29 مارس 2018

من أهم تحديثات بلوجر: خدمة https مجانا للمدونات ذات أسماء النطاقات الخاصة

قبل سنتين قامت بلوجر بواحدة من أهم التحديثات بتوفير خدمة https للمدونات ذات النطاق المجاني (.blogspot.com). هذا التحديث أصبح متاحا اليوم حتى للمدونات ذات النطاقات الخاصة (.com .net).

شخصيا توصلت برسالة تنبيهية من جوجل حول هذا التحديث الجديد:

تحديثات جوجل تنبيهات بلوجر


خدمة https هي إسم ملخص لبروتوكول نقل النص التشعبي الآمن. وهذه الخدمة تسمح بتوفير نقل آمن للمعلومات بطريقة مشفرة بين المستخدم والخادم حيث لا يمكن قرصنتها. خلاصة، ما يجب تذكره أنها تتعلق بتأمين الإنترنت وحماية ممتلكات المتصفحين من السرقة مثل الملعومات الشخصية والبطاقات البنكية إلى غير ذلك.

ما هي أهمية خدمة https للمواقع والمدونات؟


لو قمت الآن بزيارة موقع جوجل أو فيس بوك أو يوتيوب، ستجد أن هناك قفل صغير بالأخضر على يسار العنوان وهذا يدل على أن هذه المواقع آمنة مما يوحب للزوار بأنهم في مأمن من السرقة أو التعرض لهجوم الكتروني من أي نوع. راحة الزوار أصبح من أهم الأهداف التي يبحث عن تحقيقها الكثير من أصحاب المواقع والمدونات اليوم، وخدمة تأمين التصفح تساهم في هذا بشكل كبير.

الأمر الآخر المهم، هو ان استعمال هذه الخدمة يساعد  في زيادة عدد الزسارات من جوجل. لأن آليات البحث تعطي الأولوية للصفحات الآمنة عل نظيرتها التي تستعمل البروتوكول العادي.

ما يجب معرفته قبل الاستجابة لهذه التحديثات التحول من http  إلى https

كصاحب موقع أو مدونة، هناك مخاطرة أثناء تغيير البروتوكول لأن الزيارات القادمة من آليات البحث يمكنها أن تتأثر بالتغيير في الروابط. ف https://www..folfoly.com ليس هو http://www.folfoly.com.

شخصيا، مازلت مترددا حول القرار لأني مشغول قليللا حالاي ولا يمكنني الاهتمام بأية مشاكل قد تظهر بسبب التحول. رغم أنه على المدى البعيد ستكون هناك ايجابيات.

بالنسبة لك، إذا قررت التحول فأول شيء يجب فعله هو حل مشكلة المحتوى المختلط mixed content. والمقصود به هو التخلص من الروابط التي تحمل عنوان http وتعويضها بروابط https.

مثلا، لديك رابط لكود مخزن في موقع آخر تعمل به مدونتك وهو من نوع http فأنت بحاجة لتعويضه. المشكلة هي هل هذا الموقع يتوفر على خدمة https؟ لمعرفة الجواب، قم بنسخ الرابط ثم تعويض http ب https وافتحه على المتصفح، إذا كان يعمل فهذا جيد، وإلا فيكون لزاما البحث عن حل آخر مثل استضافة الكود على موقع ثاني يوفر الخدمة.

سأقدم فيديو لاحقا، اشرح فيه كل هذه الأمور بالتفصيل، ويمكنك تتبع الطريقة لحل مشكلة المحتوى المختلط.

بعد الإنتها من الروابط، قم بفتح إعدادات المدونة كما يلي:

1. الإعدادات، ثم اساسي

اعدادات بلوجر


2. بعذ ذلك، في إعدادات https قم (1) بتغيير من "لا" ل "نعم" في توفر https. بالنسبة ل (2) إعادة التوجيه، فيمكنك القيام بها لاحقا عندما يتم الانتهاء من المعالجة.
اعدادات https بلوجر

هل يجب القيام بالتحول؟

كما أشرنا لذلك أعلاه، التحول مهم لأن ذلك سيساعد المدونة في التحسن وجلب المزيد من الزيارات من جوجل. لكن، هناك ثمن لهذا خاصة بالنسبة للمدونات التي تحتوي على عدد كبير من المقالات. سيكون هناك تراجع في الزيارات من جوجل وسيتطلب الأمر بعض الوقت للتعافي.

إذا كنت تريد انشاء مدونة جديدة، فعليك استعمال https لأنه من أهم العناصر التي تؤثر في تنتائج البحث على آليات البحث.

حل مشكلة المحتوى المختلط، سأقوم بنشر فيديو لشرح طريقة القيام بها.

تابع جديد الدروس عبر البريد الالكتروني

سيتم ارسال رسالة تحتوي على رابط .. قم بفتحها وانقر على الرابط لتفعيل الاشتراك

قد تود قراءة: