طريقة ربط مدونة بلوجر بGoogle Analytics

كل مدون مهمتم بتحليل زوار مدونته: من هم؟ من أي بلد؟ من أين أتوا وحصلوا على رابط المدونة... مع أن هذا النوع من الأسئلة يحتاج لأجوبة دقيقة  سنرى كيف يمكن الحصول عليها عن طريق استعمال خدمة جوجل اناليتكس Google Analytics  بعكس إحصائيات بلوجر التي يعتمد عليها الكثير من المدونين رغم ضعفها لعدة أسباب نذكر منها:
  1. عدم الدقة: فإحصائيات بلوجر لا تقدم الأرقام الحقيقة للزوار، بل تقوم بنفخها لاحتوائها غالبا على زيارت مفبركة من مواقع سيئة تحصل على الزوار عبر زرع روابط لزيارات وهمية.
  2. النقص: من الجوانب السيئة كذلك في إحصائيات بلوجر عدم تقديم ما يكفي من المعلومات حول الزوار مثل الوقت الذي يقضونه في التصفح، العمر، كلمات البحث المستعملة لإيجاد المدونة..
لهذا قررنا اليوم أن نتناول كيفية ربط مدونات بلوجر بخدمة تحليل مواقع الإنترنت الأكثر استعمالا وهي Google Analytics.  الخدمة تستعمل كذلك بالنسبة لتطبيقات الهواتف، لكننا نهتم في هذا الموضوع بمدونات بلوجر فقط.



ربط مدونة بلوجر بجوجل اناليتكس Google Analytics
ربط مدونة بلوجر بجوجل اناليتكس Google Analytics

إذا كنت مهتما بمعرفة كل صغيرة وكبيرة حول زوارك فجوجل اناليتكس سيقوم بجمع كل المعلومات التي تحتاجها وتقديمها لك بأشكل وطرق تساعد في عملية التحليل وتقوم بتبسيطها.

لماذا تحتاج لتحليل زيارات مدونتك؟

ربما تتساءل ما الفائدة من جمع المعلومات حول الزوار؟ بالنسبة للبعض فما يهم هو الحصول على الزوار، وهو أمر متفق عليه أن جل المواقع تريد أقصى عدد ممكن منهم. المشكلة هي عندما لا نعرف أي شيء عن زوار موقعنا أو مدونتنا، الذي يؤدي لتقديم خدمات غير مناسبة ومحددة الأهداف. وسأعطي مثال بعنصر الفئة العمرية، لنفترض أن زوار موقع ما تتشكل غالبيتهم من الأطفال دون سن السادسة عشر. فصاحب الموقع عليه أن يأخذ بعين الاعتبار هذا العامل في تصميم واجهة الموقع بتزيينها برسومات كرتونية مثلا. من هنا يتضح أهمية الحصول على المعلومات التي تهم الزوار حتى يتسنى تقديم محتوى يلائم حاجاتهم.

طريقة ربط مدونة بلوجر ب Google Analytics

لإضافة مدونتكم لإحصائيات جوجل أو جوجل اناليتكس قوموا بالدخول للخدمة من هنا

ثم اتبعوا الخطوات التالية:

1- قم بتسجيل الدخول ثم النقر على اشتراك

اشتراك
اشتراك

2 - اختر موقع الويب مع ادخال الإسم، إعدادت الموقع، فئة الصناعة اي تخصخ المدونة، ثم التوقيت الزمني بحسب المدينة والدولة التي تتواجد بها.
اضافة المدونة
إضاقة المدونة
3 - في الأسفل، قم النقر على الحصول على معرف التتبع
الحصول على شفرة التتبع
الحصول على شفرة التتبع
4 - قم بالموافقة على البنود
البنود
البنود

5 - وصلنا لمرحلة مهمة وهي التي يتم إظهار فيها شفرة التتبع التي سنقوم بإضافتها للمدونة، حيث أن Google Analytics سيجمع المعلومات من خلال هذا الكود.

شفرة التتبع
شفرة التتبع
6 - لإضافة شفرة التتبع على مدونتكم، قوموا بفتح واجهة التكم بالمدونة ثم قالب ثم تحرير  HTML:
تحرير قالب المدونة
تحرير قالب المدونة


 وأضيفوا الكود أعلاه فوق وسم  </body>  في الأسفل قبل حفظ التغييرات:
مكان الشفرة داخل القالب
إضافة الشفرة للقالب

تمت إضافة شفرة التتبع، ويمكن لجوجل اناليتكس الآن الولوج لموقعك وجمع المعلومات المتعلقة بزوار مدونتك. لنعد لواجهة Google Analytics لشرح بعض عناصرها المهمة:

في الأعلى على اليمين هناك نافذة خاصة بموقع الويب حيث تظهر جميع المواقع والمدونات التي تمت إضافتها.
المواقع والمدونات
المواقع والمدونات

بالنقر على إنشاء موقع جديد، يمكنكم إضافة مدونات أخرى لتحليلها
إضافة موقع جديد
إضافة موقع جديد

للولوج إلى التقارير يكفي النقر على إعداد التقارير أعلاه
التقارير
رابط التقارير
على اليمين توجد الروابط إلى الإحصائيات المتعلقة بمدونتك مثل الوقت الفعي، أي الزوار المتواجدين حاليا. الجمهور وكل ما يتعلق بالعمر، الدولة، الجنس...الاكتساب وكال ما يرتبط بمصادر الزيارات. السلوك يهتم بما يفعله الزوار أثناء تصفحهم لمدونتكم مثل المشاركات التي يتم مشاهدتها...
عناصر التقارير
عناصر التقارير
سنعود في دروي أخرى لشرح كيفية استعمال هذه الاحصائيات وتحويلها لركيزة يعتمد عليها لرسم سياسات المدونة وأهدافها. بالإضافة إلى استغلال المعطيات للزيادة في فعالية المدونة.

بعودتكم لاحقا لGoogle Analytics وبعد تسجيل الدخول. ستظهر المواقع أو المدونات التي تم إضافتها. قوموا بالنقر على الإسم. وستظهر خيارات بحيث يمكن النقر على All Website Data  للدخول لإحصائيات المدونة بشكل عام. أو اختيار الإحصائيات الخاصة بالزيارات الخاصة بالحاسوب أو الهاتف..

بربط مدونتكم بجوجل اناليتكس Google Analytics بات بإمكانكم الحصول على المزيد من المعلومات الدقيقة والغزيرة حول الزوار. بعكس احصائيات بلوجر الضعيفة.