10‏/02‏/2016

كيف تجعل وقت تصفح الزوار لمدونتك أطول

هناك الكثير من العوامل التي يتم أخذها بعين الإعتبار لتحليل قوة مدونة أو ضعفها. من أهمها طول الوقت الذي يقضيه الزوار في تصفح المدونة، حيث أنه كلما كان أطول كلما كان ذلك في صالح المدونة. وهو كذلك من العناصر التي تعتمد عليها آليات البحث في التصنيف. كمذا العنصر يعتمد عليها موقع اليكسا Alexa  في ترتيب المواقع.

فالوقت الذي يقضيه الزائر في المدونة عندما يكون أطول فهو يدل على أهمية المحتوى الذي تنشره بالنسبة للزوار. والعكس صحيح، أي أن الوقت إذا كان أقصر فهو إشارة تدل على ضعف المحتوى وعدم أهمية محتواها. والسؤال المطروح هو كيف يمكن لأي مدون أن يزيد من الوقت الذي يقضيه الزائر أثناء تصفحه لمدونته؟
كيف تزيد من وقت تصفح مدونتك
كيف تزيد من الوقت الذي يقضيه الزائر في تصفح موقعك أو مدونتك

سرعة تحميل المدونة وتصميمها

تحدثنا في مقال سابق عن أهمية سرعة تحميل المدونة في درس تقوية السيو وكذلك طريقة اختيار القالب المناسب. فمجموعة من الدراسات أثبتت أن الزائر عندما يقوم بفتح رابط مدونة أو موقع يقوم بالمغادرة بعد بضعة ثواني إذا لم يتم تحميل محتوى الصفحة. مما يؤكد أن سرعة تحميل المدونة عنصر مهم يحسم في قرار الزائر بالإستمرار بتصفح مدونتك أو المغادرة. زيادة سرعة المدونة تتطلب مجموعة من التغييرات على القالب وسنقوم في درس قادم أن نتطرق لبعض الحلول الممكنة لهذا الإشكال.
بالنسبة للتصميم، يجب اختيار ألوان مريحة للعين تجعل الزائر مرتاحا أثناء تصفح المدونة. التناسق بين الألوان المختلفة مهم كذلك، لأن استعمال ألوان مختلفة لا تكمل بعضها البعض يجعل مظهر المحتوى عشوائيا. لإختيار الألوان المناسبة إليكم هذه الأداة التي ستسهل الأمر عليكم:
- ColorExplorer:  هذا الموقع يوفر خدمة مجانية تهم كل ما يتعلق بالألوان كما أنه يقدم لكم مجموعة من الإختيارات المناسبة.

اضافات بلوجر

من بين الطرق الشائعة في جعل الزوار يستمرون بتصفح اي مدونة لمدة طويلة، إضافة أدوات تقوم باقتراح روابط للزائر. مدونة فولفولي على سبيل المثال، تستعمل مجموعة من هذه الإضافات على اليمين مواضيع حديثة وجديدة. في بداية المشاركات مواضيع مشابهة، وفي نهايتها  مواضيع عشوائية. ثم في الجانب الأيسر المواضيع الأكثر زيارة. كل هذه الأدوات تجعل أي زائر يقوم بتصفح موضوع أو موضوعين على الأقل. وقد لاحظت أن عدد الصفحات المشاهدة ازداد بشكل ملحوظ بعد إضافتها.
من بين الوسائل المستعملة لاقتراح المحتوى، هناك النوافذ المنبثقة. حيث المدونة تقوم بإظهار نافذة منبثقة آليا تقترح مواضيع للتصفح. شخصيا لا أحب هذا النوع من التقنيات لأنها قد تكون مزعجة للزوار. مع ذلك، هناك من يستعملها وهي فعالة جدا.

كتابة مواضيع طويلة

هي أفضل الطرق المستعملة لكنها صعبة نوعا ما. كتابة ونشر مواضيع ومشاركات طويلة، والمقصود هنا بالطويلة هي أكثر من 2000 كلمة، هي أمر جيد خاصة بالنسبة للسيو وتحسين تصنيف المدونة في نتائج البحث. مع ذلك هناك مجموعة من التحديات يحويها هذا الخيار مثل الوقت الذي يتطلبه كتابة الموضوع وجمع المعلومات. ثم أسلوب الكتابة الذي يجب أن يكون سلس وممتع بالنسبة للقارئ لكي لا يتوقف عن القراءة في البداية او المنتصف. رغم أن الأمر يبدو معقدا نوعا ما إلا أن التجربة تساعد في تحقيق الهدف مع القيام بالتغييرات طوال الوقت حتى ايجاد ما يناسب.

استعمال أشرطة الفيديو

إضافة شريط الفيديو داخل موضوع، هو حيلة عملية لزيادة مدوة الوقت الذي يقضيه الزائر في تصفح الموضوع. مهما كانت مدة الفيديو فالزائر سيقوم بالنقر على زر التشغيل ومشاهدته كليا أو جزئيا. ما يهم أن الفيديو يجعل الزائر يستمر في مشاهدة الموضوع ولو لبضع دقائق أو ثواني.

وصلنا لنهاية الموضوع، وأتمنى أن تكونوا قد استفدتم من هذه النصائح لتحسين قوة مدونتكم في الجانب المتعلق بالمدة التي يقضيها الزائر في تصفحها. في الدرس القادم سنرى كيفية ربط المدونة بإحصائيات جوجل للحصول على معلومات دقيقة حول زوار مدونتكم وما يتصفحونه وفي أي مدة والمزيد من المعلومات المهمة. لأي سؤال أو إضافة اتركوا تعليقكم اسفله.

2 تعليقات

شكراشكرا شكرا

حظ موفق وشكرا على مرورك العطر :)

لكل اضافة أو استفسار أكتب تعليقك اسفله - جميع التعليقات المزعجة لن يتم نشرها