تقوية سيو SEO لجلب الزوار من مواقع البحث

الكثير من المدونين يعانون من بطئ الأرشفة أو انعدامها لأنهم لم يقوموا بتقوية السيو SEO الخاص بمدوناتهم. أنصحك بقراءة موضوع سيو 2017 لمعرفة أهم ما تحتاجه مدونتك أو موقعك لتكون اكثر تنافسية.

ربما أنت ممن ينشر الكثير من المواضيع ومع ذلك لا تظهر في نتائج بحث مواقع  مثل جوجل ياهو وبينج. ثم تتساءل: لماذا لا تظهر مدونتي أو موقعي في نتائج البحث بينما تظهر مدونات الآخرين؟

للإجابة على هذا السؤال وحل هذا الإشكال. قررنا أن نتشارك معكم هذا الموضوع حول شرح تعلم سيو بالعربي اليوم حتى تستطيعوا ايجاد موطئ قدم لمحتوى مدونتكم في نتائج مواقع البحث وتحسين تصنيفها.

الموضوع طويل نوعا ما، لذلك إن كنت لا تستطيع تطبيق هذه الخيارات كلها على مدونتك. يمكنك أن تقوم بالبعض وتعود لاحقا للقيام بالبقية.

هناك حل آخر أسهل وهو استعمال قالب سيو معد مسبقا يسهل جلب أو الحصول على المزيد من الزيارات  والزوار من مواقع البحث. وننصحك بتجربة قالب Responsivo المتجاوب للحصول على أرشفة صاروخية وسريعة.

قبل البدء بالإعدادت من المهم الإشارة لبعض النقط حول السيو وتوضيحها. ما هو السيو؟ وما علاقته بجلب الزوار  من مواقع البحث؟

 السيو SEO وعلاقته بزيارات مواقع البحث مثل جوجل

طرق جلب الزيارات من مواقع البحث باستعمال السيو
طرق جلب الزيارات من مواقع البحث

ما معنى أو ما هو السيو SEO

السيو أو تحسين آليات البحث Search Engine Optimization  أو SEO باختصار. هو مجموعة من الإعدادت والتقنيات المستعملة لتسويق محتوى مدونة ما أو موقع لجعله يحتل مراتب أولى في تصنيف مواقع البحث. عندما تبحث عن شيء على جوجل مثلا، لا تعتقد أن جوجل يقوم بإظهار النتائج بشكل عشوائي. فهناك الكثير من العمل وراء كل رابط يظهر على الصفحة الأولى التي تتنافس عليها ملايين من صفحات الويب. بل هناك من ينفق آلاف الدولارات ليجعل موقعه أو مدونته تظهر على الصفحة الأولى. لأن وجود رابط في الصفحات الداخلية لا يمكن أن يحصل على زيارات.

لماذا يحتاج اي موقع أو مدونة لتحسين آليات البحث ؟

من المعروف أن مصادر الزيارات متعددة مثل الشبكات الإجتماعية كفيس بوك، تويتر، جوجل بلوس. البريد الإلكتروني عن طريق المتابعين، الزيارات المباشرة، ومواقع البحث التي تهمنا في هذا الدرس. الكثير من المواقع والمدونات تقوم بالإشهار لجلب الزوار وقد تقوم في تفس الوقت بتحسينات لتلائم آليات البحث. أهمية الزوار القادمين من مواقع البحث كجوجل هو أن الزائر يقوم بالبحث باستعمال كلمات محددة. وإذا كان موقعك أو مدونتك في الصفحة الأولى يمكن لهذا الزائر أن يدخل لمدونتك ليجد ما يبحث عنه بالضبط. ما أعنيه بكلمة "بالضبط" هو الدقة. أنا أبيع خدمات مثل تصميم المواقع مثلا، والزائر الذي يأتيني من مواقع البحث يريد تصميم موقع وقد يشتري خدمتي.

