05‏/05‏/2017

سيو SEO: تحسين محركات البحث Search Engine Optimization [باختصار]

يكثر الحديث على شبكة الإنترنت وفي عالم التسويق حول السيو أو SEO. فما هو؟ وما أهميته؟

لمعلوماتك، فأصحاب المواقع يصرفون الملايير على السيو والسبب في ذلك، سنتعرف عليه بعد أن نقوم بتعريف السيو كمفهوم ووسيلة مع تقديم بعض الأدوات المساعدة في تحسينه.

معنى كلمة سيو، أهميته وتاريخه

ما هو السيو lمعنى seo

1. ماذا يعني السيو؟

كلمة سيو هي SEO أي Search Engine Optimization، والتي تعني تحسين آليات البحث. والمقصود بها هو جعل أي موقع ويب سهل الولوج من طرف مواقع البحث مثل جوجل. ببساطة، فجوجل مثلا يقوم بالزحف على كل مواقع الويب لتصنيفها، وقد يجد صعوبات في فهم محتوى موقع ما. لذلك، يقوم السيو بتسهيل العملية أكثر على روبوتات البحث.

سأعطيكم مثال بسيط:

 تصور أن جوجل جاء لموقع لتصنيفه ووجد صورة مكتوب عليها نص. طبعا لا يمكنه معرفة محتوى النص المكتوب عل الصورة. ولكن إذا كان هناك نص مكتوب بالحروف فهنا يمكن لجوجل التعرف على فحوى هذه الصفحة وسيقوم بتصنيفها بحسب نوع المحتوى عبر تحليل الكلمات. سيتم إضافة الصفحة لأرشيف جوجل، ولكن هل يمكنها أن تظهر على الصفحة الأولى؟

نعم، ولكن هناك عوامل أخرى مهمة تؤثر في التصنيف وسنتعرف عليها بالتفصيل.

2. تاريخ السيو بين الأمس واليوم

السيو لم يعد كما كان، فقد مر من المراحل التالية:

  1. الكلمات المفتاحية: كان كافيا في الأول أن تملأ صفحة ما بالكلمات التي يبحث عنها الناس للحصول على تصنيف جيد. وربما تتذكرون من قبل عند البحث عن شيء على جوجل، يتم أخذك إلى صفحة فارغة مع بضعة كلمات. جوجل تعرف على الخديعة وقام بمراجعة الأمر.
  2. الروابط: تم الانتقال من الكلمات للروابط، وكانت المواقع التي تملك أكبر عدد ممكن من الروابط هي التي تحصل على تصنيف جيد. انتشر الخداع مرة أخرى ب‘نشاء روابط وهمية وشراءها... فقامت جوجل مرة أخرى بتحديث لتصحيح الأمر سنتعرف عليه في الفقرة الخاصة بالروابط.

3. أهمية السيو

قد تتساءل لماذا تعطى هذه الأهمية لتحسين اليات البحث؟ الجواب في هذا المثال سيوضح لك منبع الإهتمام الذي يحضى به سيو:

لنفترض أنك تملك متجر الكتروني لبيع الأحذية الرياضية. ررت ان تقوم بحملة إعلانية على فيس بوك وخسترت عليها بعض المال لجلب الزوار. اخترت صور جميلة وبدأت بعرض الإعلانات. فيس بوك يقوم بعرض الإعلان وقام شخص بمشاهدته والنقر عليه.

بينما، قام شخص آخر في البحث على جوجل عن "حذاء رياضي"، وجد موقعك بما أنه محسن لاليات البحث وقام بالدخول.

من برأيك الأهم؟ ومن سيقوم بالشراء؟

الجواب هو الشخص القادم من جوجل أو أي موقع بحث آخر، الأمر بسيط لأنه قام بالبحث عن شيء محدد تقدمه أنت. بينما على فيس بوك يمكن لأي شخص ان ينقر على إعلان ولو بشكل عرضي.

أهمية، السيو تكمن في جلب الزوار المحددين والمقصودين بالتحديد. لأن الشخص عندما يبحث على جوجل فهو مستعد غالبا للشراء.


عناصر تحسين السيو

تلعب الكثير من العوامل دورا هاما في تحسين السيو إيجابيا أو التأثير عليه بشكل سلبي. ويمكن تقسيم هذه العوامل لداخلية وخارجية.

العوامل الداخلية On-page:

كل ما يتعلق بالموقع من الداخل، ولا يهم ما هو خارجي.

