كيفية ختيار اسم شهرة جميل لمدونة أو موقع أو صفحة فيس بوك

اسامي أو اسماء الشهرة تلعب دوار مؤثرا في التسويق وإثارة الإنتباه. لذلك فمن المهم التريث عند القيام باختيار اسم شهرة لمدونة، موقع، صفحة فيس بوك، أو حتى شركة.



هل قرأت رواية حبيبي داعشي؟

تصور أسوء رواية ولكنها من بين الكتب الأكثر تحميلا وقراءة. وكل ذلك بسبب عنوانها فقط، فهي تحمل اسما مثيرا تم اختياره بعناية وبغرض إثارة الإنتباه.

أول ما نفكر به قبل البدء بمشروع جديد مثل عمل وانشاء مدونة أو موقع ويب، كيف وبأي طريقة سنختار هذا الإسم العجيب الذي سيكون أول رابط بين الزوار، أو المستهلكين ومحتوى المدونة أو منتوج ما.

أهم العناصر التي تتحكم في اختيار الإسم هي كالتالي:
  1. اسم عادي ام مركب
  2. طول الاسم
  3. محتوى الاسم
  4. علاقته بالمحتوى

 فتصور معي أنك كنت تبحث في جوجل عن شيء ما ثم وجدت ما تريد في موقع.  قمت بتصفح الموقع وأعجبك المحتوى، في يوم آخر أردت العودة للموقع وسأعطيك  خيارات للإسم الذي ستتذكره بسرعة لو أردت العودة لنفس الموقع:

  1. DorosBlogger
  2. Doros-Blogger
  3.  DorosBlogger3046
ماذا كان خيارك؟

الخيار الأول طبعا حيث الإسم بدون أرقام ولا رموز. لأن الثاني والثالث يحتويان على رموز مربكة تصعب مسألة التذكر. هل فهمتم المقصود؟

مدونات شهيرة بأسماء سيئة

سأعطيكم أمثلة لمدونات شهيرة باسماء سيئة جدا:

مدونة ثقف نفسك: thaqafnafsak.com

فالإسم طويل بالإضافة إلى أنه تم استعمال TH في البداية للدلالة على حرف "ث" وهو تعقيد لم تكن هناك حاجة اليه لأنه لا يمكن لاي أن يتذكر هكذا اسم من الوهلة الأولى. والإسم كان ليكون أكثر بساطة ليصبح مثلا: taqfNafsk.

مدونة المحترف th3professional.com: 

هنا الاسم تم تعقيده بشكل مبالغ. لنحاول تفكيكه. th3 تعني the  ال التعريف و 3 تلعب دور حرف e  هنا. ثم كلمة professional وهي كلمة طويلة ومع وجود حرف s مرتين يجعلها أكثر تعقيدا. لماذا كل هذه المبالغة؟ المحترف هناك الكثير من الخيارات مثل: elPro وهنا  el هي "ال التعريف" ثم ثلاث حروف أولى من كلمة professional. أو بكل بساطة  elMo7taref.

قصة اسم جوجل

في البداية قام مؤسسي جوجل باختيار اسم باك اب Backup لالية البحث التي أنشأها. قبل أن يتم تغييره لGoogle الذي كتب خطأ عوض googol والتي تعني في الرياضيات الرقم واحد متبوعا بالف صفر. وذلك للدلالة على أن موقع البحث سيقدم معلومات هائلة لا حدود لها. اسم جوجل تم استنباطع من عالم الرياضيات. يمكنك قراءة قصة جوجل كاملة.

أما فولفولي فقد تم استخراج اسمها من "الفلفل" وقد فكرت لحظتها في شعار "دروس حارة وجديدة" وهو أمر مضحك. طبعا كانت لدي الكثير من الأفكار واخترت أسوأها لأن الإسم يبدو انثويا نوعا ما لكن لا يهم  :)


ولكل شخص يبحث عن اسماء شهرة جديدة ومميزة، فهذه طريقة  اختيار اسم جميل ومناسب لمدونتكم أو موقعكم. قد يبدو الأمر بسيطا، لكن إذا تحدثنا من جانب التسويق فالإسم يلعب دورا هاما وهدا ما يصعب المهامة قليلا.

