول البيانات وتحليلها ، فأنت تقوم بتحليل ماذا لو.

تحليل ماذا لو هو عملية تغيير القيم في الخلايا لمعرفة كيف ستؤثر هذه التغييرات على نتائج الصيغ في ورقة العمل. على سبيل المثال، يمكنك استخدام جدول بيانات لتغيير سعر الفائدة ومدة القرض - لتقييم مبالغ الدفع الشهرية المحتملة.

68. Pivotable

إنشاء PivotTable لتحليل بيانات ورقة العمل
يعد PivotTable أداة قوية لحساب البيانات وتلخيصها وتحليلها تتيح لك رؤية المقارنات والأنماط والاتجاهات في بياناتك.

يعمل PivotTables بشكل مختلف قليلا اعتمادا على النظام الأساسي الذي تستخدمه لتشغيل Excel.

إنشاء PivotTable في Excel for Windows

  1. حدد الخلايا التي تريد إنشاء PivotTable منها.
  2. حدد إدراج > PivotTable.
  3. سيؤدي ذلك إلى إنشاء PivotTable استنادا إلى جدول أو نطاق موجود.
  4. اختر المكان الذي تريد وضع تقرير PivotTable فيه. حدد ورقة عمل جديدة لوضع PivotTable في ورقة عمل جديدة أو ورقة عمل موجودة وحدد المكان الذي تريد أن يظهر فيه PivotTable الجديد.
  5. انقر فوق موافق

69. تعديل Pivotable

استخدام قائمة الحقول لترتيب الحقول في PivotTable
بعد إنشاء PivotTable، سترى قائمة الحقول. يمكنك تغيير تصميم PivotTable عن طريق إضافة حقوله وترتيبها.
يجب أن تظهر قائمة الحقول عند النقر فوق أي مكان في PivotTable. إذا نقرت داخل PivotTable ولكنك لا ترى قائمة الحقول، فافتحها بالنقر فوق أي مكان في PivotTable. ثم قم بإظهار أدوات PivotTable على الشريط وانقر فوق تحليل> قائمة الحقول.
تحتوي قائمة الحقول على قسم حقل تختار فيه الحقول التي تريد إظهارها في PivotTable، وقسم المناطق (في الأسفل) حيث يمكنك ترتيب هذه الحقول بالطريقة التي تريدها.

70. التجميع بالتاريخ

يمكن أن يساعدك تجميع البيانات في PivotTable في إظهار مجموعة فرعية من البيانات لتحليلها. على سبيل المثال، قد ترغب في تجميع قائمة غير عملية بالتواريخ أو الأوقات (حقول التاريخ والوقت في PivotTable) في أرباع وأشهر، مثل هذه الصورة.

71. التجميع بطرق أخرى

طرق أخرى لتحليل البيانات عن طريق تجميع البيانات باستخدام طرق أخرى.

72. المقسمات

استخدام مقسمات طرق العرض لتصفية البيانات
توفر مقسمات طرق العرض أزرارا يمكنك النقر فوقها لتصفية الجداول أو PivotTables. بالإضافة إلى التصفية السريعة، تشير مقسمات طرق العرض أيضا إلى حالة التصفية الحالية، مما يجعل من السهل فهم ما يتم عرضه حاليا بالضبط.
 يمكنك استخدام مقسم طريقة عرض لتصفية البيانات في جدول أو PivotTable بسهولة.

إنشاء مقسم طريقة عرض لتصفية البيانات

  1. انقر فوق أي مكان في الجدول أو PivotTable.
  2. في علامة التبويب الصفحة الرئيسية، انتقل إلى إدراج مقسم طريقة عرض >.
  3. في مربع الحوار إدراج مقسمات طرق العرض، حدد خانات الاختيار للحقول التي تريد عرضها، ثم حدد موافق.
  4. سيتم إنشاء مقسم طريقة عرض لكل حقل قمت بتحديده. سيؤدي النقر فوق أي من أزرار مقسم طريقة العرض إلى تطبيق عامل التصفية هذا تلقائيا على الجدول المرتبط أو PivotTable.

