تعليم فوتوشوب للمبتدئين من الصفر حتى الاحتراف

تعليم فوتوشوب للمبتدئين من الصفر حتى الاحتراف

 برنامج فوتوشوب هو من أشهر برامج التصميم وتعديل الصور المستخدم حول العالم. في هذه الدورة ستتعلم كل شيء حول البرنامج حتى تستعمله بدون أية صعوبات.


سنبدأ بالتثبيت، حيث سنستعمل نسخة محمولة من البرنامج، لأنها صغيرة الحجم وكذلك لا تحتاج لأي تحميل. ثم سيبدأ شرح البرنامج كاملا.

كورس تعليمي كامل: دورة تعلم فوتوشوب للمبتدئين


شرح Photoshop: تعلم تعليم فوتوشوب للمبتدئين

تحميل البرنامج

*** تم حذف روابط التحميل بسبب حقوق الملكية ***


الدروس بالتفصيل خطوة خطوة

هذا البرنامج هو من النوع المحمول ولا يحتاج اي تفعيل. مما يعني أنه يمكنك البدء باستخدامه مباشرة بعد التحميل والتثبيت.

شرح مختلف المكونات التي يحتويها البرنامج لفهم كيفية التعامل مع كل عنصر وما هو دورها. مثل القائمة، الأدوات، الطبقات...

فوتوشوب يتكون كما رأيت في الدرس الثاني من الكثير من الأدوات. ولكن، هل أنت بحاجة لهذه الأدوات كلها؟ بالطبع لا. وبالتالي ستتعلم كيفية إظهار وإخفاء العناصر مع حفظ فضاء العمل الجديد بإسم جديد.

عند فتح فوتوشوب، أنت بحاجة لبدء مشروع جديد للبدء بالتصميم. أهم ما ستتعرف عليه في هذا الدرس هو كيفية اختيار الحجم المناسب لتصميمك عن طريق ادخال قيم لكل من الطول والعرض والألوان...

في هذا الدرس التطبيقي رقم واحد ستتعلم كيف تقوم بقص الصور باستعمال أداة Crop مع بعض التقنيات التي تستعمل مع هذه التقنية.

فوتوشوب هو برنامج لتعديل الصور، ومنه ستعرف كل الطريق المختلفة التي يتم من خلالها فتح الصور واستيرادها للبرنامج للقيام بالتعديلات عليها.

بما أنك ستعمل على البرنامج لساعات لعمل تصميماتك، فأنت بحاجة لمعرفة بعض الخدع التي ستمكنك من العمل على فوتوشوب بسرعة واحترافية.

بعد الإنتهاء من أي تصميم أو تحرير على صورة مثلا، سيحين موعد حفظ وتصدير العمل لمشاركته على الانترنت أو حفظ نسخة على الحاسوب... الأهم ستعرف أهم طرق الحفظ والتصدير.

كما أشرنا لذلك أعلاه، يتم تعديل الصور كثيرا ومرارا على البرنامج. ومن بين هذه التعديلات التي يتم عملها بالصور التصغير. ستعرف كيفية تصغير اي صورة مع التعامل مع الجودة.

من أهم أدوات فوتوشوب التي ستقوم باستخدامها دائما وأبدا. خذ وقتك لتعلم كيفية استخدامها لأنه في كل تصميم ستقوم دائما بالعمل بأداة الطبقات.

بعد التعرف في الدرس السابق على الطبقات ودورها الهام في البرنامج. ستتعلم في هذا الدرس كيفية استخدامها أثناء عمل تصميم أو تعديل صورة.

أحيانا قد لا تحتاج بعض الطبقات أثناء العمل في البرنامج، وبالتالي يجب أخفاءها. وإذا احتجت أي من الطبقات التي تم إخفاءها، فيمكن إظهارها من جديد.

تعرف ما هي الطبقات، وكيفية استخدامها وإظهارها أو إخفاءها. الآن يمكنك المرور لطرق تحديد الطبقات قبل القيام ببعض العمليات عليها.

الطبقات ليست ثابتة، يمكنك نقلها وتحريكها بكل حرية. هذا الدرس يفصل الطرق المتنوعة لنقل وتحريك طبقات الفوتوشوب.

عند القيام بتصميمات معقدة، إضافة الكثير من العناصر من صور ونصوص واشكال مختلفة... أدوات التوزيع تمكنك من تنظيم هذه العناصر وتوزيعها بدقة عالية.

هذين الإعداداين يهمان الطبقات، الكثير من مستخدمي الفوتوشوب لا يعرفون الفرق بينمها وكيفية استخدامهما. اليوم ستتعرف على ما يميز Opacity و Fill عند استخدامهما.

في الدرس رقم خمسة عشر، تم شرح أدوات التوزيع والتنظيم. وفي هذا الدرس ستعرف كيفية استخدامها في مشروع حقيقي. لا تنسى تحميل ملف التمرين في الأسفل.

الطبقات تم شرحها بشكل مفص،  لكن هناك أمر مهم يحتاج كل مستعمل فوتوشوب معرفته. وهو أنواع الطبقات ومتى يستخدم كل نوع منها مع شرح المميزات.

تحميل ملفات التمارين PSD



لكل سؤال أو إضافة، يرجى كتابة تعليقك في الخانة اسفله