تفعيل بروتوكول ال HTTPS على مدونات بلوجر

ال(HTTPS (Hypertext Transfer Protocol Secure هو بروتكول تستخدمه موتاقع الإنترنت لتأمين نقل البيانات وتشفيرها، بحيث تمنع أطراف أخرى من الإطلاع عليها واستخدامها بشكل غير قانوني.

لماذا تحتاج مدونتك لخدمة HTTPS  وما أهميتها؟

تفعيل بروتكول الHTTPS  سيوفر المزيد من الحماية لزوار مدونتك ويجنب بعض المشاكل التي يمكن أن تحول دون الولوج إليها. لأن بعض المتصفحات يمكن أن تظهر رسالة تمنع الزائر من دخول المدونة لاي سبب من الأسباب. والأهم من كل هذا كما سبقنا الإشارة اليه، فجوجل تهتم كثيرا بمستعملي الية البحث الخاصة بها مما يعني أنها تعطي الأسبقية في نتائج البحث للمدونات أو المواقع التي تتوفر على خدمة الHTTPS.

خدمة الHTTPS  غير مجانية وتكلف تقريبا 10 دولارات في السنة، إلا أن المدونين الذين يستعملون إسم النطاق الفرعي لبلوجر (.blogspot.com) يمكنهم الحصول عليها مجانا. عكس من قام بشراء اسم نطاق خاص مثلي فيجب عليهم شراء هذه الخدمة.

طريقة تفعيل خدمة الHTTPS 


لتفعيل خدمة الHTTPS  على مدونتك قم بتتبع الخطوات التالية:
من الواجهة الرئيسية انقر على إعدادات ثم اساسي وفي خيار HTTPS  قم بتغيير لا لنعم

طريقة تفعيل خدمة الHTTPS  على مدونات بلوجر
تفعيل خدمة الHTTPS  على مدونات بلوجر

مدونتك الآن ستقوم بتوجيه الرابط آليا ل https وقد تم تفعيل الخدمة.


تصحيح الأخطاء الخاصة بالHTTPS 

بعد تفعيلك لخدمة الHTTPS  ستبدأ بعض الأخطاء بالظهور، والسبب في ذلك هو وجود بعض الروابط داخل كود القالب تبدأ بhttp ويقوم المتصفح بمنعها. لحل هذا المشكل اتبع هذه الخطوات:
1 - قم بفتح رابط مدونتك، بعد أن يتم تحميلها
2 - من لوحة المفاتيح قم بالنقر على CTRL + SHIFT + J
3 - ستظهر نافدة بها أداة مراقبة الجافاسكريبت مع الأخطاء الموجودة بالقالب والتي لا تناسب الHTTPS
مثال لخطأ HTTPS
خطأ https


(index):2187 Mixed Content: The page at 'https://nonwasa.blogspot.com/' was loaded over HTTPS, but requested an insecure script 'http://platform.twitter.com/widgets.js'. This request has been blocked; the content must be served over HTTPS.

الخطأ موجود في الرابط المحدد بالأحمر، والذي يجب نسخه وتجربته بصيغة HTTPS ليصبح:
https://platform.twitter.com/widgets.js

يجب القيام بنفس العملية بالنسبة لجميع الروابط، هناك روابط قد لا تعمل مثل كود سكريبت مستضاف على موقع ما لا يدعم الHTTPS مثلا. وهذا يستوجب نقل الكود كاملا لموقع آخر يدعم الخدمة.