73. الرسم البياني Pivotchart

إنشاء مخطط محوري
في بعض الأحيان يكون من الصعب رؤية الصورة الكبيرة عندما لا يتم تلخيص بياناتك الأولية. قد تكون غريزتك الأولى هي إنشاء PivotTable ، ولكن لا يمكن للجميع إلقاء نظرة على الأرقام في جدول ومعرفة ما يحدث بسرعة. تعد PivotCharts طريقة رائعة لإضافة مرئيات البيانات إلى بياناتك.

74. ما هي الماكرو وما هي أهميتها؟

الماكرو عبارة عن سلسلة من الأوامر التي يمكنك استخدامها لأتمتة مهمة متكررة، ويمكن تشغيلها عندما يتعين عليك تنفيذ المهمة. تحتوي هذه المقالة على معلومات حول المخاطر التي ينطوي عليها العمل مع وحدات الماكرو، ويمكنك التعرف على كيفية تمكين وحدات الماكرو أو تعطيلها في مركز التوثيق.

75. انشاء وحدات الماكرو Macros

إذا كانت لديك مهام في Microsoft Excel تقوم بها بشكل متكرر، فيمكنك تسجيل ماكرو لأتمتة هذه المهام. الماكرو هو إجراء أو مجموعة من الإجراءات التي يمكنك تشغيلها عدة مرات كما تريد. عند إنشاء ماكرو، فأنت تقوم بتسجيل نقرات الماوس وضغطات المفاتيح. بعد إنشاء ماكرو، يمكنك تحريره لإجراء تغييرات طفيفة على طريقة عمله.

لنفترض أنك تقوم كل شهر بإنشاء تقرير لمدير المحاسبة الخاص بك. تريد تنسيق أسماء العملاء الذين لديهم حسابات متأخرة باللون الأحمر ، وكذلك تطبيق تنسيق غامق. يمكنك إنشاء ماكرو ثم تشغيله يطبق تغييرات التنسيق هذه بسرعة على الخلايا التي تحددها.

كيفية تسجيل ماكرو 

  1. في المجموعة تعليمات برمجية ضمن علامة التبويب المطور، انقر فوق تسجيل الماكرو.
  2. اختياريا، أدخل اسما للماكرو في المربع اسم الماكرو، وأدخل مفتاح اختصار في المربع مفتاح الاختصار، ووصفا في المربع الوصف، ثم انقر فوق موافق لبدء التسجيل.
  3. نفذ الإجراءات التي تريد أتمتتها، مثل إدخال نص نموذجي أو ملء عمود من البيانات.
  4. ضمن علامة التبويب المطور، انقر فوق إيقاف التسجيل.

76. تشغيل وحدات الماكرو

هناك عدة طرق لتشغيل ماكرو في Microsoft Excel. الماكرو هو إجراء أو مجموعة من الإجراءات التي يمكنك استخدامها لأتمتة المهام. يتم تسجيل وحدات الماكرو في Visual Basic للغة برمجة التطبيقات. يمكنك دائما تشغيل ماكرو بالنقر فوق الأمر وحدات الماكرو ضمن علامة التبويب المطور على الشريط. استنادا إلى كيفية تعيين ماكرو لتشغيله، قد تتمكن أيضا من تشغيله عن طريق الضغط على مفتاح اختصار مركب، أو بالنقر فوق زر على شريط أدوات الوصول السريع أو في مجموعة مخصصة على الشريط، أو بالنقر فوق كائن أو رسم أو عنصر تحكم. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك تشغيل ماكرو تلقائيا كلما قمت بفتح مصنف.

هناك أكثر من طرقة لتشغيل الماكرو:
  • تشغيل ماكرو من علامة التبويب "المطور"
  • تشغيل ماكرو عن طريق الضغط على مفتاح اختصار مجموعة
  • تشغيل ماكرو بالنقر فوق زر على شريط أدوات الوصول السريع
  • تشغيل ماكرو بالنقر فوق منطقة على كائن رسومي أو صورة

لكل سؤال أو إضافة، يرجى كتابة تعليقك في الخانة اسفله