انشاء سيرة ذاتية سيفي CV احترافية في مايركوسوفت وورد

كل طلب عمل يبدأ بعمل سيرة ذاتية قبل التقدم لأي وظيفة. في هذ الموضوع ستتعرف بالتفصيل على كيفية كتابة سيرة ذاتية بدون أخطاء من أجل:



  • تسويق قوي لمهاراتك الشخصية بالطريقة المثلى.
  • اقناع أي شخص يطلع على سيرتك الذاتية أنك آهل لما تقدمت من أجله.

تصميم سيرة ذاتية في الوورد



قد تكون ماهرا وذو شواهد علمية مهمة، لكن إذا لم تعرف كيف تسوق نفسك فلن تحصل على العمل الذي تريده. بل قد ينتهي بك الأمر للقيام بدور لا علاقة له بحقيقة ما يمكنك القيام به فعليا.

ما هي السيرة لذاتية CV

أصلها Curriculum Vitae ومعناها باللاتينية "مسار حياة" وتكتب بشكل ملخص ب CV أو سي في. وتعريفها هو وثيقة محددة تلخص ماضيك بكل ما فيه من تجارب مهنية، مهارات، ومؤهلات علمية ومهارات شخصية.   الهدف منه هو إظهار أنك تملك المهارات المناسبة للعمل الذي تتقدم من أجله. وذلك في محاولة لبيع مهاراتك ومواهبك. لعمل سي في مميز اتبع الخطوات التالية:

قبل كتابة السيرة الذاتية


  1. اكتب على شكل عوارض جميع الأفكار التي قد تحتاجها أثناء عمل السيرة الذاتية. من المعلومات التي تخص مسارك الدراسي، تجارب عمل، لغات، مشاريع أنجزتها..
  2. فكر في العمل الذي تتقدم إليه، قم بجمع أكبر قدر ممكن المعلومات حول الشركة وكذلك الدور الذي ينتظرك والمهارات المحددة التي يتطلبها.
  3. اكتب أنواع المهن التي امتهنتها في الماضي مع تاريخ البداية والنهاية.
  4. قم بحصر الهوايات أو الأنشطة التي تقوم بها في وقت فراغك. بشرط أن تكون لها علاقة بالعمل الذي تتقدم له. الهوايات قد تكون فرصتك للتميز عن الآخرين إذا استطعت إيجاد رابط بينها وبين العمل. لا تنسى أن بعض الأنشطة مثل المسرح ولعب دور رئيس فرقة رياضية أو فنية، أو تنظيم الأنشطة يظهرك كشخص مباذر ذو شخصية قيادية، وهو أمر إيجابي.
  5. دون بعض المهارات التي لها ارتباط مباشر بالعمل الذي تقدمت له. مثلا مهارات التواصل مهمة لأي شخص سيعمل كبائع أو أي شيء له علاقة بالتسويق والاشهار.