الهدف دائما بالطبع لا يتعلق بالبيع أو الشراء بل الحصول على متابعين جدد. فكل المواقع والمدونات تريد جمع أكبر عدد ممكن من المتابعين في فيس بوك، تويتر، القائمة البريدية إلى غير ذلك. من هنا تكمن أهمية تحسين آليات البحث Search Engine Optimization لمدونتك أو موقعك حتى تبقى دائما في الريادة. لأن تقوية سيو لها معنى واحد يمكن شرحه بخدمة زوار مدونتك على أكمل وجه.

أقسام أو أنواع تحسين محركات البحث

السيو يمكن تقسيمه لنوعين:

ال On-page : 

وهو كل ما يتعلق بمدونتك أو موقعك من الداخل مثل:

  • بيانات HTML الخاصة بكود القالب
  • سرعة التحميل
  • الروابط الداخلية
  • الكلمات الدلالية أو المفتاح 
ومجموعة من الإعدادات التي سنرى جزء منها في هذا الدرس بالذات أسفله. 


ال Off-page

مجموعة من الإعدادات التي تتعلق بكل ما هو خارجي عن المدونة مثل الروابط الخلفية Back links والشبكات الإجتماعية Social Media. 

سنعود للتطرق لهاذين العنصرين بالتفصيل في درس خاص إن شاء الله.

بعد تعرفنا على تعريف السيو وأنواعه إضافة لأهميته. حان الوقت الآن للقيام بتغيير إعدادت مدونتكم بلوجر لتصبح محسنة لآليات البحث.

إعدادات السيو SEO الخاصة بمدونات بلوجر

أول خطوة سنقوم بها هي مراجعة إعدادات المدونة.  من واجهة التحكم قوموا بالنقر على إعدادات ثم أساسي:

الإعدادات الأساسية

إعدادات الأساسية للسيو بلوجر
الإعدادات الأساسية للسيو
ما سنقوم به أولا هو إضافة العنوان. إذا كنتم تتسائلون لماذا تحتاج أي مدونة لهذا العنصر شاهدوا الصورة التالية:
كيف تبدو فولفولي في جوجل
كيف تبدو فولفولي في جوجل

جوجل يقوم بإظهار الوصف والعنوان للزوار. هذه العملية لا تؤثر  في التصنيف Ranking لكنها مهمة جدا لدفع الزوار للنقر على رابط مدونتك. لذلك ينصح باختيارهما بعناية وإليكم بعض النقط المهمة لمساعدتكم في الاختيار:

  • الطول: بالنسبة للوصف يجب أن يكون أقل من 155 حرف. و العنوان ألا يتجاوز 70 حرفا. وإلا فإن مواقع البحث ستقوم بإظهارهما مقطوعين.
  • المحتوى: لا تنسوا اختيار كلمات لها علاقة بالمحتوى الخاص بمدونتكم حتى يعرف الزائر أنه ينقر على رابط له علاقة بما يبحث عنه.
الآن يمكنكم إضافة العنوان كما تظهر الصورة أسفله.  تأكدوا كذلك إن كانت إعدادات الحجب لا تخفي مدونتكم عبر تحديد نعم في خيار "أتريد السماح لمحركات البحث بالعثور على مدونتك؟"

الوصف والعنوان الخاص بالمدونة
الوصف والعنوان الخاص بالمدونة

الوصف الموجود هنا في الإعدادت الأساسية غير مهم لأنه يظهر في واجهة المدونة فقط وليس في نتائج البحث. الوصف الذي يظهر في نتائج البحث يتم إضافته من إعدادات تفضيلات البحث وسنأتي لشرح ذلك في الأسفل.

دعونا نمر لإعدادات تفضيلات البحث:

إعدادات تفضيلات البحث

دائما في إطار الإعدادات في الأسفل أنقروا على تفضيلات البحث. هنا يوجد أهم الإعدادت الخاصة بالسيو وتحسين آليات البحث التي تهمنا أكثر.
إعدادات تفضيلات البحث بلوجر
تفضيلات البحث



التغييرات الواردة في الشرح مهمة وقد تكون خطيرة لأن القيام بها بشكل خاطئ سيبعد آليات البحث من مدونتك. لذلك قم بتطبيق التعليمات بشكل دقيق لتفادي أية مشاكل.

