أهم 10 اختصارات لوحة المفاتيح على ويندوز 10

 عند العمل على الكمبيوتر، خاصة بالنسبة لمن يستخدمه لساعات طويلة. يعتبر عامل الوقت مهما ومؤثرا في انجاز المهام بسرعة وفعالية. ولاستخدام حاسوبك بالطريقة المثلى، سنشارك معك أفضل اختصارات لوحة المفاتيح الكيبورد Windows Keyboard Shortcuts التي تحتاجها أثناء عملك على الكمبيوتر بشكل يومي.


رغم أن هناك الكثير من مختصرات لوحة المفاتيح، إلا أن هذه اللائح اخترناها نظرا لأهميتها وكثرة استعمالها. 

لوحة مفاتيح الكمبيوتر


أهم عشر مختصرات الكيبورد لوحة المفاتيح على الويندوز

هذه هي أهم الاختصارات التي ستحتاج استخدامها بكشل مكثف يوميا.

1. Win+I

للولوج لاعدادات الحاسوب الخاص بك للقيام بالتعديلات على اللغة، التصميم والشكل، أو حذف البرامج والغاء تثبيتها. أنت بحاجة لفتح الإعدادات. وللقيام بذلك انقر على مفتاح الويندوز Windows Key  مع حرف أي I  في نفس الوقت.

2. Win+Ctrl+D

سطح المكتب هو الفضاء الذي تعمل عليه، بحيث تقوم بجميع العمليات على الكمبيوتر أثناء استعماله. أحيانا، تقوم بفتح الكثير من النوافذ وتود التركيز على مهمة لكنك لا تتوفق بذلك. الحل بسيط، يجب فتح سطح مكتب آخر فارغ تماما. للقيام بذلك ستنقر على مفتاح الويندوز  Windows Key ثم كنترول Ctrl و حرف دي D في آن واحد.

3. Win+Ctrl+Right و Win+Ctrl+left

عند إنشاء أكثر من سطح مكتب افتراضي تحتاج للتنقل فيما بينها، بينما يمكنك استخدام مفتاح الويندوز ومفتاح تاب لإظهار المهام ثم النقر على سطح مكتب في الأعلى. يمكنك استخدام مفتاح ويندوز مع كنترول والسهم إلى اليمين أو اليسار للتنقل من سطح مكتب لآخر.

4. Win+Ctrl+F4

عند الانتهاء من استخدام أي سطح مكتب افتراضي، انقر على مفتاح الويندوز مع كنترول و إف4 لاغلاق هذا السطح.

5. Win+Tab

لمشاهدة كل النوافذ التي قمت لفتحها على الكمبيوتر الخاص بك، انقر على مفتاح الويندوز مع مفتاح تاب لفتح المهام. يمكنك تحديد سطح مكتب أو أي نافذة أخرى للتنقل إليها بسرعة.

6. Win+D

عندما تقوم بالعمل على نافذة مثل متصفح جوجل كروم مثلا أو مايكروسوفت وورد... يمكنك دائما العودة لسطح المكتب عبر النقر على المستطيل الأفقي الصغير الموجود أقصى يمين الشاشة من الاسفل. لكن هناك طريقة أسرع وأفضل وهي بالنقر على مفتاح الويندوز مع مفتاح حرف دي D.

لا تنسى أنه يمكنك العودة لنفس النافذة بالنقر على نفس الاختصار.

7. Alt+Tab

لنفترض أنك تعمل على متصفح مايكروسوفت إدج وفي نفس الوقت على الوورد. أنت بحاجة لنسخ بعض المعلومات من المتصفح وتحتاج للذهاب والعودة كثيرا. يكفي أن تنقر كل مرة على مفتاح ألت ومفتاح تاب للعودة للنافذة السابقة. عندما تعود للنافذة انقر على نفس الاختصار للعودة للنافذة التي كنت فيها.

8. Alt+F4

لاغلاق نافذة تعمل عليها، يمكن النقر على رمز إكس x الذي يصبح باللون الأحمر في أقصى اليمين إلى الأعلى. وإن كنت تريد فعل نفس الشيء، ولكن بسرعة أكبر، أنقر من لوحة المفاتيح على مفتاح ألت مع مفتاح F4.

هذا الاختصار إذا نقرت عليه وأنت على سطح المكتب سيتم ايقاف تشغيل الحاسوب.

9. Win+Space

لتغيير اللغة أثناء الكتابة قم بالنقر على مفتاح الويندوز مع مفتاح الفراغ وسيتم إظهار نافذة اللغات. اترك الأصبع على مفتاح الويندوز مع النقر كل مرة على سبايس بار حتى تجد اللغة التي تريد الكتابة بها.

10. Win+L

لوضع الحاسوب في وضع القفل، قم بالنقر على مفتاح الويندوز مع مفتاح حرف إل L. يمكن العودة لاستخدام الكمبيوتر عبر تسجيل الدخول مرة أخرى باستعمال كلمة السر الخاصة بالحاسوب الخاص بك.


حاول استخدامها يوميا، حتى تتعود عليها وستلاحظ أن أداءك في استخدام الكمبيوتر تحسن كثيرا مقارنة بالسابق.