20‏/12‏/2016

انشاء مدونة الكترونية مجانية كموقع ويب على جوجل والربح منها

انشاء وعمل مدونة الكترونية على شكل موقع ويب مجاني على منصة بلوجر (بلوقر blogger) التالبعة لجوجل لا يتطلب إلا دقيقة واحدة.

بدأت بالتفكير في الربح من الانترنت، ربما مشاركة بعضا من تجربتك فقط... ولا تعرف إن كان عليك الحصول على مدونة الكترونية أم موقع ويب؟

ربما تتساءل هل يجب تعلم لغات البرمجة وتصميم المواقع للقيام بذلك؟

في هذا الموضوع ستجد كل ما تحتاج معرفته حول المدونات وعالم التدوين من  اختيار اسم مناسب ، نشر المواضيع، ربح المال بعد الحصول على الزوار.


تعتبر المدونات الالكترونية والمواقع من اشهر وسائل مشاركة المحتوى على شبكة الانترنت. إذ يتم استعمالهما لنشر مواضيع قد تكون على شكل نصوص، صور، فيديو، مقاطع صوتية، برامج، العاب، فضاءات تعلم عبر صفحات يتم تصميمها للتنقل بينها باستعمال روابط... فما الفرق بينهما واي منهما تختار للبدء بالنشر في عالم الويب؟

انشاء وعمل مدونة الكترونية بلوجر Blogger التابعة لجوجل مجانية مجانا والربح منها
انشاء مدونة الكترونية


الفرق بين مدونة الكترونية وموقع ويب

المدونات Blogs

 هي منصة يتم استعمالها لنشر مواضيع يتم اظهارها على الصفحة الرئيسية من الأحدث للاقدم. والمدونات تعتبر محدودة فيما توفره من إمكانيات وهذا ما يجعلها في المجمل مجانية أو بكلفة صغيرة.
 المدونات تنقسم لنوعين:

عامة

 مثلا موقع جوجل لديه مدونة عامة ينشر فيها مجموعة من الأخبار والمستجدات حول الشركة وجديد أعمالها.

شخصية أو خاصة

مهنسي جوجل يتوفرون على مدونات شخصية ينشرون فيها بعد المستجدات حول مشاريعهم الشخصية.

استضافة المدونات تكون مجانية أو مستضافة. مدونات بلوجر مثلا يتم استضافتها مجانا على خوادم جوجل. أما ووردبريس فهي كذلك مستضافة على ووردبريس ولكن شركات أخرى توفر خدمة الإستضافة بمقابل.

الربح من المدونات العربية ونظيرتها الأجنبية

يعتبر التدوين باللغة العربية مليئا بالفرص نظرا لقلة المحتوى. بحيث يمكن نشرالكثير من المواضيع ونشرها على الإنترنت. إلا أن ربحية المدونات العربية يبقى ضعيفا بالمقارنة مع الأجنبية.

إذا كنت تتحدث بلغة أجنبية، خاصة اللغة الإنجليزية، فأنصحك بالكتابة بها. والسبب أن الأرباح في المحتوى الأجنبي يضاعف المحتوى العربي لعشرات المرات.

المواقع Websites: ما هو موقع الويب؟

 يحتاج الموقع الالكتروني لخادم يستضيف المحتوى ويخزنه ويجب أن يردي صاحبه ثمنا كمقابل على ذلك. اضافة لهذا لتصميم موقع يجب أن تكون ملما بطريقة تصميم وبناء المواقع الالكترونية  أو تدفع لأحدهم ليقوم بذلك عوضا عنك. والمواقع تنقسم لنوعين:

موقع ويب ثابت Static Website

تستعمل لتقديم معلومات ولا يمكن للزوار اضافة اي شيء اليها بل يقوم بتثفحها فقط.

موقع ويب تفاعلي Dynamic Websites

يمكن للزائر أن يساهم في محتوى الموقع. مثلا فيس بوك هو موقع تفاعلي إذ يمكن للزوار اضافة الصور والتعليقات...

هل يمكن الحصول على موقع الكتروني مجاني؟

الجواب هو نعم، هناك مواقع تقدم خدمات تصميم واستضافة مواقع الويب بدون مقابل وبشكل مجاني، حيث يمكن لأي شخص الحصول على موقع ويب خاص به. إلا أنها تتميز بالعديد من السلبيات مثل محدودية سعة التخزين، اظهار الكثير من الاعلانات المزعجة على واجهة الموقع... لذلك من المستحن تجنب هذا النوع من الخدمات.

ماذا تختار؟

إذا كنت تستطيع انفاق بعض المال وتريد تصميم منصة تفاعلية بعنوان ويب جديد مثل متجر الكتروني، أو موقع يتم فيه تبادل الملفات.. فأنت بحاجة لموقع الكتروني. أما إذا كنت لا تملك ما يكفي من المال وتريد منصة عادية لنشر المعلومات فخيارك هو مدونة الكترونية والتي ستفي بالغرض.

بصفة عامة، كل مبتدئ يجب أن يبتدئ بمدونة ثم يمكنه التحول لموقع لاحقا.

بعض المعلومات حول التدوين والمدونات قبل البدء بالنشر

سنعرف التدوين ثم نمر للخطوات المهمة التي يجب التعرف عليها قبل البدء بنشر المحتوى على الإنترنت.

ما هو التدوين؟

يعتبر التدوين منتشرا بكثرة على الإنترنت. وإذا كان بعض مستعميلها متعودين على المدونات فالكثيرون لا فكرة لديهم عن الأمر. ويجدونه معقدا حين يتعلق الأمر بالدخول في تفاصيله.

في البداية كانت المدونات عبارة عن مفكرات يكتب فيها الناس ما يفعلونه يوميا مثل المذكرات. وكانت للكتابة حول أي شيء من أفكارهم إلى عاداتهم اليومية.

هذه المدونات كان يهتم بها أشخاص منفردون أو مجموعات لأهداف متنوعة. على أي فالمدونات استمرت في التطور بمرور الوقت.

أصول ظاهرة التدوين

منذ فتح الإنترنت للعموم تعود الناس على خدمات مثل المنتديات كوسيلة للتعبير عن أي شيء يرغبون بمشاركته.
بعد ذلك بدأ التفكير في وسيلة أفضل للتعبير. من هنا جاءت فكرة المذكرات الإلكترونية التي تعتبر الجد الأكبر للمدونات التي نعرفها حاليا.

وبما أن وسائل النشر على الإنترنت انتشرت كثيرا فقد أصبح للمدونات أهميتها القصوى واكتشف الناس حقيقة قوتها وفاعليتها.
أصبحت المدونات وسيلة للتعبير والتواصل. بل تعدت ذلك لتصبح مصدرا لربح الأموال.

ما الذي يدفع الناس للتدوين؟

لا حدود للأسباب التي تدفع الأشخاص للنشر على الانترنت. البعض يستعمل المدونات لنشر ما يقوم به يوميا والبعض الآخر للتعبير عن أفكاره.

تلك مجرد أمثلة بسيطة أو لنقل الشجرة التي تخفي الغابة. لأن عالم المدونات يمكن أن يعطيك الكثير.
إذا كنت تبحث عن طريقة لربح المال. فمن الازم جديا أن تبدأ بالتدوين. المدونات التي توفر مصدرا غنيا من المعلومات تساعد على ربح الكثير من المال.

إظافة لكل هذا، ايجاد المواضيع المناسبة لمدونتك يجعل الأمر ممتعا مع ربح المال في نفس الوقت.

التدوين حول المواضيع التي تذكي شغفك

قبل البدء بالتدوين، من المهم البحث عن المواضيع التي تحبها ويكون لك شغف كبير بها. رغم أنك تستطيع التدوين حول  أي شيء إلا أن التركيز على ما تحبه وتعرف حوله الكثير هو أول ما ينصح البدء به.

لكل منا هواياته المفضلة. فالبعض يحب كرة القدم والبعض الاخر يحب الطبخ.. جد شيءا تبرع فيه في مهنتك، دراستك أو هواياتك وها أنت تقوم بخطوة كبيرة ومهمة في عالم التدوين.

كل منا يعتبر خبيرا في شيء ما. فتلك الإهتمامات والهوايات هي سر النجاح.

اختيار الموضوع الذي تكن له شغفا مسبقا سيساعدك في تطوير مدونتك باستمرار. مع اشتهار مدونتك ستصبح فرص ربحك للمال أكبر.

تصور أن تكتب عن شيء تحبه وأنت تربح المال. أليس هذا أجمل حلم يمكن أتراه في حياتك؟

بعد أن تطرقنا للتدوين كمفهوم وظاهرة، سنرى في هذه المقالة كيف نختار السوق المستهدف والبحث عن الطلب. وما نقصده بالسوق المستهدف نوعية القراء الذين ترغب بالنشر من أجلهم والطريقة المثلى لإيجادهم وتقديم ما يبحثون عنه لهم.  قد تكتب شيئا دون أن تجد من يهتم به وهنا مكمن الخلل. إليك بعض النقط التي ستقودك للقيام بالإختيار الأفضل:

البحث عن السوق المناسب

1- السوق المستهدف:

لديك سيارة فيراري للبيع هل ستذهب بها لحي فقير لبيعها ؟ بالطبع لا لأنك لن تجد مشتريا، هذا هو المبدأ. اختيار السوق المناسب يعتبر هاما جدا وإلا فإنك ستخسر كل مجهوداتك من أجل لا شيء. الأمر هنا يتعلق بنوع القراء الذين تستهدفهم والذين ستكتب من أجلهم.

2- أنواع الأسواق:

   - السوق الواعدة: تتميز بالطلب والعرض بكثرة لكنها شديدة المنافسة وتتطلب مجهودا جبارا للدخول إليها.

   - السوق الشاغرة : الطلب ليس كبيرا فيها ويسهل الدخول إليها وهي المفضلة للمبتدئين. بحيث أنه يمكن إيجاد مكان بها للمزيد من الحنكة والتجربة. بعد الإحتكاك بعالم التدوين وأسراره بالإمكان البدء بمقارعة الكبار في الأسواق الواعدة.

3- كيف أجد السوق المناسب؟

بعد إختيارك لما ستكتب عنه في مدونتك، ستقوم بالبحث على مواقع البحث لجمع المعلومات عن السوق المستهدف لمعرفة ما يلي:
المنافسون وقوتهم: من هم هؤلاء الذين يحتلون المراتب الأولى على جوجل. حاول الدخول لمدوناتهم لمعرفة ما ينشرونه وكيف. حاول تحديد نقط قوتهم وضعفهم. لابد أن يكون هناك طريقة لهزيمتهم يتوجب تحديدها قبل بدأ الحرب.

4- نوعية المنتجات 

الطلب باستعمال أداة كلمات المفتاح في أدوات جوجل ستساعدك لمعرفة ما يبحث عنه الناس أكثر انطلاقا من مواقع البحث. ما هي الأشياء التي تستهويهم. كل هذا سيساعدك لتحديد ما ستقدمه وبالتالي إيجاد زبناء ومتلقين وقراء بسهولة.

بتعرفك على هذه النقط يمكنك المرور للمرحلة الموالية وهي الإعداد.

الإعداد

بعد إيجادك للسوق المناسبة حان الوقت لإعداد مدونتك والبدء بالعمل. الأمر ليس بسيطا كما يبدو، وعليه فسنحاول توضيح بعض النقط لتي ستساعدك في القيام بأفضل انطلاقة في عالم التدوين. يتطلب اختيار منصة التدوين، اختيار الأسم المناسب...

المدونات المجانية والمؤدى عنها

الفرق بين المدونات المجانية والمؤدى عنها يرتبط بجودة الخدمات التي توفرها كل منها.

لماذا المجانية عوض المؤدى عنها؟

هناك من يقترح خيار المدونات المؤدى عنها، بالنسبة إلي شخصيا فمن الأفضل البدء بواحدة مجانية حتى يتم الإستئناس بعالم التدوين.

فولفولي تقدم دروس حول منصة بلوجر التابعة لجوجل وهي مجانية. وأما عن السبب فمنصة بلوجر تعتبر الثانية من حيث الإستعمال بعد وورد بريس. هي منصة بسيطة لا تتطلب الكثير من المعرفة بلغات البرمجة وغيرها. لذلك فهي الخيار الأفضل لكل مدون مبتدء.

شراء إسم النطاق

إسم النطاق ينصح بشراءه منذ البداية حتى لا تفقدوا قيمة اسم الشهرة لأن رابطها يتغير بشكل كامل.

اختيار إسم مناسب

وجدت السوق وعرفت تخصص مدونتك والمواضيع التي ستتناولها. من خلال هذه العناصر سيتم اختيار إسم مناسب لمدونتك. راجع موضوع كيفية اختيار اسم شهرة مناسب.

المحتوى الغني هو سر النجاح

يعتبر المحتوى العمود الفقري لأي مدونة والذي ينبني عليه مصيرها. الصور، أشرطة الفيديو وغيرها تساهم في الجانب الجمالي إلا أن ما يجدب الزوار أكثر على مواقع البحث هو المحتوى الغني والمفيد. لأن أليات البحث تعتمد بالدرجة الأولى على الكلمات والنصوص لارشفة اي موضوع متميز وحصري في صفحاتها الأولى.

من سيكتب مقالات مدونتي؟


بطبيعة الحال أنت بنفسك  الذي سيقوم بكتابة مقالاتك حرفا حرفا. لأن مدونتك لن تشتهر بدون مقالات وقد يقترح الناس كتابة مقالات من أجلك بعد أن يصبح لما تنشره جمهور ومتابعون. لكن في البداية كل شيء يعتمد عليك.

كيف ومن أين أكتب مقالاتي؟


الخبر المفرح بالنسبة للمدونين باللغة العربية هو أن المحتوى العربي ما يزال ضئيلا على الأنترنت. مما يعني أن هناك الكثير لكتابته ونشره. ومن بين الطرق المنتشرة  لايجاد مصادر المحتوى لكتابة مقالة أو موضع. يمكن ترجمة المحتوى من لغات أخرى للعربية وهو ما يفعله الكثير من المدونين العرب الذين يترجمون مقالات من اللغة الإنجليزية إلى العربية وإعادة نشرها.

التقليد يقتل

لا تحاول النسخ من مدونات أخرى أو تقليدها لأن أليات محركات البحث ستتجاهل مدونتك وهو ما سيؤدي لعدم زيارتها. حاول أن تكون متفردا فيما تنشره لتتميز عن منافسيك.

الجودة أولا وأخيرا

سيكون هناك زوار لقراءة ما تكتبه، ولهذا لا داعي للتسرع. كتابة خمس مقالات جيدة في الشهر أفضل من كتابة عشرون مقالة سيئة لا تلبي حاجة الزائر وتدفعه لعدم العودة لزيارة مدونتك مرة أخرى. ولا تنسى أن ذلك سيؤثر على ربح الأموال لأن المحتوى الغني يعتبر من أهم شروط القبول على جوجل أدسنس.

هل أنت مستعد لولوج عالم التدوين؟ إذا كان جوابك نعم فمرحبا بك يا أخي أو أختي في عالم المدونين.

حول بلوجر Blogger (بلوقر)

بلوجر Blogger أو بلوقر هو خدمة نشر المحتوى تسمح لمستعمليها بالحصول على مدونات مجانية تصل لمائة لكل حساب. الموقع أنشأه بيرا لابس قبل أن تشتريه منه شكرة جوجل سنة 2003. مدونات بلوجر يتم استضافتها على خوادم جوجل بشكل مجاني وتحل على اسم نطاق تابع للخدمة ينتهي ب blogspot.com. إلا أن أي مدون يمكنه شراء اسم نطاق خاص لمدونته مثل  .com وقتما أراد ذلك.

أسئلة شائعة

سؤال: كم من مدونة استطيع عملهاعلى بلوجر؟
جواب: يمكن الحصول على مائة لكل حساب كما اشرنا اعلاه.

سؤال:كم عدد المشاركات أو المواضيع التي يمكن نشرها؟
جواب: غير محدود

سؤال: هل أحتاج تعلم كيفية تصميم المواقع لاستعمال بلوجر؟
جواب: لا

سؤال: هل يستعمل المهنيون والمحترفون بلوجر؟
جواب: نعم، فمدونات جوجل كلها تستعمل بلوجر وهي بدرجة عالية من المهنية.

سؤال: كم يتطلب من الوقت لانشاء مدونة؟
جواب: اقل من دقيقية شاهد الفيديو في الاسفل

سؤال: ماذا احتاج لذلك؟
جواب: حساب جي ميل لا اقل ولا اكثر.

سؤال: هل يقدم جوجل اسم نطاق .com .كوم مجانا؟
جواب: لا يجب عليك شراءه وربطه بمدونتك

سؤال: هل يمكن الربح من المدونة؟
جواب: طبعا، يمكن ذلك عندما تبدأ بالحصول على الزوار يمكنك جني الارباح والاموال من مدونتك. بحيث يمكنك المشاركة مع جوجل ادسنس وعرض اعلانات شركائهم على مدونتك. وهناك الكثير من طرق الربح الكثيرة. لكن أولا، أنت بحاجة لبناء محتوى قوي.