إضافة الوصف Description

هنا يمكن إضافة الوصف الأهم الخاص بمدونتكم. لا تنسوا الطول يجب أن يكون أقل من 155 حرف ثم يجب أن يكون على علاقة بمحتوى مدونتك ويحتوي أهم الكلمات الدلالية أو المفتاح. الهدف هو اقناع أي زائر للنقر والدخول لزيارة مدونتك.
وصف المدونة
وصف المدونة الذي يظهر في نتائج البحث

 الأخطاء وإعادة عملية التوجيه

تتكون من عنصرين، الأول هو لم يتم العثور على الصفحة المخصصة. هذه النقطة يهملها الكثيرون رغم أهميتها. ودورها هو توجيه رسالة لأي زائر يقوم بالدخول لصفحة غير موجودة على مدونتك. يمكنكم كتابة مثلا:

نعتذر، الصفحة التي تبحث عنها غير  موجودة
صفحة الخطأ وإعداداتها
صفحة الخطأ 





العنصر الثاني في إعدادات الأخطاء هو إعادة التوجيه. المقصود بذلك هو توجيه الزائر من صفحة غير موجودة لصفحة موجودة. لنقل أنك نشرت موضوع ثم قمت بمسحه أو تغيير الرابط. هنا من الضروري توجيه الزائر من الرابط القديم المحذوف للرابط الموجود: 
إعادة توجيه الروابط
إعادة التوجيه

لدينا توجيه من 1 إلى 2. يعني أن في واحد يجب وضع الرابط الذي تم حذفه وطريقة إضافة الرابط هي كالتالي:

 لنقل أني أريد توجيه زائر من هذا الرابط :

 https://www.folfoly.com/2015/03/Seo-Blogger-Template.html
إلى هذا الرابط:
https://www.folfoly.com/2013/04/blog-post_6.html

ما أقوم بإضافته في الخانتين 1 و 2 هو الجزء بالأحمر فقط وليس كل الرابط. أما إذا أردت توجيه الزائر للصفحة الرئيسية فيكفي إظافة  /  في الخانة رقم 2.

لا تنسوا القيام بإعادة توجيه زواركم من الصفحات الغير موجودة لأن عدم القيام بذلك يعني بالنسبة لآليات البحث أنكم غير مهتمون بخدمة زواركم كما يجب وهذا يضر بصورة الموقع أو المدونة بشكل سلبي. وبالتالي لتحصين ثقة مواقع مثل جوجل اهتموا دائما بهذا الإعداد كلما قمتم بحذف صفحة ما أو مشاركة.

برامج الزحف والفهرسة

ملف robots.txt مخصص 

تحذير: إذا كنت لا تعرف طريقة إضافة هذا الخيار فالمرجو تركه كما هو لأنك قد تمنع آليات البحث من الولوج لمحتوى مدونتك

الخانة حيث يضاف ملف robots.txt
خانة إضافة ملف robots.txt

ملف robots.txt مخصص يسمح بالتحكم في ما تقوم آليات البحث بالزحف اليه لتصنيفه. مثلا أنا لا أريد أن يقوم جوجل مثلا بالزحف إلى الصفحات الثابتة مثل للاتصال بنا، من نكون... باستخدام ملف روبوت أقوم بمنع آليات البحث أو السماح لها بالولوج لقسم أو جزء من محتوى المدونة.

بإمكانكم مشاهدة الملف الخاص بمدونة فولفولي عبر الرابط التالي: https://www.folfoly.com/robots.txt بحيث سيظهر نص بهذا الشكل:
User-agent: Mediapartners-Google
Disallow: 

