29‏/08‏/2015

7 اضافات بلوجر احترافية ضرورية لكل مدونة

لا تضيع وقتك على الانترنت وتعلم: كيفية انشاء مدونة مجانا للمساهمة في محتوى الانترنت والربح منها.

كل مدون يستطيع تمييز مدونته  بما لا يحصى من الخيارات المتعلقة بالتصميم والشكل كالاضافات الاحترافية. مما يجعل مدونته تبدو مثل المواقع الأخرى العادية.

لكن الكثير من المدونين لا يستفيدون في غالب الأحيان من هذه الخيارات المتاحة أمامهم. سواءا بسبب عدم معرفتهم بوجودها أو لعدم قدرتهم للقيام بالتعديلات المطلوبة. وفي كلتا الحالتين هناك الكثير من الحلول لمثل هذه العقبات.

إضافات وأدوات بلوجر
اضافات بلوجر احترافية

وقد إرتأينا اليوم في مدونة فوفلفولي أن نتناول موضوع الإضافات والأدوات. فما أن الخيارات غير محدودة فهناك من يضيف الكثير والكثير من الأدوات التي تؤدي لإبطاء تحميل المدونة، وهو أمر سيء.

لذلك موضوعنا اليوم سيتطرق لما يهم من إضافات بلوجر، أي ما يجب أن تتوفر عليه كل مدونة حتى تكون احترافية وفي المستوى. حيث أن هناك إضافات تساعد على تسهيل التصفح، بينما أخرى تلعب دورا في إبقاء الزائر أطول فترة ممكنة على المدونة ودفعه لقراءة المزيد. وكلما بقي الزائر أكثر كلما زادت فرص الحصول على ربح منه مثل النقر على إعلان، مشاركة موضوع، أو تسجيل بريده في النشرة البريدية.  وإليكم الائحة:

أهم اضافات بلوجر الاحترافية الضرورية لكل مدونة

1 - القوائم  Menus

تعتبر القوائم سواءا كانت أفقية أو جانبية من الإضافات المهمة التي تلعب دورا حاسما ومهما في تصفح المدونة. لأنها تساعد في توجيه المتصفحين لتصنيفات بعينها وتسهل له مأمورية إيجاد ما يبحث عنه من مواضيع. وللراغبين في إضافة القوائم على مدوناتهم فهناك أربع خيارات:

  1. قوائم أفقية منسدلة
  2. قوائم افقية غير منسدلة
  3. قوائم جانبية منسدلة
  4. قوائم جانبية غير منسدلة

2 - ترقيم الصفحات Blog Pager 


ترقيم الصفحات إضافة لابد منها على كل مدونة بلوجر. والسبب في ذلك أنها تساعد الزوار على الوصول للمشاركات القديمة. وهي من الطرق التي تسمح ببعث الروح ونفظ الغبار على المشاركات القديمة. وإليكم درس يشرح طريقة إضافة ترقيم الصفحات.

3 - صندوق المشاركة عبر البريد

ربما تكونون من بين الأشخاص الذين لا يستعملون خدمة المتابعة عبر البريد على مدوناتكم، وهذا خطأ فادح. لأنكم بفعلكم لذلك تحرمون أنفسكم من بناء علاقة إخلاص مع زواركم. فهذه الخدمة تسمح لأي زائر معجب بمحتوى مدونتكم بتسجيل بريده للتوصل بكل جديد يتكم نشره. وهي طريقة فعالة للحصول على زوار دائمين. وهذا درس إضافة صندوق المتابعة عبر البريد لمدونات بلوجر بشكل جميل.

4 - المواضيع المشابهة

هي إضافة تكون غالبا أسفل المواضيع، ودورها يكمن في إقتراح مواضيع ومشاركات مرتبطة بنفس الموضوع الذي يطالعه الزائر.  ولديكم خياران:

  1. إضافة المشاركات مشابهة مع الصور
  2. إضافة المشاركات المشابهة بدون صور

5 - المشاركات العشوائية

هذه الأداة تلعب نفس دور أداة المشاركات المشابهة لكنها تظهر مواضيع متنوعة لا علاقة لها بما يطالعه الزائر. فلنقل مثلا أن زائرا ما قام بالوصول لموضوع ما داخل مدونتك عن طريق مواقع البحث. هذه الإضافة تسمح له بالإطلاع بالصدفة على مواضيع متنوعة من مدونتك. وفيها نوعين:

  1. إضافة المشاركات العشوائية  بدون صور
  2. إضافة المشاركات العشوائية مع الصور (سنقوم بإضافة الدرس قريبا)


6 - أزرار المشاركة

هذه الإضافة تساعد الزوار على نشر المواضيع التي يطالعونها على شبكات التواصل الإجتماعي. وهي طريقة مفيدة للحصول على مزيد من الروابط الخلفية Backlinks ومنه المزيد من الزوار.
أزرار الشبكات الإجتماعية.

7 -  روابط الشبكات الإجتماعية

من الضروري استغلال تصميم قالب المدونة لوضع روابط الصفحات الخاصة بالمدونة على الشبكات الإجتماعية. فالهدف من هذه الإضافة هو جمع أكبر عدد ممكن من المتابعين.

وجود هذه الأدوات والاضافات الاحترافية على مدونتكم سيجعلها احترافية بكل المقاييس. لأنها تكمل بعضها البعض لتجعل من تصفح مدونتكم أكثر يسر.

تعرف على اضافات غير ضرورية تجنبها ولا تقم باضافتها.

قد تود قراءة:

لكل سؤال أو إضافة، يرجى كتابة تعليقك في الخانة اسفله