سؤال: كيف يتم كتابة ونشر موضوع أو مقالة على بلوجر؟
جواب: بلوجر يوفر أداة لكتابة اي موضوع واضافة الصور واشرطة الفيديو ثم مشاركته على الانترنت.

انشاء مدونة ربحية مجانية واحترافية على شكل موقع متطور على  بلوجر Blogger التابعة لجوجل

طريقة عمل مدونه خاصه بك بالخطوات المصورة

أنت بحاجة لتسجيل الدخول إلى موقع blogger.com. قم بالنقر على تسجيل الدخول إلى اليسار

واجهة بلوجر بلوقر الرئيسية

 استعمل حساب جي ميل الخاص بك لتسجيل الدخول، أو انشئ واحد جديد.
  1. قم بادخال حساب جي ميل
  2. كلمة المرور
  3. انقر على التالي التالي

تسجيل دخول مدونة بلوجر



بعد تسجيل الدخول، سيطلب منك إن كنت تريد العمل بملف بلوجر أو جوجل بلوس. قم بما يلي:
  1. اختيار اللغة العربية.
  2. انشاء ملف شخصي في جوجل بلوس.

اعدادات بلوجر


أدخل المعلومات التالية لعمل حساب جوجل بلوس:
  1. الاسم
  2. النسب
  3. الجنس
  4. تاريخ الميلاد
  5. ثم النقر على انشاء ملف شخصي
جوجل بلوس اعدادات

سيطلب منك إن كنت تريد اضافة صورة:
  1. قم بالنقر لاضافة واحدة.
  2. حفظ.
  3. أو تخطي ويمكنك العودة لإضافتها لاحقا.

اضافة صورة لملف جوجل بلوس

ستعود لبلوجر، قم بالنقر على متابعة إلى بلوجر
متابعة الى بلوجر

انشاء مدونة بلوجر

وصلنا للصفحة الرئيسية لموقع بلوجر، لإنشاء مدونة لديك طريقتين بالنقر على 1 أو 2


انشاء مدونة بلوجر جديدة

قم بادخال المعلومات الخاصة بالمدونة (كل هذه المعلومات يمكنك تغييرها لاحقا إن شئت):
  1. عنوان المدونة، ويتكون غالبا من كلمة أو كلمتين.
  2. الرابط (يتم استعماله للولوج للمدونة).
  3. المظهر (شكل قالب المدونة).
  4. انشاء مدونة.
انشاء مدونة بلوجر برابط url المدونة وعنوانها



تم انشاء المدونة، هنيئا.

عرض المدونة ومشاهدتها

بالعودة للصفحة الرئيسية، يمكنك النقر على عرض المدونة لمشاهدتها كيف تبدو.

زيارة المدونة

هذا هو رابط المدونة، يمكنك نسخه ومشاركته مع اصدقائك على فيس بوك أو تويتر...

نسخ رابط المدونة

كتابة تدوينة جديدة

للبدء بالتدوين، قم ب:
  1. النقر على المشاركات على اليمين
  2. ثم مشاركة جديدة بالقرب منها للأعلى قليلا
كتابة تدوينة جديدة


أداة كتابة المواضيع

أداة كتابة المواضيع الخاصة ببلوجر تتكون من:
  1. عنوان المشاركة (عنوان الموضوع)
  2. نص الموضوع (الفقرات حيث النصوص والصور والعناوين الثانوية..)
  3. التصنيف (يتم استعمالها لتقسيم مواضيع المدونة لاقسام، مثلا إذا كانت مدونة نسائية التقسيمات ستكون على سبيل المثال: تزيين، طبخ، تجميل...).

أداة كتابة المواضيع على بلوجر



المساحة المحددة بالأخضر، تحتوي على مجموعة من الأدوات التي تسمح بتنظيم النصوص. وأهم عناصرها:

اضافة صورة

لإضافة صورة للتدوينة، يمكنك سحبها من المكان الذي حفظتها فيه لداخل المشاركة أو بالنقر على الرمز التالي:

اضافة صورة داخل موضوع بلوجر
تختار الصورة التي تحتاجها و عدة صور ويتم اضافتها.

إدراج رابط

قم بالنقر على الارتباط:
اضافة رابط داخل موضوع بلوجر

بعد ذلك، قم بإدخال اعدادات الرابط:

  1. نص الرابط
  2. عنوان url الرابط
  3. فتح الرابط في نافذة جديدة.
  4. عدم تتبع الرابط من طرف جوجل.

