تخفيض طبيعي لترتيب أي مدونة أو موقع على اليكسا Alexa بسرعة

اليكسا Alexa أو الكسا  هو موقع يقدم احصائيات ومعلومات حول ترتيب المواقع الأكثر زيارة على الإنترنت حول العالم. رأينا في موضوع سابق كيفية استعمال الموقع بشكل صحيح لمعرفة ترتيب موقعك أو مدونتك .

في هذا الدرس سنحاول  شرح طريقة تخفيض ترتيب أي مدونة أو موقع  بطرق مشروعة وطبيعية. من المهم الإشارة الى أن ترتيب الكسا يمكن تحسينه  وتخفيضه بتزوير عدد الزيارات، بل هناك مواقع تدخل اليها لتبادل الزيارات مع اشخاص اخرين حيث تقوم بمشاهدة مواقعهم ويشاهدوا موقعك او مدونتك. شخصيا اعتقد أن هذه فكرة سيئة جدا. لأن الاعتماد على مثل هذه الطرق الملتوية يجعل ترتيب مدونتك غير حقيقي.

 هل تريد تخفيض ترتيب مدونتك أو موقعك بشكل جدي وقانوني؟

المعايير التي يعتمد عليها اليكسا في التصنيف وطريقة استعمالها لتخفيض الترتيب

يعتمد موقع اليكسا Alexa  على عدة عناصر في تصنيفه للمدونات والمواقع.

إذا فهمت كيفية التحكم فيها يمكنك تخفيض ترتيب موقعك أو مدونتك بسرعة وتحسينه.

لو أدخلنا مدونة فولفولي في موقع اليكسا لمعرفة تصنيفها فسيتم إعطائنا الترتيب عالميا مع معلومات أخرى:

تخفيض ترتيب مدونتك على الكسا
ترتيب مدونة فولفولي

الموقع يعطي تصنيف المدونة او الموقع عالميا. إذا كان هناك تقدم فالمربع على يمين الرقم يكون بالأخضر، أما إن كان هناك تراجع فالمربع يصبح بالأحمر مع إظهار عدد رتب التقدم أو التراجع.

العناصر التي يعتمد عليها اليكسا في التصنيف

بالنزول  قليلا إلى الأسفل، هناك خانة خاصة ب علاقة الزوار بالمدونة أو الموقع والتي تتكون من العناصر التالية:
العناصر التي يعتمد عليها موقع الكسا لتصنيف المدونات والمواقع
العناصر التي يعنمدها الكسا لتصنيف المواقع

  1. Bounce Rate : أي نسبة الارتداد، معنى ذلك هو عندما يقوم زائر بزيارة مدونتك هل يقوم بالدخول لصفحات أخرى أم أنه يغادر مباشرة. النسبة يجب ان تكون اقل  من 50 في المائة، كلما تجاوزت هذا الحد كلما كان الأمر سيئا.
  2. Daily Pageviews per Visitor : عدد الصفحات التي يشاهدها كل زائر. وطريقة حساب هذا العامل هو مجموع الصفحات المشاهدة في مدة معينة مقسوم على  مجموع عدد الزوار.
  3. Daily Time on Site :الوقت الذي يقضيه الزائر  في تصفح المدونة أو الموقع. يتم حسابه بنفس طريقة الصفحات المشاهدة، وذلك بجمع  الوقت الذي يقضيه الزوار مع تقسيمه على عدد الزوار.

تخفيض ترتيب مدونتك أو موقعك على الكسا Alexa

العناصر التي قمنا بشرحها أعلاه هي التي تحدد ترتيب كل مدونة أو موقع. وسنقوم بشرح كيفية تحسين كل عنصر على حدى لتخفيض الترتيب على الكسا.

  • نسبة الارتداد: كما شرحنا ذلك، يجب أن تكون النسبة منخفضة أو على الأقل أقل من خمسين في المائة. كلما ارتفعت كلما كان ذلك سيئا. من بين المشاكل التي تزيد من نسبة الإرتداد بطئ تحميل المدونة. فتخيل معي أن زائر دخل الى مدونتك وبدأ ينتظر تحميل الصفحة. حس الدراسات فغالبية الزوار ينصرفون من صفحة ويب إذا لم يتم تحميلها في أقل من ثلات ثواني. لتخفيض نسبة الإرتداد قم بتحسين سرعة تحميل مدونتك.
  • الصفحات المشاهدة: كلما زاد عدد الصفحات المشاهدة على مدونتك كلما كان ذلك أمرا جيدا. لتحسين هذا العامل قم بإضافة واقتراح محتوى اخر للزائر أثناء تصفحه لمدونتك. مثل المواضيع المشابهة مثلا.
  • مدة التصفح: أن تجعل الزائر يبقى لمدة طويلة على مدونتك ليس أمرا سهلا. أنت بحاجة لمعرفة ما يحتاجه الزوار. لكن الوسيلة الناجعة هي نشر مواضيع غنية وجدية تساعد الزوار. المواضيع القصيرة وذات الجودة المنخفضة تزيد من نفور الزوار وتدفعهم لمغادرة المدونة بشكل سريع.

هذا كل ما تحتاجه لتخفيض ترتيب وتصنيف مدونتك أو موقعك على اليكسا Alexa. قم بالكثير من التجارب على مدونتك مثل تصميمها وشكلها. حاول تحسين سرعة التحميل. اضف استطلاعات رأي تسأل فيها زوارك عن المشاكل التي يواجهونها اثناء التصفح. وقم بنشر محتوى جيد وغني وسيتحسن ترتيب مدونتك ويتقدم بشكل سريع.