User-agent: *
Disallow: /search
Allow: /

Sitemap: https://folfoly.com/sitemap.xml
والعناصر المكونة له هي كالتالي:
  • User-agent: Mediapartners-Google :
هذا الخيار يخص إعلانات جوجل أدسنس اي السماح لجوجل بتحليل محتوى المدونة وزوارها لإظهار الإعلانات المناسبة. إذا لم تكن من مستعملي أدسنس فقم بحذف هذا الخيار.
  •     User-agent: *  
 رمز النجمة هنا يخص الروابط التي تحتوي على رموز. هذا الأمر لا يهم مدونات بلوجر. قوموا بإضافته كما هو..
  • Disallow: /search : 
هنا لمنع محركات البحث من تصنيف والزحف إلى صفحات البحث.  مثال لرابط صفحات البحث:
https://www.folfoly.com/search/label/SEO%20%D8%B3%D9%8A%D9%88
هنا لمنع اي صفحة تبدأ ب /search  بعد رابط المدونة لا أريد أن يتم تصنيفها.

إذا أردت منع رابط لصفحة أو مشاركة محددة  يكفي إضافة disallow بهذه الطريقة:
هذا رابط صفحة للإتصال بنا على فولفولي: https://www.folfoly.com/p/blog-page_89.html
ولمنعها من الظهور على محركات البحث يكفي إضافة الكود التالي داخل ملف روبوت:

Disallow: /p/blog-page_89.html
لمنع رابط مشاركة مثل رابط قالب سيو احترافي :
 https://www.folfoly.com/2015/03/Seo-Blogger-Template.html
بنفس الطريقة يتم إضافة:
Disallow: /2015/03/Seo-Blogger-Template.html
  • Allow: / : هنا أريد أن يتم الزحف على جميع روابط الصفحة الرئيسية.  
علامات رؤوس مخصصة لبرامج الروبوت
يكفي تغيير الإعدادت كما يلي ثم حفظ:
طريقة إعداد علامات رؤوس مخصصة لبرامج الروبوت
إعدادات علامات رؤوس مخصصة لبرامج الروبوت

شرح الخيارات:
all : الزحف على الكل
noindex : منع التثنيف
nofollow : منع متابعة الروابط
none: نفس دور noindex و nofollow
noarchive : منع تصنيف الأرشيف
nosnippet : منع إظهار مقتطف من الصفحات
noodp : منع إظهار الوصف من Open Directory Project
notranslate: منع إظهار نسخة مترجمة للصفحات
noimageindex : منع تصنيف الصفحات
unavailable_after: [RFC-850 date/time]: حذف التصنيف بعد التاريخ المحدد


عوامل أخرى مساعدة على تقوية السيو وتسريع الأرشفة

تناولنا إلى الآن مجنوعة من الإعدادات التي يجب على كل مدونة القيام بها إجبارا وليس خيارا. لكن هناك مجموعة من العوامل المساعدة الأخرى التي  تأثر في الأرشفة كذلك والتي سنتطرق إليها بالتفصيل في هذا الجزء.

سرعة تحميل المدونة أو الموقع

عندما تقوم آليات البحث بالزحف لمدونتك فإنها تقوم بتحليل مجموعة من العناصر من بينها سرعة تحميل المدونة. فلنقل أني زائر قمت بالبحث عن شيء ما على جوجل ثم وجدت رابط من مدونتك في النتائج وقمت بالنقر عليه. بعد دخولي بقيت أنتظر أن يتم تحميل الصفحة وبما أن مدونتك ثقيلة فقد قمت بالنقر على زر العودة. هنا جوجل يعرف أن عودتك دون انتظار تحميل الصفحة كاملة يعني أن هناك خطب ما وبالتلي فمدونتك لا تستحق تلك الرتبة وعليها أن تتراجع لتترك المكان لمواقع أخرى أكثر سرعة. والأسباب التي تؤدي إلى بطئ تحميل المدونة هي غالبا أكواد Java Script والصور. لذلك حاولوا التقليل من الأول بقدر ما تستطيعون وحسنوا الصور خاصة بضغطها وتصغير حجمها لتسهيل تحميلها وإظهارها. بالنسبة لجافا يمكن وضع الأكواد فوق الوسم </body> أي اسفل الصفحة. عن القيام بهذا فأنتم تقولون للمتصفحات أريد تحميل أكواد جافا في الأخير بعد تحميل الصفحة أولا.

