4 فبراير 2018

انشاء بريد الكتروني: شرح بالفيديو لكيفية الحصول على بريد الكتروني جديد بالعربي

لا داعي للبحث عن بريد الكتروني جاهز، لأنه غير موجود. بكل بساطة أنت بحاجة لانشاء والحصول على واحد جديد، وهذا الأمر لا يتطلب أكثر من دقيقة.

 قبل شرح طريقة عمل بريد الكتروني سنحاول تعريف هذه الخدمة التي تستخدم كثيرا على الإنترنت وأهميتها في التواصل.

ما هو البريد الالكتروني Email

شرح بالعربي لطريقة انشاء بريد الكتروني جديد خطوة خطوة


البريد الالكتروني هو خدمة تقدمها الكثير من الشركات حيث يمكن للمستخدمين تبادل الرسائل والملفات.


العنوان البريدي يتميز بوجود رمز @ عند كتابته. وأشهر استعمالاته هو تبادل الرسائل النصية. ارسال الملفات مثل الصور، أشرطة الفيديو، كتب..

ورسالة البريد الألكتروني تتكون من عنصرين رئيسيين:
  • الرأس Header: حيث يتم اضافة عنوان المرسل إليه والموضوع أي العنوان الرئيسي للرسالة.
  • الجسم Body: تحتوي على النص المكتوب والملفات المرفقة.

الأعمال

في عالم التجارة والأعمال، يعتبر البريد الإلكتروني أداة مهمة في التواصل بين زملاء نفس الشركة، الشركة وعملائها.. لعدة أسباب نذكر منها:
  • تسهيل النقل وربح الوقت: وذلك بتبادل المعلومات بين مختلف المهتمين في وقت قصير وبشكل فوري.
  • تخفيض الكلفة: استعمال البريد الالكتروني أرخص بكثير من البرسد العادي.
  • تسجيل مكتوب: عكس اللفاءات المباشرة والمكالمات الهاتفية، فالتواصل عبر الإميل يتيح أرشفة نسخ مكتوبة للرسائل يمكن الرجوع إليها عند الحاجة. وأشهر قصة حول هذا الأمر، هو التوأم الذي حصل على 30 مليون دولار من مؤسس فيس بوك لأنهما أعطياه فكرة انشاء الموقع. والدليل الذي تم الإعتماد عليه في المحكمة هو رسائل نصية تم تبادلها بين مارك زكربيرغ والتوأمين.
  • التسويق: أصبح استخدام العناوين الالكترونية من أشهر طرق التسويق والوصول لزبناء جدد.

الشخصي

يمكن استخدام الكمبيوتر للولوج للبريد الالكتروني. كما أن الجوال أو أجهزة الهاتف المحمول أصبحن تستعمل كذلك بوجود تطبيقات لأندرويد أيفون..

بعض المشاكل

اهم المشاكل التي ينزعج منها مستعملو البريد الالكتروني هو محدودية حجم الملفات التي يمكن ارسالها، والتي تكون غالبا أقل من 25 ميغابيت. على أي يمكن حل هذا المشكل باستخدام خدمات التخزين ومشاركة الملفات file hosting services مثل جوجل درايف Google Drive  حيث يتم رفع ملف وارسال رابط التحميل لأي شخص.

المشكل الثاني هو كثرة الرسائل. فهناك الكثير من الشركات التي تقوم بشراء قوائم بريدية لارسال الكثير من الرسائل التسويقية لأصحابها. وهذا الأمر يزعج المستخدمين ويكلفهم الكثير من الوقت للاطلاع على ما يهمهم.

الأمر الآخر المزعج هو عدم وجود اي نظام تتبع. عند إرسال رسالة، فلا وجود لدليل إن كان المرسل إليه قد قام بالتوصل بها وقراءتها أم لا.

,اهم مشاكل الاميل هي البريد المزعج أو السبام Spam. كما أشرت سابقا، عند انشاء بريد الكتروني يتم التوصل بالكثير من الرسائل المزعجة من مختلف الجهات. والمقلق أن أكير عدد من هذه الرسائل تحتوي على رسائل نصب واحتيال إضافة إلى روابط مضرة تحتوي فيروسات أو برامج ضارة.


كيف تحمي نفسك

لحماية بريدك من الإختراق أو الإزعاج، إليك هذذه الخطوات:

لا تفتح أي رسالة من مصدر غير معروف. قد يتم كتابة أسماء شركات شهيرة في الموضوع إلا أنها ليست كذلك. سأعطيك مثال بسيط، يتم أحيانا التوصل برسالة على جيميل تقول لك أنهم بحاجة لمعلوماتك الشخصية وأن المرسل هو جوجل.. هنا يجب طرح سؤال: إذا كنت أملك حساب جيميل وهو في ملكية جوجل فلماذا يطلبون مني المعلومات وهم يعرفونها؟

إذا توصلت برسالة تحتوي على رابط، لا تقم بفتح إذا كنت لا تعرف المرسل جيدا. فهناك ملايين الروابط يتم ارسالها تحتوي على برمجيات ضارة.

كيف تكتب رسائل الكترونية مميزة

هذا العصر هو عصر السرعة بامتياز. لنفترض أنك تبحث عن عمل وتريد الإتصال بشركة لاقتراح نفسك عليها. أو شيء يجب وضعه في الحسبان أن الشركة تتلقى الكثير من الطلبات للعمل فيها. ومن المهم التفكير في طريقة لجعل طلبك أكثير تميزا من البقية. لأن الشخص الذي يتوصل بالرسائل يمكن أن يتجاهل رسالتك حتى دون قراءتها. إليك أهم النصائح لكتابة رسالة الكترونية فعالة:
  1. الموضوع: هو أول جزء يظهر للمرسل اليه. إذا توصل مثلا بمائة رسالة فهي تظهر بشكل ترتيبي بحسب التاريخ مع موضوع كل واحدة منها. يجب أن تختار موضوع رسالتك بعناية بالغة والذي يتكون من جملة قصيرة ومحددة.
  2. جسم الرسالة: يحتوي على نص الرسالة، وأهم ما فيه الجملة أو الفقرة الأولى. لديك أقل من ثانية واحدة لإقناع القارئ أن رسالتك تستحق القراءة. قدم فكرة عامة بشكل جميل لجعل المرسل اليه يواصل القراءة.
  3. الملفات المرفقة: إذا كانت لديك أية ملفات داعمة مثل ملف وورد، pdf، صور.. يجب ارفاقها لتدعيم طلبك.
ثم يجب تفادي الإميلات الطويلة لأن القارئ يتوجب عليه قراءة الكثير من الرسائل وليس رسالتك لوحدك. في نهاية الرسالة حاول أن تكون مؤدبا وتظهر بعض الاحترام للقارئ.

شرح بالعربي كيفية انشاء بريد الكتروني جديد خطوة خطوة


يمكنك الحصول على بريد الكتروني جديد على أي من هذه الخدمات، وأكثرها استخداما هو جيميل من جوجل:


يمكنك كذلك انشاء حساب اميل روسي على mail.ru إن شئت.

بعد انشاء الحساب يمكن تسجيل الدخول في أي وقت للاطلاع على البريد الوارد وكتابة رسائل لارسالها.


تابع جديد الدروس عبر البريد الالكتروني

سيتم ارسال رسالة تحتوي على رابط .. قم بفتحها وانقر على الرابط لتفعيل الاشتراك

قد تود قراءة:

لكل سؤال أو إضافة، يرجى كتابة تعليقك في الخانة اسفله