شارك وانشر تجربتك على الانترنت بانشاء مدونة

قمت بانشاء مدونة فولفولي لانشر كل ما تعلمته من الانترنت لأني أؤمن أن البشر خلقوا ليتعلموا من بعضهم البعض، ما يجعلنا مختلفين هو أن البعض يشارك ما يعرف والبعض الآخر يفضل أن يحتفظ به لنفسه، فمن اي نوع انت؟

التاريخ لم يسجل عنوة أسماء العديد من الشخصيات بأحرف من ذهب، بل لأنهم أسهموا في اثراء الحضارة الانسانية وقدموا لها خدمات جليلة بانجازاتهم التي لا تعد ولا تحصى. كتاب، فلاسفة، أطباء... وباحثين في مختلف المجالات، أفنوا زهرة حياتهم في التعلم والتعليم. اكتسبوا معارف كثيرة وعلموها لاخرين دون أي احساس بالبخل أو الكسل.  في المقابل ارتاى آخرون أن يرحلوا  من الدنيا حاملين معهم تجاربهم ومعرفتهم الى القبر. نسوا سهوا أو عن قصد مشاركتها فنسيهم التاريخ بدوره ليمروا من هذه الدنيا مرور الكرام كأنه لم يكن لهم وجود البتة.

شاهد: انشاء مدونة لا يتطلب اكثر من 60 ثانية


كل تجربة تستحق أن تنشر

كل الاشخاص يمكن اعتبارهم عاديين الى حد ما. فعالم الرياضيات الذي يحل أصعب المعادلات الحسابية لا يعرف كيف يحضر اكلة بسيطة مثل البيض المقلي مثلا. وأنت الذي تذهب الى المدرسة يوميا، وتعرف القراءة والكتابة لا يمكنك الاهتمام بقطيع من الماشية وقيادته بحثا عن المراعي كما يفعل الراعي الأمي. ما أريد ايصاله بهذه الأمثلة أن كل منا يعرف شيئا ولا شيء عن كل شيء في نفس الوقت. لكل شخص تجربة معينة في ميدان أو ميادين معينة يجيدها دون غيره. وكل هذا يعني أن الانسان بحاجة فقط لفعل ما  يحبه ويريحه مع القليل من الاجتهاد يمكن أن يصبح نابغة ويصنع تغييرات تسجل باسمه خالدا الى نهاية العالم.

ما هو ملخص تجربتك في الحياة والذي يمكنك نشره في مدونة الكترونية؟

كشخص يمشي على الارض ويتنفس هواءها، هل تساءلت يوما عن قيمتك وماذا تستطيع أن تغير في هذا العالم. بماذا يمكنك الاسهام به في الانتاج الانساني... الكثير من الاشخاص ينظرون الى الاخرين كمعجزات لا يمكن أن يقارنوا أنفسهم بها، وهذا خطأ. بيل جيتس يقول "مقارنة نفسك بالاخرين تعتبر اهانة لشخصك". أنت مميز وفريد وكل ما تحتاجه هو أن تؤمن بذلك.

لا يمكن الحديث عن شخص بدون تجربة مهمة ومفيدة، حتى لو تعلق الأمر بشخص ينام اليوم والليل دون أن يفعل شيئا والذي يستطيع أن يخبرنا بالكثير حول النوم وأسراره. فلتفكر قليلا فيما يميزك وستجد أن لديك تجارب غنية تستطيع مساعدة الآخرين بها. والانترنت توفر لك الفرصة للوصول لأكبر عدد ممكن من الجمهور.

أنت بحاجة لتحديد مجال تفوقك حيث تملك خبرة ومعرفة كافية يمكن مشاركتها قبل انشاء المدونة. عندما تحدد اطارا لمهاراتك ونقط القوة التي تميزك يمكنك البدء بالنشر. وسائل النشر لا حدود لها بفضل تكنولوجيا الاتصال بالتحديد. قبل اختيار وسيلة التواصل مع الاخرين ينصح بمراجعة بعض قواعد التواصل:

  1. المتلقي: ما هو نوع الاشخاص الذين تستهدفهم  (العمر، الجنس، الدولة، الثقافة...)
  2. الرسالة: يجب أن تكون واضحة، دقيقة، قصيرة إن أمكن. والأهم موافقة للمتلقي، أي أخذ بعين الاعتبار قدرته على تحليل رموزها واستيعابها بدون مشاكل.
  3. الوسيلة: وسائل التواصل كثيرة ومتنوعة ويمكن اختيار ما يناسبك أو ما تستطيع توفيره. في حالتنا على الانترنت انشاء مدونة يفي بالغرض. بحيث تستطيع من خلال مدونة نشر مواضيع على شكل نصوص وإغناءها بالصور ومقاطع الفيديو...

 انشاء مدونة

المدونة هو نوع من مواقع الانترنت، أو جزء منها. تستعمل لنشر مقالات منتظمة لفترات زمنية معينة. وذلك على شكل مفكرة يومية تحيط بما يهم المدون من أخبار او أعمال. المقالات تكون مؤرخة وموقعة وتتبع نظاما زمنيا متتابعا، أي من الأحدث إلى الأقدم. وأنت بصدد قراءة موضوع على مدونة فولفولي الآن المختصة في التدوين وتسويق المحتوى على الانترنت.

يوجد مئات الملايين من المدونات على الانترنت. ورغم ذلك، فعدد المدونات الغير النشيطة في ازدياد كذلك بسبب إهمالها من طرف مؤسسيها وعدم متابعة نشر المقالات فيها.

المدون اليوم، بإمكانه نشر نصوص مع إمكانية إضافة الصور، الروابط ومقاطع الفيديو. كما انه يستطيع الإجابة على تساؤلات زوار مدونته من خلال نظام التعليقات. دون أن ننسى التوصل بالرسائل البريدية انطلاقا من المدونة.


البدء بالنشر

بعد تعرفك على كل ما يلزم، حان الوقت لتنشئ مدونتك والبدء بنشر مواضيع. أريد أن أضيف فقط أن الأمر الجميل في كل هذا أن الانترنت توفر فرصة ايصال أي رسالة لعدد غير محدود من الناس. هناك من يدون من اجل جني الارباح أو الشهرة وهذا خطأ، بالنسبة لك شارك تجربتك وأفكارك، من يدري قد تكون صانع التغيير المنتظر أو صانع صناع التغيير المستقبليين. حتى بعد موتك، سيبقى ما نشرته خالدا فاحرص أن تكون مساهمتك في محتوى الانترنت مميزة، غنية، ومفيدة إلى أقصى حد ممكن.

 ملاحظة: بعد كل موضوع تقوم بإنشاءه على مدونتك لا تنسى مشاركته مع اصدقاءك على فيس بوك والشبكات الاجتماعية الاخرى والمنتديات لمساعدة مدونتك على الانتشار شيئا فشيئا.

شاهد: طريقة كتابة موضوع ونشره على الانترنت


حظ موفق