جوجل تعلن الحرب بلوجاريتم جديد فهل انتم مستعدون؟

يوم الثلاثاء 21 أبريل ستقوم جوجل بتغيير كبير على لوجاريتم  البحث الخاص بالهواتف mobile search algorithm. حيث سيحدث تغيير مهم في تصنيف المواقع في نتائج البحث عندما يقوم شخص بالبحث على هاتفه عن شيء. وخبراء سيو يقولون أنه سيكون هناك الكثير من الضحايا.

اللوجاريتم سيعطي أولوية للمواقع والمدونات المتوافقة مع جميع الأجهزة(خط كبير، روابط سهلة النقر، وملائمة جميع الأجهزة مهما كان حجمها) والتي سيتم تقديمها نحو المقدمة في نتائج البحث. أما المواقع الغير متجاوبة فستتعرض للإبعاد نحو الصفحات الداخلية.
مدونة فولفولي متجاوبة على الهواتف


أكثر من 60% من الزيارات تأتي من الهواتف حاليا، لهذا السبب جوجل تريد تقديم افضل تجربة ممكنة مهما كان نوع الجهاز الذي ينقر منه المستعمل.

جوجل أعلنت عن التغيير المنتظر  شهر فبراير الماضي. أي أن مطوري الويب كان أمامهم متسع من الوقت إمتد لشهرين للقيام بالتغييرات الازمة على مواقعهم. وقد تم تسميته ب "Mobile-geddon" نظرا لملايين المواقع التي سيلحقها التأثير بسبب هذا اللوجاريتم الجديد.

جوجل تؤكد دائما أن المحتوى الجيد هو الملك، ولكن تجربة المستعملين تبقى الأهم. إذا كنت تتوفر على محتوى فريد وغني فهذا أمر جيد. ولكن إذا كان غير قابل للقراءة فهنا يكمن المشكل لأن جوجل تريد ان يكون كل شيء في متناول جميع المستعملين، مهما كانت أجهزتهم.

إذا كنت مدونا أو صاحب موقع فعليك الإسراع باتخاد ما يلزم. وأول شيء هو القيام بتجربة مدونتك إن كانت ملائمة للأجهزة المحمولة أم لا وإليكم الطريقة:
1 - قوموا بالبحث عن مدونتكم في جوجل حيث أنه بعد إيجادها سيظهر بجانب رابطها أنها متجاوبة كما توضح الصورة:
مناسب للجوال

2 - تجربة تجاوب المدونة من هنا
جوجل يقول أن فولفولي متجاوبة


إذا كانت مدونتكم غير متجاوبة فسارعوا بتحميل قالب متجاوب حتى لا تتعرضوا للعقاب وتكونوا من ضحايا"Mobile-geddon". وإلا لوموا أنفسكم في حال اختفاء مدونتكم من نتائج البحث او تراجع في عدد الزيارات القادمة من نتائج البحث.