شرح انشاء مدونة الكترونية بلوجر Blogger مجانية والربح منها

إنشاء مدونة بلوجر والربح منها

ما الذي ستتعلمه في هذا الموضوع:
  1. ما هو الفرق بين مدونة وموقع؟
  2. هل يجب التفكير في ربح المال كغاية منذ البداية؟
  3. طريقة إنشاء مدونة بلوجر واختيار إسم مناسب لها.
  4. طرق الربح من التدوين.
  5. كيفية كتابة مواضيع جيدة وتنافسية لجلب الزيارات من جوجل.

بعد استطلاع الرأي الذي قمنا به على صفحة الفيس بوك الخاصة بنا تبين أن معظم المشاركين يريدون إنشاء مدونة الكترونية، قبل أن نتحدث عن عمل المدونة و"الربح" منها هناك بعض الأمور التي يجب توضيحها.

1. ما الفرق بين مدونة الكترونية وموقع ويب؟

شرح انشاء مدونة الكترونية بلوجر Blogger مجانية والربح منها
انشاء مدونة بلوجر

الموقع Website

فضاء تتحكم فيه كليا من حيث التصميم والأدوات، وتحتاج لشراء استضافة لملفات موقعك، مثلا تريد نشر صور أو نصوص أو مقاطع فيديو... أنت بحاجة لشراء مساحة تخزينية حيث يتم وضع وحفظ هذه الملفات.

 وبما أن الملفات ستكون في الخادم Server فأنت بحاجة لكتابة الأكواد (تقنيات الويب من html  وcss  وغيرها...) التي ستقوم بإظهار هذه الملفات للزوار عند زيارتهم لموقعك... وإذا كنت لا تعرف كيف تقوم بكل هذا فستحتاج لشخص آخر ليقوم بالأمر من أجلك، بمقابل مالي طبعا. وكل هذا يعتبر مكلفا ويتطلب بعض المال واحيانا الكثير منه. دون أن ننسى الإشارة لاعمال الصيانة والحماية من السرقة والاختراق التي تتطلب مصاريف إضافية.

المدونة Blog

 تقريبا مثل الموقع، يمكنها أن تعرض محتوى مثل النصوص والصور والفيديو... إلا أنك لا تتحكم فيها بشكل كلي. وهنا لا نقصد التحكم في المحتوى أو ما يتم نشره، ولكن الشكل والأدوات قد يكون الخيار المتاح فيها محدودا.

 بالمقابل، الأمر الايجابي في المدونات هو أنها غير مكلفة بل مجانية ومحمية عكس المواقع ولا تتطلب الكثير من المال بل أحيانا قد لا تتطلب شيئا.

أنت تعرف الآن الفرق بين مدونة وموقع، من ناحية الشكل فالأمر قد لا يبدو واضحا. ولكن، ما يجري في الخلفية هو ما يشكل الفرق. مثلا فيس بوك هو موقع يمكنك رفع الصور والفيديو إليه، إنشاء حساب أو مجموعات... وفولفولي (التي تقرأ فيها هذا الموضوع) مدونة تنشر فيها المواضيع فقط.

ما الذي يجب اختياره؟ مدونة أم موقع؟

ما أنصح به من تجربتي الشخصية

لأي شخص مبتدئ، من الأفضل البدء بمدونة لأنها ستساعدك في التركيز على المحتوى (كتابة المواضيع) عوض الأمور الجانبية مثل التصميم والحماية، وبالتالي تحقيق الربح بأسرع وقت ممكن.

ما يحدث عند استثمار قدر من المال، أن الشخص المستثمر يفكر غالبا في العائد واسترداد ما قام بصرفه. بينما عند استعمال أداة مجانية يكون الضغط أقل لأنه ليس لديك ما تخسر، وكل ما تحتاج هو وقتك فقط.

المال ليس كل شيء

المال ليس كل شيء، هذه المقولة ربما سمعتها مرات كثيرة. قد تكون صحيحة وقد تكون خاطئة. مع ذلك، في عالم الإنترنت عليك أن لا تعتقد أن المال هو المحرك الذي يدفع الناس لصناعة المحتوى.

لتحقيق النجاح، لا تجعل المال أهم الهدف الأسمى، ولكن مجرد وسيلة تحفيزية لعمل محتوى ذو جودة عالية. ولن أفوت هذه الفرصة لأشير لأمر مهم، لدي قناة في موقع يوتيوب. وفرحتي بتعليقات المشاهدين وكلمات شكرهم وأدعياتهم بسبب مساعدتي لهم بالشروحات التي أقدمها ترضيني أكثر من المال الذي أجنيه على الموقع.

لهذا، حاول نسيان أمر المال في البداية وحاول التفكير في عمل محتوى مميز، غني، ومليء بالمعلومات المفيدة.

