29 مارس 2018

أهم تحديثات الخوارزميات من جوجل التي على كل صاحب موقع أو مدونة معرفتها

واجهت جوجل Google كموقع البحث الرقم واحد الكثير من التحديات منذ بدايتها وما تزال. فهناك معركة شرسة على الإنترنت كمحاولة لتحسين جودة المحتوى ووضع المستعملين في مركز الإهتمام.

في البداية كان تركيز المواقع على جلب الزوار دون اهتمام بحاجياتهم. مثلا، يمكن كتابة موضوع حول "تعلم الانجليزية" وملئ الصفحة بالكلمات المفتاحية لتظهر هذه الصفحة على جوجل. الزوار عند دخولهم يصابون بالإحباط لأن يجاد ما يريدون يتطلب الكثير من الوقت الذي يذهب هباءا في زيارة المئات من الصفحات الخادعة.

لجعل الإنترنت فضاءا يتسم بالجودة أولا وأخيرا، قامت جوجل بالعديد من التحديثات منها ما هو معروف ومنها ما هو غير معروف. في هذا الموضوع، سنتطرق لأهم التحديثات والتي يحتاج كل صاحب مدونة أو موقع معرفتها لتحسين أرشفة موقع وزيادة عدد الزوار من آليات البحث.

تحديثات جوجل


أهم 8 تحديثات لخوارزميات موقع البحث جوجل

1. باندا Panda

تم إطلاقه بتاريخ الرابع والعشرين من فبراير 2011. وكان تركيزه علىك
  • المحتوى المتكرر.
  • المحتوى المنقول.
  • المحتوى المغشوش أو السبام.
  • استعمال الكلمات المفتاحية بشكل مبالغ فيه.

2. بينجون Pinguin

تم اطلاقه في الرابع والعشرين من شهر أبريل سنة 2012 لحل مشكلة:
  • الروابط Backlinks الغير مرغوبة أو غير مناسبة (مثلا، رابط من صفحة تتحدث عن "الطبخ" لصفحة على موقع آخر تتحدث عن "تعلم الانجليزية".
  • الروابط ذات النصوص الغير مناسبة. مثلا، رابط بنص "سيو" من صفحات كثيرة.

3. هامينجبرد Hummingbird

خرج في الثاني والعشرين من غشت سنة 2013، وكان تركيزه على:
  • المبالغة في الكلمات المفتاحية Keywords
  • محتوى رديء الجودة (قصير وغير غني بالمعلومات).

4. بيجون Pigeon 

تم إطلاقه في الرابع عشر من يوليوز سنة 2014 لحل مشكلة:

5. موبايل Mobile

إطلاق هذه الخوارزمية كان في الواحد والعشرين من ابريل سنة 2015 ل:
  • انعدام النسخ المتجاوبة للمواقع.
  • جودة سيئة للاستخدام على الأجهزة الجوالة.

6. رانك برين RankBrain

ظهر في أكتوبر السادس والعشرين، سنة 2015. وكان لمواجهة:
  • عدم توافق طلب البحث ومحتوى الصفحة (شخص يبحث عن "تعلم تصميم المواقع" ويدخل لصفحة "لتعلم الانجليزية").
  • واجهة الاستخدام وسهولتها بالنسبة للمستخدم.

7. بوسوم Possum

خرج للوجود في الواحد من شهر سبتمبر من سنة 2016، وذلك ل:
  • المنافسة الشديدة على استهداف الأماكن (المدن، الدول).

8. فريد Fred

الثامن من مارس 2017، خروجه كان لمواجهة:
  • المحتوى القصير.
  • المحتوى الذي يكون بهدف الإعلان أو التسويق فقط.

هذا كل ما يتعلق باهم التحديثات التي قامت بها جوجل والتي تؤثر كثيرا في نتائج البحث. هناك اسرار أخرى لا يتم مشاركتها لأن عوامل التصنيف كثيرة جدا. لكن ما يهم هو الجودة وتقديم الإضافة كهدف أسمى يستحق الإهتمام قبل أي شيء آخر.

تابع جديد الدروس عبر البريد الالكتروني

سيتم ارسال رسالة تحتوي على رابط .. قم بفتحها وانقر على الرابط لتفعيل الاشتراك

قد تود قراءة:

6 تعليقات

بخصوص المحتوى المنقول، احد دوناتي قام أحد المدونين بإنشاء مدونة مشابهة، وقام بنسخ المقالات مقالة مقالة، حتى نسخ جميع المقالات، المقالة التي انشغلت باعدادها والبحث فيها في يوم كامل أو أيام ناهيك عن التحديثات التي أقوم بها باستمرار للمقالات المنشورة، تلك المقالة مثلا هو قام بنسخها في أقل من دقيقة، وعدد المقلات تفوق الألف التي نسخها.. عندما قمت بالتبلبغ عن هذه السرقة، فوجئت برسالة تقول ما معناه أنه لا يوجد ما يؤكد على أن تلك المقالات انه هو من نسخها منك أو انت من نسخت منه، ويجب أن أمدهم بسند ملكيتي لتلك المقالات... لقد أصبت بالذهول، كنت أضن أن قوقل فعلا ذكية، وانني بمجرد التبليغ لديها ما يكفي للتأكد من صحة التبليغ.... صراحة إن الذي يحترمون القوانين التي تضعها قوقل يتعبون جدا ولا يصلون الى الصفحات الأولى، بينما الكثير من المخالفين سواء بالنقل أو بالمحتوى المسروق يصلون الى صفحات متقدمة دون جهد، والغريب أن من يحترم القوانين ويبذل جهدا حقيقيا، بعد مدة يجد صفحاته تتراجع

أتفق معك في هذا.. المحتوى العربي فيه مشاكل كثيرة. لكن جوجل تستطيع معرفة صاحب المقالة عن طريق التاريخ. هناك الكثير من الأشخاص ينقلون من فولفولي لكن لا يهم.. في النهاية الضمير هو كل شيء

يا ليتهم يضيفون مجهودا وبعض التغييرات فيما ينقلونه، الطامة الكبرى أنك تجد استخدم في العملية حركتين فقط (كوبي، كولي) طبق الأصل.
على ذكر التاريخ.. أحيانا أقوم بإعادة نشر بعض المقالات بسبب وجود علة في الرابط، وخاصة مقالاتي القديمة، كأن يكون فيها علامة _ وهي غير محببة، أو يكون الرابط طويل جدا.. والكثير من الاخطاء التي كنت أرتكبها في البداية في تكوين الروابط.. فأقوم بتصحيح الخطأ بإعادة نشر المقالة برابط جديد، مع القيام بتحويل الرابط القديم الى الرابط الجديد (عن طريق الميزة التي اتاحتها جوجل مؤخرا).. فهل ستعتبر جوجل أنها منقولة من الناقل بحكم أن المقالة القديمة كانت منشورة مثلا في 2013، والناقل قام بنشرها في 2015، فأقوم بإعادة نشرها وحذف القديمة، مع القيام بعملية تحويل الى الرابط الجديد.. هل ستعتبر قوقل أنني أنا الناقل في هذه الحالة؟

شخصيا أنا اتصلت بهم بخصوص مقالة وقاموا بحذفها. الدليل الذي اعطيته هو التاريخ.
لكن من الصعب جدا ان يقوموا بمراقبة هذه الامور لان هناك الكثير من اصحاب المواقع.
انا لم اعد اهتم صراحة اكتب وانشر والبقية اتركها لله.

تماما، شكرا لك

الشكر لك على مرورك العطر :)

لكل سؤال أو إضافة، يرجى كتابة تعليقك في الخانة اسفله