السرعة المتوسطة لمدونتكم أو موقعكم يجب ألا تتجاوز الثلاث 3 ثواني. أكثر من ذلك قد يسبب مشاكل في الأرشفة.  الصورة اسفله تظهر سرعة تحميل مدونة فولفولي في أقل من 3 ثواني وهو أمر جيد:


بإمكانكم تحليل سرعة مدونتكم على موقع بينجدوم.

عدم النشر بانتظام

من الأشياء التي تحبها ىليات البحث وتكسب ثقتها النشر بانتظام. المواقع والمدونات التي تنشر بشكل يومي أو أسبوعي تظهر بسرعة في نتائج البحث في ظرف قياسي قد لا يتجاوز بضعة دقائق. بعكس  نظيراتها التي لا تقوم بالنشر إلا لماما. عدم القيام بتجديد المحتوى يسيء لسمعة المدونة ليس فقط بالنسبة لمواقع البحث بل كذلك بالنسبة للزوار الذين يعودون لزيارتها للمرة الثانية.  لذلك ينصح بالنشر على الأقل لمرة واحدة اسبوعيا، وكلما زاد عدد المواضيع المنشورة كلما زادت فرص تحسن تصنيف المواضيع في نتائج البحث.

حل مشكل ظهور عنوان المدونة قبل عنوان المواضيع في نتائج البحث

من بين المشاكل التي يتغافل عنها الكثير من المدونين هو ظهور عناون المدونة قبل عنوان الموضوع. لذلك فأحيانا يكون عناون المدونة طويلا ويؤدي لإختفاء جزء من العنوان وهذا لا يشجع رواد مواقع البحث على النقر على رابط الموضوع. هنا في هذه الصورة يظهر موضوع من مدونة فولفولي وكما تشاهدون تم وضع عنوان المشاركة قبل عنوان المدونة:
كيف يبدو موضوع من مدونة فولفولي على جوجل
موضوع من مدونة فولفولي في نتائج بحث جوجل

إذا كانت مدونتكم تعاني من هذا الإشكال، قوموا بالخطوات التالية لتصحيح الأمر عبر تعديل كود القالب:

  1. من واجهة التحكم القالب ثم تحرير HTML
  2. Ctrl+F من لوحة المفاتيح للبحث عن الكود التالي:
<title><data:blog.pageTitle/></title>

  1. بعد إيجاده قوموا بتعويضه بالكود التالي في جميع المواضع التي يوجد بها:
<title>
<b:if cond='data:blog.pageType == &quot;index&quot;'>
<data:blog.pageTitle/>
<b:else/>
<b:if cond='data:blog.pageType != &quot;error_page&quot;'>
<data:blog.pageName/>
<b:else/>
Page Not Found | <data:blog.title/>
</b:if>
</b:if>
</title>


قوموا بحفظ التغييرات

دروس إضافية لتحسين وتقوية السيو الخاص بمدونتكم أو موقعكم

بعض الدروس الإضافة لمساعدتكم في انتاج محتوى غني وقوي:
كتابة مقالات مميزة وتنافسية على الإنترنت
كتابة موضوع يظهر على جوجل بسرعة
تحسين عناوين Heading Tags
إرسال مدونتك لجوجل
إرسال مدونتك لياهو وبينج

بعد تطبيق هذه التغييرات على مدونتكم مع القليل من النصائح الموجودة في الروابط الإضافية. ستصبح مدونتكم محسنة بشكل كبير لآليات البحث. ولن تتساءلوا بعد اليوم عن سبب عدم ظهورها في نتائج محركات البحث. وعوض أن تتسائلوا لماذا لا تظهر مدونتي في نتائج مواقع البحث سيصبح التحدي هو كيف أجعل مدونتي تحتل الرتب الأولى في التصنيف على الصفحات الاولى. تعلم السيو هو السبيل الوحيد الذي سيقود موقعكم أو مدونتكم نحو القمة. في مدونة فولفولي هناك الكثير من دروس تشرح طرق تعلم سيو بالعربي حتى يتسنى لكم الحصول على أفضل النتائج وتقوية السيو الداخلي والخارجي لمدونتكم.