كتابة وتصميم السيرة الذاتية


  1. قم بانشاء تصميم ل CV في الخاص بك مع مراعاة طريقة تقسيمه؟ هل تريد وضع خط فاصل بين كل مقطع؟ هل ستستعمل الصندوق النصي؟ ما هي المعلومات التي سيتم إدراجها أو ابعادها؟ يمكنك تجربة بعض الأشكال المختلفة حتى تجد الشكل المناسب وحاول ألا يكون السي في أكثر من صفحتين فقط.
  2. أكتب المعلومات الخاصة بك في الأعلى من إسم، ورقم هاتف وعنوان بريدي... لا تنسى دائمها وضع الإسم بخط عريض وبحجم أكبر من بقية النصوص لأن الشخص الذي يقرأ السيرة الذاتية بحاجة لمعرفة من يكون صاحبها.
  3. يمكن إضافة مقدمة حولك تقوم بكتابتها بشكل متقن وهو أمر اختياري. على أي، إذا قررت كتابتها حاول توظيف كلمات إيجابية مثل: واثق من نفسه، منظم، متأقلم...
  4. أنشئ مقطع للمؤهلات العلمية مع ترتيبها بحسب الوقت من الأحدث للأقدم. يجب ذكر نوع الديبلوم أو الشهادة، المؤسسة التي حصلت عليها منها.
  5. أدرج مقطع خاص بالتجارب المهنية والعملية. مع ذكر أسماء الشركات والمؤسسات التي قمت فيها بهذه التجارب. لا تقم بذكر جميع التجارب إلا تلك المرتبطة بالعمل الذي تريد التقدم له. مثلا، تريد التقدم لوظيفة "بائع"، لا داعي لذكر تجربة مثلا قمت بها في مطعم كنادل أو منظف...
  6. خصص جزء للمهارات والمؤهلات. هنا يمكنك وضع لائحة لأهم المنجزات التي قمت بها سابقا.  يمكنك ذكر المهارات التي تمتلكها مثل العمل بالحاسوب. وإن كان هناك أي منجزات مثل عمل مشروع يمكن إضافتها كذلك.
  7. الهوايات وما تقوم به في وقت الفراغ قد يساعدك. ولكن إحذر، لا تضع أي شيء بشكل عشوائي لأنك قد تواجه أسئلة لن تستطيع الإجابة. شخص مثلا يضع "القراءة" وهو لا يقرأ قد يتوقع سؤالا مثل: "حدثنا عن آخر كتاب قرأته".
  8. يمكن إضافة جزء لمعلومات إضافة حتى لو كانت لا تتعلق بالعمل الذي تتقدم إليه. مثلا، عضو في جميعة تهتم بالطفولة. مشاكرة في عمليات حماية البيئة من تشجير...
  9. المصادر، إذا سبق لك العمل في شركة يمكن وضع البريد الالكتروني أو الهاتف لأي شخص عملت معه أو تحت إمرته ليشهد من أجلك.
  10. قم بمراجعة السي في لتصحيح أية أخطاء محتملة. وتأكد جيدا أنك كتبت بشكل صحيح أسماء الشركات التي عملت معها سابقا. 
  11. أعد المراجعة لمعرفة إن كانت المعلومات متناسقة وخلو الكثير من التكرار في المعلومات.
  12. قم بقراءة السيرة الذاتية كشخص من الشركة التي تتقدم لها. ما رأيك في المعلومات؟ المقاطع؟ التصميم؟
  13. شارك السيرة الذاتية مع شخص آخر، خاصة شخص له تجربة ليقول لك رأيه فيها.
  14. تأكد قبل ارسال السي في أن الشركة لا تطلب أية معلومات أخرى أو ملفات يجب ارفاقها؟
  15. فكر جيدا في أي معلومة قد تساعدك في التميز على باقي المرشحين. مثلا إذا كنت تشارك في أعمال تطوعية، أو تقوم بتنظيم أنشطة للأطفال...

نماذج سيرة ذاتية مع تصميم قوالب من الصفر في الوورد

سنحاول أن نقوم بعمل سيرة ذاتية  حقيقية في برنامج مايكروسوفت وورد للتقدم لوظيفة "كاتب محتوى لموقع الكتروني".

كانت هناك جريدة الكترونية مغربية فتحت موقعا وتواصلت معهم لأكون مساهم في محتوى الموقع. وقد طلبوا مني إرسال سيرة ذاتية لهم. سنحاول المرور بالمراحل التي قمنا بشرحها أعلاه لانشاء السيفي الذي سأتقدم به.

جمع المعلومات

أول خطوة هي جميع المعلومات:

المعلومات الشخصية

  1. الاسم الكامل
  2. السن
  3. العنوان
  4. رقم الهاتف
  5. البريد الالكتروني
  6. صورة شخصية

المقدمة

نوع المحتوى الذي أردت المساهمة به هو "التكنولوجيا والتقنية". لذلك في المقدمة سيتم كتابية ما يلي: 

شغوف ومتابع لكل ما يتعلق بالتكنولوجيا، الانترنت، والتقنية مع تجربة تمتد لأكثر من 10 سنوات في صناعة محتوى جذاب ومحسن لآليات البحث.

ماذا يعني هذا؟
أنا حاولت في المقدمة أن أقنع مدير الجريدة أنني لا أكتب النصوص فقط. بل أكتبها حول مجال أعشقه. بالإضافة لهذا فتجربتي الطويلة سمحت لي بمعرفة كيفية كتابة مواضيع تظهر على جوجل.

المؤهلات العلمية

  • شهادة الباكالوريا في تقنيات التسيير الإداري
  • ديبلوم التقني المتخصص في التجارة
  • شهادة الباكالوريا في العلوم الإنسانية
  • شهادة الإجازة في الأدب الإنجليزي

الخبرات العملية

  • مساهم سابق في موقع Izitech.ma
  • مدون وصاحب مدونة folfoly.com التعليمية
  • صانع محتوى مرئي على يوتيوب.
لم أذكر الخبرات العملية الأخرى التي لا علاقة لها بالوظيفة مثل التدريس وموظف مبيعات...

اللغات

  • الامازيغية
  • العربية
  • الفرنسية
  • الانجليزية

المهارات

  • مايكروسوفت أوفيس
  • تصميم الفيديو والصور
  • إعلانات فيس بوك
  • إعلانات أدووردز
  • تحسين آليات البحث
  • تحليل المعطيات المتعلقة بزيارات موقع الكتروني

الاهتمامات

  • القراءة
  • الكتابة والتدوين
  • صناعة المحتوى

إعداد سيرة ذاتية قصيرة وبسيطة


لا تنسى قراءة