إذن، هل قررت أن تصبح مدونا؟ مساهما في محتوى الانترنت؟ وصانعا للتغيير؟

إذا كان جوابك نعم، فإليك بعض الأسئلة التي ستساعدك في القيام بالخطوة الأولى:
  • السؤال الأول
ما الذي تقوم به في حياتك؟ والمقصود هنا ما هو الشيء الذي تحب القيام به بدون ملل؟ (مثلا قراءة الكتب)
  • السؤال الثاني
 هل أنت خبير بما يكفي في هذا الشيء التي تقوم به؟ (سنوات من القيام به، أحيانا ليس ضروريا أن تكون خبيرا فهناك من يتعلم ويشارك ما تعلمه أو يقوم بنقل المحتوى من لغة للغة عبر الترجمة، مثلا تستطيع تعلم برنامج مايكروسوفت وورد في شهر والبدء بتقديم شروحات حول هذا البرنامج للآخرين المبتدئين).
  • السؤال الثالث
 هل يمكنك الكتابة أو التعبير حول الأمر الذي تبرع فيه؟ (قلنا قراءة الكتب، مثلا هل يمكنك أن تتحدث عن كتاب قرأته؟ مميزاته، عيوبه، ما أحببته وما لم تحببه، اقتباسات...؟
الهدف من الأسئلة أعلاه هو مساعدتك في اختيار المجال الذي ستقوم بالتخصص فيه. لا تنسى كما قلت أنك تستطيع البدء بالتعلم ثم بعد ذلك تقديم الشروحات.

أتمنى ألا يصيبك هذا الموضوع بالنعاس.

أنت تواصل القراءة، مما يعني أنك جدي وتريد فعلا أن تكون جزءا من الانترنت، ليس كمستهلك فقط ولكن كمنتج.

 حسنا.

لانشاء مدونة، هناك منصات كثيرة تتيح هذا الأمر وأشهرها ووردبريس Wordpress. هذه المنصة لم تتح لي الفرصة لتجربتها، وإن كنت قد فكرت فيها كثرا. مع ذلك، فووردبريس تتطلب بعض الأمور التقنية وكذلك استثمار القليل من المال في البداية. لذلك، سنستعمل بلوجر Blogger المجانية كليا من جوجل.

إنشاء مدونة بلوجر


الخطوة الأولى: حساب جيميل

 الخدمة التي ستستعملها، والتي أستعملها أنا كذلك، هي بلوجر. هي منصة للتدوين تابعة لشركة جوجل وأنتم تعرفون خدمات جوجل تكون في المجمل ذات جودة عالية. تماما  كما هو الحال في خدمات جوجل الاخرى مثل جوجل بلاي، يوتيوب... تحتاج لحساب جيميل Gmail  (إذا كان لديك حساب جيميل يمكنك المرور للخطوة الثانية).

 حتى تستطيع استعمال منصة التدوين بلوجر. أول شيء سنقوم به هو إنشاء حساب بريد الكتروني جيميل عبر الرابط التالي: https://accounts.google.com/SignUp

الخطوة الثانية: تسجيل الدخول لبلوجر

الآن ستقوم بالدخول للموقع التالي: https://www.blogger.com/

وستقوم بتسجيل الدخول باستعمال حساب جيميل الخاص بك.

الخطوة الثالثة: عمل مدونة بلوجر

 ستقوم بفتح مدونة بلوجر مجانية باسم يبدو بهذا الشكل: yourname.blogspot.com

Yourname هو الإسم الذي يميز مدونتك ويعطيها عنوان أو رابط URL خاص بها. مثلا أنا أنشأت مدونتي في البداية باسم mistermo3alem.blogspot.com . وبعد تحويلها ل .com  غيرتها ل folfoly.com. مجرد أسماء تقوم باختيارها ويتم قبولها مادامت متوفرة ولم يقم شخص آخر باختيارها قبلك.

هناك أمرين مهمين يجب أخذهما بعين الاعتبار هنا:

إسم المدونة

إسم المدونة يجب أن يكون قصيرا وسهل الكتابة والتذكر. لا تحاول استعمال اسم معقد بحيث إذا قام شخص بزيارة مدونتك وأراد الرجوع إليها يجد صعوبة في ذلك. مثلا قارن الإسمين التاليين لكتابة "بالتفصيل" betfsil و  beetafessil. من الأسهل كتابته وتذكره في نظرك؟

الأول طبعا، لأنه اقصر وأوضح. إذن، حاول اختيار إسم مناسب وجذاب بدمج كلمات من لغات مختلفة. مثلا english4arabs الإنجليزية للعرب تم إضافة رقم 4 وهو لمسة مميزة.

إسم النطاق أو الدومين .com 

يمكنك الحصول على إسم نطاق من البداية لمدونتك فتصبح  yourname.com  عوض yourname.blogspot.com. لكن، لا داعي للاستعجال لأنه أحيانا قد تتوقف عن التدوين، فمن الأفضل العمل باسم نطاق مجاني. وعندما ترى أن مدونتك بدأت بجلب الزيارات، يمكنك شراء إسم نطاق وإضافته لها (لا تقلق فأسماء النطاقات ليست مكلفة، أقل من 8 دولارات سنويا فقط).