1. المحتوى

يعتبر المحتوى مركز الإهتمام الذي يتم التركيز عليه كثيرا لأنه العمود الذي تدور عليه كل العمليات التي تحدث على الإنترنت. ويمكن التطرق اليه من جهتين:
   
- الطول والتفرد:
المحتوى الأطول والفريد الأصلي يعتبر أهم من محتوى منسوخ أو سيء. لذلك، حاول دائما كتابة مواضيع طويلة وغنية بالمعلومات لكسب ثقة اليات البحث.

 - الكلمات المفتاحية:
لو كتبت نص بعنوان "فوائد الرياضة" في صفحة ويب ونشرتها، فاليات البحث ستقوم بتصنيفها ضمن "فوائد الرياضة". وكلما بحث شخص عن هذه الجملة ستظهر هذه الصفحة. مما يعني ن إدراج الكلمات المفتاحية ضروري لمساعدة السات البحث لفهم نوع المحتوى.

كيف يتم اضافة الكلمات المفتاحية:

  • في وسم العنوان title
  • في العناوين Headings
  • داخل الفقرات 
  • في وسم النص البديل Alt  الخاصة بالصور
  • في الوصف الخاص بالصحة (الوصف لا يؤثر عل التصنيف، لكنه يلعب دورا مهما في إقناع الباحث للنقر على الرابط عندما يظهر في نتائج البحث).


يجب عدم الإكثار من الكلمات المفتاحية لأان جوجل قد يعتبر الأمر مجرد سبام ومحتوى مخادع. ويمكن استعمال مخطط الكلمات الرئيسية Keywords Planer لإيجاد الكلمات المناسبة.

2. سرعة التحميل والتجاوب

بما أن معظم الناس حاليا يستعملون الهواتف للإتصال بالإنترنت، فقد أصبح هذين العاملين حاسمين وبشكل كبير في التصنيف. فمنذ 2014  تجاوز عدد المتصلين من الهاتف نظراءهم من مستعملي الحاسوب:

استعمال الانترنت على الهاتف اصبح اكثر من الحواسيب


من الملعومات التي يجب الإنتباه إليها هي أن بطئ تحميل اي موقع يؤثر كما يلي:
  • معظم الزوار يقومون بمغادرة صفحة ويب بشكل فوري إذا لم يم تحميلها في أقل من 3 ثواني.
  • سرعة تحميل جيدة تساعد في زيادة عدد الصفحات المشاهدة والأرباح. كما أنها تقوي على الزائر بالموقع.
للتعرف على الأسباب التي تبطئ من سرعة تحميل أي موقع ننصح بأداة فحص السرعة من جوجل Google Speed Test Tool.

بالنسبة لمدوني بلوجر جربوا قالب Responsivo الذي استعمله شخصيا.

3. الروابط الداخلية

يتم فحص الروابط الداخلية بشكل دقيق للتعرف على المحتوى الأهم وتقسيمه لعدة انواع. من المهم بناء الروابط بين المحتوى المرتبط فقط، إذا كتبت موضوع حول موضوع ووضعت رتبط فيه لموضوع آخر لا علاقة له بالأول (من مقال سياسي لرياضي) فدور هذا الرابط يكون غير مأثر.

انسجام الروابط الداخلية يساعد اليات البحث في التعرف على المحتوى المهم عند القيام بالتصنيف.

4. بنية الصفحة Structure:

تصميم الصفحة مع احترام قواعد  w3c يساعد في جعل صفحة الويب اسهل بالنسبة لمواقع البحث. وجود الأخطاء البنيوية يمكن أن يؤثر بالسلب على زحف اليات البحث.

2. العوامل الخارجية Off-page:

1. الروابط الخلفية (باكلينكس)  Backlinks

هذا الرابط : فولفولي هو رابط لموقع جوجل، وهو رابط خلفي من مدونة فولفولي لصالح جوجل. الروابط بالنسبة لجوجل مهمة لأنها تلعب دور "شهادة المصداقية" والثقة. كيف ذلك؟

تصور أنك كتبت موضوع حول موضوع ما، وبعد ذلك قام أحدهم بكتابة نفس الموضوع على موقع ويكيبيديا وأخذ بعض المعلومات من مقالك ثم وضع رابطا كمصدر للمعلومات يؤدي لموقعك أو مدونتك. بالنسبة لجوجل هذا الرابط من ويكيبيديا مهم جدا، لذلك يتم أخذه بعين الإعتبار عند تصنيف الرابط الذي يؤدي إليه. مع ذلك، يجب التفريق بين ثلاثة أنواع من الروابط:

أنواع الروابط:

  1. الروابط الجيدة: هي روابط مصدرها مواقع مصنفة جيدا ولها مصداقية عند جوجل. هذه الروابط تساعد في تحسين التصنيف.
  2. الروابط العادية: روابط من مواقع غير مصنفة، لا يكون لها أي تأثير إلا إذا تم إنشاءها بشكل مكثف لأنها تصبح نوعا من السبام وهو غير مستحب من آليات البحث.
  3. الروابط السيئة: يكون مصدرها مواقع تحتوي على مواد ممنوعة مثل القرصنة والبرمجيات الضارة ومصنفة عند اليات البحث في خانة المواقع الخطيرة. تاثيرها يكون سيئا جدا.

طرق بناء الروابط

يوجد العديد من الطرق للحصول على روابط، ولو أنه في مجمل الأمر يصعب الحصول على روابط ذات جودة عالية. من بين الطرق:
  • التعليقات: كتابة تعليق في المواقع التي تسمح بربط اسم المعلق برابط ويب.
  • المقالات المستضافة: كتابة مواضيع لمواقع اخرى مقابل الحصول على رابط خلفي.
  • مراسلو اصحاب المواقع لإضافة روابط داخل مجتوى مرتبط.
لا تنسى أن عدد الروابط إذا كثر بشكل سريع وفي مدة قصيرة قد يضر بالموقع. والأمر الآخر المهم هو نص الرابط Anchor text والذي يجب ان يحتوي على كلمات دلالية. دون أن ننسى أن الرابط يعتبر أهم إذا صدر من صفحة يوجد في بها محتوى مشابه للصفحة التي يوجه إليها.

أحيانا، من الأفضل تجاهل بناء الروابط نظرا لصعوبة بناءها من جهة وخطورتها من جهة أخرى. أما إذا كان موقعك يملك الكثير من الروابط السيئة فيمكنك التخلص منها باستعمال أداة التنصل من الروابط الخلفية Disavow Links.

الشبكات الإجتماعية

فيس بوك، تويتر.. وغيرها من مواق التواصل الإجتماعي هي من الأدوات التي يستعملها الناس كثيرا ويقصون فيها معظم وقتهم. أما بالنسبة لآليات البحث فهذا العنصر يتم الاعتماد عليه من خلال عدد الأشخاص الطين يقومون بمشاركة وإعادة نشر محتوى ما.

ما رأي جوجل في كل هذا؟

بعد كل هذا، من المهم العودة للاعب الرئيسي في اللعبة وهو جوجل لفهم الأمور بشكل واضح.

هذا ما يقوله منتدى المساعدة الخاص بجوجل:

تهدف أخبار Google بشكل عام إلى ترويج الصحافة الأصلية، بالإضافة إلى عرض وجهات نظر متنوعة للمستخدمين. لا يوجد أشخاص محررون ينتقون الأخبار، أو يقررون أية المقالات الإخبارية تستحق أن توضع في المقدمة. وإنما يتم تحديد الترتيب في أخبار Google بناءً على عدد من العوامل، التي منها:

  • مدى حداثة المحتوى
  • تنوع المحتوى
  • الثراء النصي للمحتوى
  • أصالة المحتوى

بالإضافة إلى هذه الإرشادات، توجد بعض العوامل التقنية التي قد تؤثر على ترتيب موقعك في أخبار Google. وتشمل هذه العوامل المواقع الأخرى ذات الصلة التي تم ربطها بموقعك وعلامات <title> و<alt> الوصفية والدقيقة في رمز المقالات.
:

خلاصة

السيو SEO، أوتحسين محركات البحث Search Engine Optimization  هو مجموعة من التقنيات التي تساعد في تحسين التصنيف على جوجل. أهم ما يجب تذكره هو أن الزائر هو المركز الذي تدور عليه كل انشطة الإنترنت. مما يعني أن كل صاحب موقع يجب أن يفكر في خدمة زوار موقعه بأفضل طريقة ممكنة.

لاختصار الطريق عليك، حمل كتاب طريقة سرقة زوار المواقع المنافسة لزيادة عدد الزوار من جوجل مجانا.

قد تود قراءة:

لكل سؤال أو إضافة، يرجى كتابة تعليقك في الخانة اسفله