حل مشكلة فشل النسخ الاحتياطي للايفون iPhone

امتلاء الأيكلاود هو من المشاكل الشائعة في أجهزة الايفون.

كل مستعملي أجهزة الأيفون يتعرضون لمشكلة التخزين في أي كلاود في لحظة من لحظات استخدامهم لأجهزة ايفون المنتجة من طرف شركة أبل.

هناك من يلجأ لشراء مساحة إضافية من التخزين بمقابل، وهذا ما تريده أبل Apple. وهناك من لا يعرف كيف يتصرف فيتوقف حفظ نسخة احتياطية للجهاز فيفقد المستعمل كل شيء بمجرد شراءه لهاتف جديد أو مجرد تسجيل الدخول والخروج.

هناك، حلول أخرى لمن لا يريد شراء المساحة التخزينية والتي توفرها أبل عبر خيارين:

  • 50 جيجا مقبل 0.99 دولارا للشهر أي 11.88 سنويا.
  • أو 200 جيجا مقابل 2.99 دولارا شهريا بمجموع 35.88 سنويا.

شخصيا، لم أقم بشراء أي مساحة إضافية ولكنني أديث الثمن غاليا. هذه ليست دعوة للشراء من ابل، ولكن عند امتلاء الأيكلاود، يجب التصرف والبحث عن حل في أقرب وقت قبل ضياع المعطيات والبيانات المهمة مثل الارقام الهاتفية.

كنت بصدد استعمال ايفون 6 إس، ولما قمت بتغييره بايفون 7 وجدت أن الأرقام الهاتفية والملاحظات الحديثة غير موجودة. كيف؟

كل ما حصلت عليه هو ما تم تخزينه قبل امتلاء الأي كلاود. بعد نفاذ مساحة 5 جيجا التي تقدمها ابل مجانا، لم يتم حفظ وتخزين أية معطيات إضافية.

قمت بالبحث عن الحلول لأنه بالنسبة للصور والفيديو هناك حلول سريعة مثل ربط الايفون بالكمبيوتر عن طريق خيط ونسخها للكمبيوتر أو أدوات تخزين مثل ال USB  أو قرص تخزين خارجي. المعظلة هي الأرقام الهاتفية والملاحظات، لأن أفضل طريقة هي استعمال أي كلاود، بحيث مهما حدث يمكن استعادنها بمجرد تسجيل الدخول على جوال آخر. ولكن بوجود ذاكرة تخزين ممتلئة في الايكلاود، فهذا غير ممكن.

تخزين اي كلاود ممتلئ


تنزيل وحفظ الصور والفيديوهات من أي كلاود 

أول شيء يجب عمله هو إيقاف رفع الصور للأيكلاود، ويمكن فعل ذلك بالدخول لإعدادات الحساب من الهاتف الخاص بك ثم إيقاف بالنسبة للصور.



بعدها ستذهب للكمبيوتر، وعلى أي من متصفحات الإنترنت المثبتة لديك قم بتنزيل أي كلاود للكمبيوتر وتثبيته. وسجل الدخول باستعمال البريد الالكتروني وكلمة المرور كما تفعل من الجوال.

إلى يمين الحاسوب الخاص بك، انقر على السهم الصغير لإظهار الأيقونات المخفية. ستظهر أيقونة أي كلاود، انقر عليها ثم اختر Download Photos. سيتم فتح نافذة جديدة، وفيها مجلدات بحسب السنوات كل منها يحتوي على الصور ومقاط الفيديو. حددها جميعها ثم Download.

من الأفضل القيام بهذه العملية ليلا قبل النوم، وترك الكمبيوتر يقوم بالتنزيل. الصور يتم إرسالها لمجلد Pictures على الحاسوب.
بعد تنزيل الصور والفيديوهات
لديك مجموعة خيارات لعملها:

  1. ترك الملفات في الكمبيوتر.
  2. نسخها في أداة تخزين خارجية والأفضل هو قرص صلب إذا توفر.
ماذا لو كنت تريد هذه الصور والفيديوهات على الأيفون؟

رفع الملفات لصور جوجل Google Photos

  1. صور جوجل يمكن اعتبارها أفضل حل لعدة أسباب:
  2. جوجل توفر مساحة تخزين تصل ل 15 جيجابيت مجانا.
  3. يمكن الولوج لهذه الصور بسهولة من أي جهاز حتى لو كان أندرويد.


إذا قررت استعمال صور جوجل، فستحتاج لتحميل نسخة برنامج صور جوجل على حاسوبك. بعد التثبيت يجب تسجيل الدخول باستعمال حساب جوجل جيميل.

 سيظهر رمز سحابة في الأسفل إلى يمين شاشة الكمبيوتر. قم بالنقر على هذا الرمز ثم ثلاث نقط في الخانة، وبعدها اختر Preferences.

الخطوة التالية هي باختيار المجلدات التي تريد رفعها لصور جوجل. إذا لم يظهر مجلد iCloud Photos يمكن البحث عنه في Pictures بالنقر على Choose a folder ثم OK.

سيقوم البرنامج برفع الصور لخوادم جوجل، وللحصول عليها مرة أخرى من الأيفون. يكفي تنزيل تطبيق Google Photos من متجر أب ستور.

حل مشكلة لا تمتلك مساحة كافية في iCloud

بعد الحصول على الملفات وحفظها بشكل آمن، الآن حان وقت التخلص منها لتوفير المساحة على أي كلاود. للقيام بهذا يجب:

  1. الدخول لموقع icloud.com
  2. تسجيل الدخول باستعمال حساب ابل.
  3. النقر على Photos
  4. تحديد الصور والفيديوهات ثم حذفها.

بعد الإنتهاء من عملية الحذف، ستلاحظ أن هناك مساحة الآن في الايكلاود من هاتفك. لا تقم برفع الصور ولكن اترك أي كلاود لحفظ النسخ الاحتياطية للجهاز وكذلك لتخزين أرقام هاتف جهات الإتصال والملاحظات.

على أي، يمكنك دائما التحكم فيما يتم رفعه وحفظه من إعدادات الأيكلاود.