لماذا يجب أن يكون تصميم موقعك متناسقا من حيث الشكل والألوان

إيجاد التصميم المناسب لأي موقع ويب أو مدونة أصبح من أصعب المهام، وذلك لأن الإبداع في هذا المجال وصل لأقصى حدوده، بل أصبح مملا. والكثير من المواقع تعتمد مبدأ البساطة كعنصر أساسي في التصميم.

التصميم المناسب يمكن أن يؤثر كثيرا في نجاح اي موقع أو مدونة. وشخصيا، لم أكن راضيا يوما عن التصاميم التي أجدها على الإنترنت فقررت أن أتعلم لغتي  html و css لتصميم المواقع لأقوم بما أريده بنفسي وكما أتخيله.

فيس بوك جوجل يوتيوب
المواقع الشهيرة وبساطة التصميم


تأثير التصميم في نجاح أو فشل موقع

يتم إجراء الكثير من التجارب للحصول على الشكل والتصميم المناسب للتحكم فيما يلي:

  • المتابعين: الكثير من المواقع، خاصة تلك التي تتوفر على المتاجر الإلكترونية تحتاج لمتابعين عبر البريد الإلكتروني لإستهدافهم بعروضها. لذلك تصميم صفحات النزول أو  Landing Pages يعتبر محوريا في إقناع اي زائر بترك بريده الإلكتروني من عدمه.
  • الأرباح: سواءا أكان يتم استعمال خدمة إعلانات خارجية مثل أدسنس أو داخلية خاصة بالموقع، التصميم يمكن أن يؤثر بالإيجاب والسلب على الأرباح.
  • راحة الزوار: وهو من أهم الأمور التي لا يتم إيلاء ما تستحق من أهمية لها، الألوان وشكل الموقع يجب أن يكون الهدف منه الأول هو راحة الزوار عند مطالعتهم للمحتوى.

يوجد على الإنترنت الكثير من المواقع الناجحة ذات التصميم الكلاسيكي وغير الجميل. من بينها الموقع الإخباري المغربي المعروف هسبريس، موقع Reddit.... وغيرها. هذه الموقع لا تهتم البتة بالجانب الجمالي، لان ما يهمها هو الزائر فقط. وقد اشرنا سابقا لأهم عوامل نجاح سيو 2017، بحيث تحدثنا عن أهمية عنصرين لا أكثر وهما التجاوب وسرعة التحميل.

أنت بحاجة للون واحد أو لونين فقط

الكثير من اصحاب المواقع والمدونات يعتقدون أن جمالية موقع يرتبط باستعمال أكثر من لون واحد، وهو أمر خاطئ بل يؤدي لبشاعة شكل الموقع. وسأعطيكم امثلة بسيطة:

جوجل: الموقع الأكثر زيارة يستعمل لون واحد، وهو الأبيض
فيس بوك: الأزرق والأبيض
يوتيوب: الأبيض مع القليل من الأحمر

والمواقع التي ذكرناها أعلاه هي الأكثر زيارة.

لذلك، أنت بحاجة لاختيار لونين على الأكثر لمدونتك. ومن الأفضل أن يكون اللون الطاغي أبيض او مائل للبياض لجعل المجتوى والإعلانات في مركز الإهتمام.


كيف تختار الوانك واستعمالها

يمكنك استعمال أداة أكواد الألوان للحصول على الألوان التي تحتاجها، وشاهد الفيديو التالي لمعرفة كيف تقوم بتطبيقها: