مفاهيم ومعاني هامة حول سيو SEO

بعض مفاهيم السيو seo

1- الرتبة أو التصنيف Rank, Ranking:

هي وضعية موقع في نتائج البحث الغير مؤدى عنها فيما يتعلق بكلمة محددة. إذا قال لك أحدهم إن موقعي أو مدونتي تحتل الرتبة رقم 1 على جوجل، إسأله في أي كلمة أو جملة. لأن الحديث عن تصنبف موقع دون تحديد الكلمات الرئيسية المتعلقة بذلك لا معنى له.

2- قيمة الصفحة PageRank:

مواقع اللبحث مثل جوجل لها آليات خاصة تقوم بتحديد أهمية وقيمة صفحة ما على الإنترنت. قيمة صفحة PageRank  تعتبر عاملا مهما في تحديد التصنيف أي رتبة صفحة أو موقع في نتائج البحث. بعض الأشخاص يخلطون بين قيمة صفحة PageRank   Pageو تصنيف صفحة Page Rank، كما رأينا فهما مفهومين مختلفين تماما.

3- الكلمات الرئيسية Keywords:

هي مجموع الكلمات والجمل التي تتكون منها صفحة ما. عندما يتم البحث عن كلمة أو جملة محددة على مواقع البحث فآلياتها تقوم بالبحث عن الصفحات التي تحتوي هذه الكلمات بشكل أكبر. هناك من لا يفرق بين الكلمات الرئيسية Keywords  ووسم الكلمات الرئيسية Meta Tag Keywords وهما شيئان مختلفان.

4- عنوان الصفحة Page Title:

عنوان صفحة إنترنت هو النص الموجود بين وسمي <title>العنوان</title> وليس الجملة أو الكلمة التي يتم إدراجها على  رأس نصوص المقالات. هذا اختلاف من المهم معرفته.

5- العوامل الداخلية On-pages factors:

مجموعة من عوامل سيو SEO تؤثر في التصنيف، وتتعلق هذه العوامل Factors بكل ما يتعلق بموقعك من الداخل مثل المحتوى، العناواين، الروابط والكود.

6- العوامل الخارجية Off-pages factors:

هي عكس العوامل الداخلية وترتبط بكل ما هو خارجي ويتعلق بالمواقع الأخرى مثل الروابط الخلفية Backlinks الموجهة لموقعك أو مدونتك.

هذه المفاهيم والتعريفات ستجدونها كثيرا في دروس سيو SEO واستيعابكم الجيد لها سيساعدكم في الفهم الجيد لتقنيات السيو.