لقد ذكرت التوقف عن التدوين، لماذا؟

الكثير من الأشخاص يتوقفون عن التدوين بعد البدء بمدة قصيرة. كيف يحدث هذا؟

 السبب الرئيسي هو التسرع، إذ يبدأ الشخص بنشر الكثير من المواضيع بالتركيز على الكم عوض الكيف. ثم يفقد القدرة على المواصلة بنفس السرعة فيتوقف عن التدوين نهائيا.

السبب الثاني، هو التفكير في المال أكثر من اللازم. فالبعض، يعتقدون أنه يمكن الربح بعد بضعة أسابيع وهو أمر مستحيل في جميع مناحي الحياة، وليس الانترنت فقط. المال كهدف يتطلب استثمار الوقت وتوفير قيمة مضافة تستحق مقابل، وهذا لا يحدث إلا إذا قدمت محتوى جيد ومفيد.

لنفترض أنك تريد فتح محل تجاري، هل يمكنك الربح منه بدون توفير سلعة جيدة للبيع؟ الجوال هو لا. ما أريد قوله هو أن المدونة التي أنشأتها تحتاج أولا للمحتوى (كتابة مواضيع) حتى يقوم محرك البحث بأرشفتها. المحتوى الجيد يحتل المراتب الأولى في نتائج البحث ويحصل على أكبر عدد ممكن من الزيارات.

ما هي طرق الربح من المدونات؟


بعد انشاء المدونة ونشر المحتوى ثم البدء بجلب الزيارات، يمكنك الربح أخيرا منها وهذه بضعة طرق يمكنك توظيفها لاحقا:

1. الإعلانات

أشهر شبكة إعلانات هي أدسنس Adsense التابعة لجوجل. تتقدم لهذه الخدمة فيقومون بفحص مدونتك إن كانت المحتوى فيها جيدا. بعد ذلك، إذا تم قبولك ويتم إنشاء حساب من أجلك. وهناك تحصل على أكواد تضعها في المدونة لإظهار الإعلانات. وعند مشاهدة الزوار للاعلانات والنقر عليها تحصل على المال، أخيرا.

2. التسويق بالعمولة Affiliate Marketing

تقوم بتسويق منتوجات لشركات وعند بيع أخدها تحصل على نسبة. مثلا، كتبت موضوع حول كتب التنمية الذاتية فقمت باقتراح كتاب على الزوار عبر وضع رابط لصفحة البيع. فالزائر عندما ينقر على الرابط ثم يشتري الكتاب، تحصل على نسبة من ثمن البيع.

3. الخدمات Services

أنت تقرأ وتكتب مثلا، هناك مواقع وأشخاص يتصلون بك لتقديم خدمة "الكتابة" لهم. أن تكتب من أجلهم مواضيع أو أي شيء من هذا القبيل بمقابل. الخدمات تتنوع ويمكن أن تشمل التعليم...

لكن، كما قلت، ركز في البداية على انتاج محتوى غني ثم العودة لموضوع الربح لاحقا بعد الحصول على الزيارت. ما هو المحتوى الجيد؟

المحتوى الجيد؟

لمعرفة ما الذي نقصده المحتوى الجيد، سأعطيك مثالا آخر. ذهبت للسوق وقمت بشراء عطر وكان البائع لابقا، تعامل حسن، تخفيض، ثم المنتوج جيد جدا. ما الذي يحدث بعد هذا؟ ألن تقوم باقتراح المحل والعطر على الأشخاص الذين تعرفهم؟ طبعا ستفعل.  هذا ما تفعله جوجل بالضبط.

يقوم صانعو المحتوى بكتابة مواضيعهم ونشرها وجوجل تقوم بأرشفتها وفحصها قم ترتيبها حسب الجودة والقيمة المضافة. قم بالبحث في جوجل عن أي شيء ثم ادخل للنتيجة التي تحتل الرتبة الأولى وبعدها قم لزيارة موقع آخر في الصفحات المتأخرة وستعرف الفرق بين المحتوى الجيد والرديء.

للحصول على محتوى جيد، إليك هذين الدرسين:

كيفية إيجاد الكلمات المفتاحية

بدون كلمات مفتاحية، لا يمكن لمستعملي الانترنت إيجاد ما تقوم بنشره عند القيام بعملية البحث. لنفترض أنك كتبت موضوع جيدا حول كتاب "مقدمة ابن خلدون" ولم تدرج فيه بعض الكلمات التي يبحث عنها الناس والمرتبطة بهذا الكتب. فالموضوع الخاص بك لن يظهر في جوجل.

الأداة الجانية للبحث عن الكلمات المفتاحية: Ubersuggest


طريقة كتابة موضوع يظهر على جوجل بسرعة

هناك بعض الشروط التي تحبذها جوجل في المواضيع، خاصة البنية وطريقة إدراج العناوين والصور.