أهمية  إسم مدونة ودوره


هناك مجموعة من الأمور التي يتوجب أخذها بعين الإعتبار لإيجاد اسم جيد. وبما أن أسماء المواقع والمدونات لها دور هام في جعلها تبدو متميزة وفريدة بالمقارنة فيما بينها.  فاختيار اسم لموقع أو مدونة من أولى الأولويات التي تتطلب تفكيرا عميقا للوصول لاسم خاص لا نظير له.

اليك بعض الاقتراحات لاختيار اسم مناسب
تخيل أنك أب أو أم يريدان اختيار إسم لمولود جديد

اختيار اسم مناسب

خصائص إسم مدونة أو موقع مناسب وطريقة اختياره:
  • الطول:  اسم المدونة أو الموقع يجب أن يكون قصيرا قدر الإمكان حتى يسهل كتابته أثناء رغبة احد الزوار بتصفحه. 
  • الأرقام والرموز: ينصح بتجنب استعمال أرقام معقدة، لأنها تصعب مأمورية تذكر اسم الموقع حتى بعد زيارته مئات المرات(مثال: Folfoly395 ). أما إدا أردتم استعمال الأرقام فهناك أرقام معروفة ك 99 و 24 مثلا (Folfoly99).
  • التقليد: هناك أشخاص يحبون تقليد أسماء مواقع معتقدين  أن ذلك سيجلب الشهرة لمدوناتهم. لكنهم ينسون انهم يفقدون خاصية التفرد في عيون زوارهم. كأن نقول  FolfolyBook  نسبة ل FaceBook.
  • البساطة: من الجميل التوفر على اسم بسيط وغير معقد بالكثير من الكلمات.
  • التركيب: من بين التقنيات المستعملة تركيب أنصاف الكلمات مع بعضها ولو كانت من لغات مختلفة للحصول على اسم متميز. 

 اسماء صفحات فيس بوك

هناك الكثير ممن يبحثون عن اسماء مستعارة للبنات أو الاولاد لاستعمالها على فيس بوك، وهذا أمر لا يحتاج لبحث. لذلك سنتحدث فقط عن أصحاب الصفحات لأن إيجاد اسم خاص لصفحة صعب بسبب وجود الكثير منها على الفيس بوك.

هناك درس حول تخصيص رابط ويب خاص لصفحات فيس بوك، واختيار اسم معقد قد يعقد من اختيار الكلمات التي سيتم استعمالها في الرابط. يمكنكم تطبيق نفس الأمور التي أشرنا إليها أعلاه لايجاد هذا الاسم.

معنى الاسماء وعلاقتها بالمحتوى

الكثيرين يعتقدون أنه يجب اختيار اسم ذو معنى له علاقة بالمحتوى ، وهذا أمر خاطئ. ما يهم كما أشرنا اعلاه هو إسم واضح وسهل الكتابة والتذكر وعنى اسم الموقع لا يهم ما دام لا يحمل أية رسالة كراهية أو حمولة نابية.

تغيير الاسم

يجب أن لا تتسرع باختيار الاسم حتى لا تضطر لتغييره لاحقا. لأنك ستقوم بمجهود لبناء صورة واشهارها وتغيير الاسماء يضر بالسمعة ويعيدها للصفر.


تجنبوا التقليد وحاولوا كتابة أكبر عدد ممكن من الأسماء مختلفة ومقارنتها. شاهدوا ما حولكم ولا تترددوا في استعمال اي شيء لتركيب ذلك الاسم المميز والعجيب.

إسم المدونة أحيانا ليس ضروريا أن يرتبط بمحتواها. المهم هو أن يكون الإسم بسيطا ومميزا.أما نجاح مدونتكم فيعتمد بالأساس على المحتوى الجيد وإليكم درس يشرح طربقة كتابة مقالات جيدة وتنافسية على الإنترنت تحتل المراتب الأولى في مواقع البحث. هدا كل ما يتعلق بطريقة اختيار إسم مدونة، إدا احتجت لمساعدة اترك تعليقا أسفله.