اعدادات الرابط

إدراج فيديو من يوتيوب

لاضافة مقطع فيديو لاي موضوع، قم بفتح أي فيديو من يوتيوب ثم في الأسفل قم بالنقر على:
  1. مشاركة
  2. تضمين
  3. شيظهر كود قم بنسخه.

اضافة مقطع فيديو من يوتيوب لموضوع بلوجر

عد لأداو نشر المواضيع، قم بالنقر على HTML وقم بلصق كود الفيديو لإضافته.

اضافة كود الفيديو للموضوع


بعد الإنتهاء من كتابة الموضوع، إلى اليسار، لديك ثلاثة خيارات:
  • نشر، لجعل المشاركة على الإنترنت.
  • حفظ: لحفظ نسخة دون نشرها.
  • معاينة: مشاهدة شكل المشاركة قبل نشرها.
  • إغلاق: المغادرة دون نشر الموضوع.

مشاهدة التدوينة

بعد نشر الموضوع، قم بفتح المدونة من جديد وسيتم إظهاره على الصفحة الرئيسية:

المشاركات على الصفحة الرئيسية


 قم بالنقر على عنوان المشاركة وسيتم الدخول إليها:
  1. رابط الموضوع (يمكنك نسخه لمشاركته أو ارساله لأي شخص).
  2. عنوان المدونة.
  3. نص المشاركة.
  4. صورة من المشاركة.

عناصر المشاركة ورابطها


لقد اصبحت مدونا الآن، ويمكنك نشر ما لا نهاية من المواضيع أو إنشاء مدونات جديدة.
  1. مدونة موجودة تم انشاءها.
  2. انشاء مدونة جديدة أخرى.

عمل مدونة اخرى

إعدادات وعناصر واجهة المدونة

بعد أن رأينا طريقة انشاء مدونة ونشر أول تدوينة، سنقوم بالتعرف على واجهة بلوجر الرئيسية.

عناصر الواجهة على بلوقر

تتألف منصة التحكم من:
  1. عنوان المدونة المحددة (التي تعمل عليها)
  2. المشاركات: لائحة المواضيع التي قمت بكتابتها.
  3. إحصائيات: معولمات حول زوار المدونة، طبعا إحصائيات بلوجر ليست دقيقة. لذلك ينصح بربط مدونتك بجوجل أناليتكس Google Analytics.
  4. تعليقات: مراجعة التعليقات المنشورة.
  5. الأرباح: ربط المدونة بجوجل ادسنس لربح المال (أنت بحاجة أولا لنشر بعض المواضيع قبل التقدم بطلب).
  6. الحملات: نشر مدونتك بالإعلان.
  7. الصفحات: لها نفس الشكل مع المشاركات إلا أنها لوحدها. تقوم باستعمالها لانشاء صفحات خاصة مثل من نكون؟ للاتصال بنا...
  8. التخطيط: التحكم في الأدوات بإضافتها وإزالتها.
  9. المظهر: تغيير شكل المدونة (اللون، نوع وحجم الخط..) باستعمال قوالب بلوجر أو قوالب يتم رفعها.
  10. إعدادات: مثل اللغة، من يحق له التعليق.
واجهة بلوجر وعناصرها

التخطيط

هي أداة تسمح بإضافة ادوات جديدة. 
  1. قم بالنقر على التخطيط وستظهر مجموعة من المربعات لإضافة هذه الأدوات.
  2. يمكنك النقر على اضافة أداة لإاضافة أداة جديدة أو النقر على رمز القلم للتعدسل عليها.
  3. لديك مجموعة من الأدوات، مثلا التسميات لإظهار تقسيمات المدونة.

التخطيط واضافات بلوجر



المظهر 

يمكنك التحكم في شكل المدونة من حيث الألوان وأحجام الخطوط...
بالنقر على المظهر لديك خيارات مثل:
  1. تخصيص: فتح أداة التحكم في شكل القالب وتغييره الوانه..
  2. تحرير HTML إذا كانت لديك معرفة بلغات تصميم المواقع مثل HTML و CSS.
التعديل على قالب بلوجر

يكفي النزول للاسفل لتفحص قوالب أخرى من بلوجر واختيار واحد منها. أو راجع مجموعة من قوالب بلوجر التي قمنا بنشرها.

أهم الإعدادات

بالنقر على إعدادات لدينا 10 عناصر:
اعدادات المدونة

1. اساسي:
في الأعلى، قم بإضافة وصف للمدونة:

أكتب وصف (معلومات مقتضبة حول المدونة وما تقوم بتقديمه من محتوى) ثم حفظ التغييرات

وصف المدونة


وفي الأسفل يمكنك إضافة مؤلفين وكتاب جدد للمساهمة في المحتوى كما يلي:
  1. انقر على إضافة مؤلفين
  2. أكتب البريد الإلكتروني (من الضروري أن يكون جي ميل) الخاص بالشخص الذي تريده أن يساهم معك في كتابة المحتوى.
ثم النقر على دعوة مؤلفين.

سيتم ارسال راسلة للشخص ويجب عليه قبول الدعوة ليصبح مدونا معك في نفس المدونة.
اضافة مؤلفين وكتاب للمدونة

في الأسفل، هناك خيار أخر وهو اختيار قراء المدونة. يمكنك جعلها خاصة إذا كنت لا تريد الولوج إليها من اي كان.

2. المشاركات والتعليقات:
تحتوي على العناصر التالية:
  • المشاركات : الحد الأقصى لما يتم عرضه:  يعني عدد المواضيع التي يتم إظهارها على الصفحة الرئيسية.
  • موقع التعليقات ؟ طريقة اظهار مربع التعليقات (مخفي، مضمن..)
  • من يمكنه التعليق؟ من يمكنه كتابة تعليق على المدونة.
  • الإشراف على التعليقات ؟ هل تريد مراجعة التعليقات قبل نشرها.
  • إظهار كلمة التحقق ؟ كلمة التحقق مهمة لأنها تساعد في غبعاد المزعجين.
  • رسالة نموذج التعليق: رسالة يتم إظهارها فوق صندوق التعليقات.
  • ‏تعليقات Google+‎: استعمال تعليقات جوجل+ عوض بلوجر.
  • ‏مشاركة عبر Google+‎: نشر المواضيع على ملفك في جوجل بلوس مباشرة بعد الكتابة والنقر على نشر.
3. بريد إلكتروني: إعدادات البريد الالكتروني الخاص بك، ون كنت تريد تلقي الإشعارات أم لا.
4. اللغة والتنسيق: لغة المدونة، وفي الأسفل إعدادات التوقيت (قم باختيار التوقيت الذي يناسبك).
5. تفضيلات البحث: لها علاقة بمحركات البحث، ,اهم ما فيها هو الوصف. يجب أضافة وصف للمدونة لكي يظهر للاشخاص الذين يبحثون على جوجل.

لو قمت بالبحث على جوجل عن: فولفولي

سيظهر لك رابط مدونة فولفولي مع الوصف كما يلي:

دروس بلوجر، قوالبـ اضافات، سيو، Html، CSS، برامج، كتب...

وصف مدونة فولفولي على جوجل
وصف المدونة يعتبر مهما لأنه يلعب دورا حاسما في قرار الزائر بالنقر أو العكس.

لإضافة الوصف، قم بالنقر على تحرير

اضافة وصف للمدونة


بعد إضافة الوصف والذي يفضل أن يكون قصيرا نوعا مان قم بحفظ التغييرات.


6. أخرى: يمكنك حفظ نسخة من المدونة، استيراد نسخة تم حفظها سابقا. أو ريط المدونة بإحصائيات جوجل.
7. إعدادات المستخدم: مجموعة من الخيارات التي تخصك مثل نوع الملف الذي تستعله (بلوجر أو جوجل بلوس)، لغة الواجهة، ثم التوصل بجديد خبار بلوجر.

شرح بالفيديو

في هذا الفيديو ستتعلم كيفية:
  1. عمل مدونة جديدة
  2. اثبات الملكية عبر ربط المدونة بادوات مشرفي المواقع.
  3. ارسال المدونة لجوجل ليظهر محتواها بسرعة في محركات البحث.


هذا كل ما يتعلق بعمل مدونة الكترونية على بلوجر، راجعوا دورة بلوجر لأكثر من 30 فيديو لتعلم طريقة تطوير المدونات وتحسينها.

قد تود قراءة:

2 تعليقات

شكرا خويا عزيز على متقدمه

لكل سؤال أو إضافة، يرجى كتابة تعليقك في الخانة اسفله